#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,895
افتراضي عطر الجنة إن كان ابني عبدا بين رجلين ، فوهب لي أحدهما نصيبه


عطر الجنة إن كان ابني عبدا بين رجلين فوهب لي أحدهما نصيبهعطر الجنة إن كان ابني عبدا بين رجلين فوهب لي أحدهما نصيبهعطر الجنة إن كان ابني عبدا بين رجلين فوهب لي أحدهما نصيبه



أَرَأَيْتَ لَوْ أَنِّي اشْتَرَيْتُ نِصْفَ ابْنِي مِنْ سَيِّدِهِ , أَيُعْتَقُ عَلَيَّ جَمِيعُهُ ، وَيُقَوَّمُ عَلَيَّ النِّصْفُ الْبَاقِي إِِذَا كُنْتُ مُوسِرًا فِي قَوْلِ مَالِكٍ أَمْ لا ؟ قَالَ مَالِكٌ : لَوْ أَنَّ جَمِيعَ ابْنِهِ لِرَجُلٍ ، فَاشْتَرَى نِصْفَ ابْنِهِ ، أَوْ تَصَدَّقَ بِنِصْفِهِ سَيِّدُهُ عَلَى وَالِدِ الْعَبْدِ فَقَبِلَ وَالِدُ الْعَبْدِ الصَّدَقَةَ ، أَوْ وَهَبَهُ لَهُ فَقَبِلَ الْهِبَةَ ، وَالْوَالِدُ حُرٌّ مُوسِرٌ إِنَّهُ يُقَوَّمُ عَلَى أَبِيهِ مَا بَقِيَ ، وَيُعْتَقُ جَمِيعُهُ فِي قَوْلِ مَالِكٍ .

قَالَ مَالِكٌ : وَكَذَلِكَ إِنْ أَوْصَى سَيِّدُ الِابْنِ الأَبَ بِنِصْفِ ابْنِهِ فَقَبِلَهُ عَتَقَ عَلَيْهِ جَمِيعُهُ إِنْ كَانَ مُوسِرًا , وَكَانَ عَلَيْهِ فِي جَمِيعِ هَذَا نِصْفُ قِيمَةِ ابْنِهِ , وَكَذَلِكَ إِنْ كَانَ أَقَلَّ مِنَ النِّصْفِ أَوْ أَكْثَرَ إِذَا كَانَ مُوسِرًا ضَمِنَ جَمِيعَ ذَلِكَ بِقِيمَتِهِ , وَكَذَلِكَ قَالَ مَالِكٌ ، إِلا فِي الْمِيرَاثِ وَحْدَهُ , فَإِِنَّ مَالِكًا قَالَ : إِنْ وَرِثَ مِنْهُ شِقْصًا لَمْ يُعْتَقْ عَلَيْهِ مَا بَقِيَ لأَنَّ الْمِيرَاثَ أَدْخَلَ ذَلِكَ الشِّقْصَ عَلَيْهِ وَلَمْ يُدْخِلْهُ هُوَ عَلَى نَفْسِهِ , فَلا يُعْتَقُ عَلَيْهِ إِلا مَا أَدْخَلَ عَلَيْهِ الْمِيرَاثُ مِنْهُ مُوسِرًا كَانَ أَوْ مُعْسِرًا.

قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ ابْنِي عَبْدًا بَيْنَ رَجُلَيْنِ ، فَوَهَبَ لِي أَحَدُهُمَا نَصِيبَهُ أَوِ اشْتَرَيْتُهُ أَوْ تَصَدَّقَ بِهِ عَلَيَّ بِرِضَا السَّيِّدِ الآخَرِ وَبِإِِذْنِهِ وَبِعِلْمِهِ , أَيُعْتَقُ عَلَيَّ جَمِيعُهُ ، وَأَضْمَنُ حِصَّةَ الشَّرِيكِ الآخَرِ , إِذَا كُنْتُ مُوسِرًا فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؟ قَالَ : نَعَمْ.

قُلْتُ : فَإِِنْ كُنْتُ غَيْرَ مُوسِرٍ عَتَقَ عَلَيَّ مِنْهُ مَا مَلَكْتُ وَمَا بَقِيَ مِنْهُ رَقِيقًا عَلَى حَالِهِ يَخْدُمُ بِقَدْرِ مَا رَقَّ مِنْهُ , وَيَعْمَلُ لِنَفْسِهِ بِقَدْرِ مَا عَتَقَ مِنْهُ فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؟ قَالَ : نَعَمْ.

قُلْتُ : وَيَكُونُ مَالُهُ مَوْقُوفًا فِي يَدَيْهِ فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؟ قَالَ : نَعَمْ.

قُلْتُ : أَرَأَيْتَ ابْنِي إِذَا كَانَ عَبْدًا بَيْنَ رَجُلَيْنِ فَاشْتَرَيْتُ نَصِيبَ أَحَدِهِمَا , فَعَتَقَ عَلَيَّ أَيُقَوَّمُ عَلَيَّ مَا بَقِيَ مِنْهُ وَأَنَا مُوسِرٌ ، وَإِِنَّمَا اشْتَرَيْتُ بِأَمْرِ الشَّرِيكِ الَّذِي لَمْ يَبِعْ ، وَكَيْفَ إِنْ كَانَ بِغَيْرِ أَمَرَهُ أَيُعْتَقُ عَلَيَّ , فِي جَمِيعِ ذَلِكَ وَأَضْمَنُ قِيمَةَ مَا بَقِيَ فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؟ قَالَ : نَعَمْ , وَأَصْلُ ذَلِكَ أَنَّ كُلَّ مَنْ مَلَكَ شِقْصًا مِنْ ذَوِي قَرَابَتِهِ الَّذِينَ يُعْتَقُونَ عَلَيْهِ بِأَمْرٍ لَوْ شَاءَ أَنْ يَدْفَعَ ذَلِكَ عَنْ نَفْسِهِ دَفَعَهُ بِشِرَاءٍ أَوْ هِبَةٍ أَوْ وَصِيَّةٍ أَوْ صَدَقَةٍ , فَإِِنَّ هَذَا يُعْتَقُ عَلَيْهِ مَا بَقِيَ إِلا فِي الْمِيرَاثِ وَحْدَهُ , أَوْ مَوْلًى عَلَيْهِ أَوْ صَغِيرٌ يُوصَى لَهُ بِشِقْصٍ فَيَقْبَلُ ذَلِكَ وَصِيَّةً لَهُ ، فَإِِنَّهُ لا يُقَوَّمُ عَلَيْهِ ، وَلا يُعْتَقُ عَلَيْهِ إِلا مَا قَبِلَهُ لَهُ وَلِيُّهُ , وَلا يُعْتَقُ عَلَيْهِ مَا سِوَى ذَلِكَ وَهَذَا قَوْلُ مَالِكٍ .

قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنِ اشْتَرَيْتُ أَنَا وَأَخِي ابْنِي فِي صَفْقَةٍ وَاحِدَةٍ ، أَيُعْتَقُ عَلَيَّ نَصِيبِي ، وَأَضْمَنُ لَهُ نَصِيبَهُ فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؟ قَالَ : نَعَمْ.

قَالَ : وَقَالَ مَالِكٌ : إِذَا كَانَ الِابْنُ لِرَجُلٍ فَاشْتَرَى نِصْفَهُ عَتَقَ عَلَيْهِ نِصْفُهُ وَضَمِنَ قِيمَةَ نِصْفِهِ لِشَرِيكِ


اقرأ أيضا::


u'v hg[km Yk ;hk hfkd uf]h fdk v[gdk K t,if gd Hp]ilh kwdfi uf]h v[gdk t,if Hp]ilh

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
ابني, عبدا, رجلين, فوهب, أحدهما, نصيبه

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 06:27 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2020 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO