#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 19,010
افتراضي تاجر واربح الوقوع في الربا.


تاجر واربح
 الوقوع في الربا.تاجر واربح
 الوقوع في الربا.تاجر واربح
 الوقوع في الربا.



رجلان شريكان في سيارة أحدهما له فيها 20ألف والآخر له 10آلاف، صاحب العشرة يريد فك الشركة والآخر ليس معه مال لفكها فلجأ صاحب العشرة لتاجر وقال له أعطني 10ألاف وتكن شريكا بدلا مني في السيارة فوافق ثم بدا له أن يفك الشركة ولكن أيضا صاحب العشرين ليس معه مال ليفكه فقال له أقسط لك 10الاف لكن 15الف على مده 15شهرا، هل الزياده حرام، لكن قال التاجر حتي نخرج من الشبهة أنا سأشتري السيارة منكما ب30ألف وكل واحد يأخذ نصيبه فاشترط صاحب العشرين أن يشتري السيارة بعد شراء التاجر لها فاشترط التاجر أن يبيعها ولكن ب40الف بالتقسيط ويأخذ ال20الف مقدما فوافق الطرفان ما حكم هذا البيع؟

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن المعاملة المذكور محرمة شرعا لاشتمالها على محذورين:

الأول: بيع وشرط، والثاني: الاتفاق على أن يشتري البائع السلعة نفسها بأكثر من ثمنها نسيئة (دينا)، أما اشتمالها على بيع وشرط فهو اشتراط البائع (وهو أحد الشريكين هنا) على المشتري أن يبيع له السلعة بشرط شرائها منه.

جاء في المجموع فيمن باع شيئا بشرط ينافي مقتضاه بأن شرط أن لا يبيعه أو لا يبيعه لغيره:.... قد ذكرنا أن مذهبنا المشهور بطلان هذا البيع، وبه قال عمر وعكرمة والأوزاعي ومالك وأبو حنيفة وجماهير العلماء. اهـ.

والمحذور الثاني وهو الاتفاق على أن يشتري البائع السلعة نفسها بأكثر من ثمنها الذي باعها به دينا، فهذا المحذور هو عكس بيع العينة من حيث الصورة، ولكنه يأخذ نفس حكمها لأنه يفضي إلى ما تفضي إليه من

جاء في الإنصاف: الثالث: عكس بيع العينة مثلا في الحكم وهو أن يبيع السلعة بثمن حال ثم يشتريها بأكثر نسيئة، ونقل داود يجوز بلا حيلة. قال المصنف: ويحتمل أن يجوز له شراؤها بجنس الثمن باكثر منه إذا لم تكن مواطأة ولا حيلة بل وقع اتفاق من غير قصد.

وجاء في كشاف القناع: وعكسها أي عكس مسألة العينة وهو أن يبيع السلعة أو لا بنقد يقبضه ثم يشتريها من متشريها بأكثر من الأول من جنسه نسيئة أو لم يقبض مثلها في الحكم لأنه يتخذ وسيلة إلى الربا. اهـ.

هذا، وما اقترحه الشريك صاحب العشرين على شريكه صاحب العشرة من أن يشتري منه نصيبه دينا بخمسة عشر جائز.

والله أعلم.


اقرأ أيضا::


jh[v ,hvfp hg,r,u td hgvfh>

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
الوقوع, الربا

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:56 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO