LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| |||
| |||
عطر الجنة إن كان ابني عبدا بين رجلين ، فوهب لي أحدهما نصيبه أَرَأَيْتَ لَوْ أَنِّي اشْتَرَيْتُ نِصْفَ ابْنِي مِنْ سَيِّدِهِ , أَيُعْتَقُ عَلَيَّ جَمِيعُهُ ، وَيُقَوَّمُ عَلَيَّ النِّصْفُ الْبَاقِي إِِذَا كُنْتُ مُوسِرًا فِي قَوْلِ مَالِكٍ أَمْ لا ؟ قَالَ مَالِكٌ : لَوْ أَنَّ جَمِيعَ ابْنِهِ لِرَجُلٍ ، فَاشْتَرَى نِصْفَ ابْنِهِ ، أَوْ تَصَدَّقَ بِنِصْفِهِ سَيِّدُهُ عَلَى وَالِدِ الْعَبْدِ فَقَبِلَ وَالِدُ الْعَبْدِ الصَّدَقَةَ ، أَوْ وَهَبَهُ لَهُ فَقَبِلَ الْهِبَةَ ، وَالْوَالِدُ حُرٌّ مُوسِرٌ إِنَّهُ يُقَوَّمُ عَلَى أَبِيهِ مَا بَقِيَ ، وَيُعْتَقُ جَمِيعُهُ فِي قَوْلِ مَالِكٍ . قَالَ مَالِكٌ : وَكَذَلِكَ إِنْ أَوْصَى سَيِّدُ الِابْنِ الأَبَ بِنِصْفِ ابْنِهِ فَقَبِلَهُ عَتَقَ عَلَيْهِ جَمِيعُهُ إِنْ كَانَ مُوسِرًا , وَكَانَ عَلَيْهِ فِي جَمِيعِ هَذَا نِصْفُ قِيمَةِ ابْنِهِ , وَكَذَلِكَ إِنْ كَانَ أَقَلَّ مِنَ النِّصْفِ أَوْ أَكْثَرَ إِذَا كَانَ مُوسِرًا ضَمِنَ جَمِيعَ ذَلِكَ بِقِيمَتِهِ , وَكَذَلِكَ قَالَ مَالِكٌ ، إِلا فِي الْمِيرَاثِ وَحْدَهُ , فَإِِنَّ مَالِكًا قَالَ : إِنْ وَرِثَ مِنْهُ شِقْصًا لَمْ يُعْتَقْ عَلَيْهِ مَا بَقِيَ لأَنَّ الْمِيرَاثَ أَدْخَلَ ذَلِكَ الشِّقْصَ عَلَيْهِ وَلَمْ يُدْخِلْهُ هُوَ عَلَى نَفْسِهِ , فَلا يُعْتَقُ عَلَيْهِ إِلا مَا أَدْخَلَ عَلَيْهِ الْمِيرَاثُ مِنْهُ مُوسِرًا كَانَ أَوْ مُعْسِرًا. قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ ابْنِي عَبْدًا بَيْنَ رَجُلَيْنِ ، فَوَهَبَ لِي أَحَدُهُمَا نَصِيبَهُ أَوِ اشْتَرَيْتُهُ أَوْ تَصَدَّقَ بِهِ عَلَيَّ بِرِضَا السَّيِّدِ الآخَرِ وَبِإِِذْنِهِ وَبِعِلْمِهِ , أَيُعْتَقُ عَلَيَّ جَمِيعُهُ ، وَأَضْمَنُ حِصَّةَ الشَّرِيكِ الآخَرِ , إِذَا كُنْتُ مُوسِرًا فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؟ قَالَ : نَعَمْ. قُلْتُ : فَإِِنْ كُنْتُ غَيْرَ مُوسِرٍ عَتَقَ عَلَيَّ مِنْهُ مَا مَلَكْتُ وَمَا بَقِيَ مِنْهُ رَقِيقًا عَلَى حَالِهِ يَخْدُمُ بِقَدْرِ مَا رَقَّ مِنْهُ , وَيَعْمَلُ لِنَفْسِهِ بِقَدْرِ مَا عَتَقَ مِنْهُ فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؟ قَالَ : نَعَمْ. قُلْتُ : وَيَكُونُ مَالُهُ مَوْقُوفًا فِي يَدَيْهِ فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؟ قَالَ : نَعَمْ. قُلْتُ : أَرَأَيْتَ ابْنِي إِذَا كَانَ عَبْدًا بَيْنَ رَجُلَيْنِ فَاشْتَرَيْتُ نَصِيبَ أَحَدِهِمَا , فَعَتَقَ عَلَيَّ أَيُقَوَّمُ عَلَيَّ مَا بَقِيَ مِنْهُ وَأَنَا مُوسِرٌ ، وَإِِنَّمَا اشْتَرَيْتُ بِأَمْرِ الشَّرِيكِ الَّذِي لَمْ يَبِعْ ، وَكَيْفَ إِنْ كَانَ بِغَيْرِ أَمَرَهُ أَيُعْتَقُ عَلَيَّ , فِي جَمِيعِ ذَلِكَ وَأَضْمَنُ قِيمَةَ مَا بَقِيَ فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؟ قَالَ : نَعَمْ , وَأَصْلُ ذَلِكَ أَنَّ كُلَّ مَنْ مَلَكَ شِقْصًا مِنْ ذَوِي قَرَابَتِهِ الَّذِينَ يُعْتَقُونَ عَلَيْهِ بِأَمْرٍ لَوْ شَاءَ أَنْ يَدْفَعَ ذَلِكَ عَنْ نَفْسِهِ دَفَعَهُ بِشِرَاءٍ أَوْ هِبَةٍ أَوْ وَصِيَّةٍ أَوْ صَدَقَةٍ , فَإِِنَّ هَذَا يُعْتَقُ عَلَيْهِ مَا بَقِيَ إِلا فِي الْمِيرَاثِ وَحْدَهُ , أَوْ مَوْلًى عَلَيْهِ أَوْ صَغِيرٌ يُوصَى لَهُ بِشِقْصٍ فَيَقْبَلُ ذَلِكَ وَصِيَّةً لَهُ ، فَإِِنَّهُ لا يُقَوَّمُ عَلَيْهِ ، وَلا يُعْتَقُ عَلَيْهِ إِلا مَا قَبِلَهُ لَهُ وَلِيُّهُ , وَلا يُعْتَقُ عَلَيْهِ مَا سِوَى ذَلِكَ وَهَذَا قَوْلُ مَالِكٍ . قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنِ اشْتَرَيْتُ أَنَا وَأَخِي ابْنِي فِي صَفْقَةٍ وَاحِدَةٍ ، أَيُعْتَقُ عَلَيَّ نَصِيبِي ، وَأَضْمَنُ لَهُ نَصِيبَهُ فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؟ قَالَ : نَعَمْ. قَالَ : وَقَالَ مَالِكٌ : إِذَا كَانَ الِابْنُ لِرَجُلٍ فَاشْتَرَى نِصْفَهُ عَتَقَ عَلَيْهِ نِصْفُهُ وَضَمِنَ قِيمَةَ نِصْفِهِ لِشَرِيكِ اقرأ أيضا::
المصدر: منتدي صور حب u'v hg[km Yk ;hk hfkd uf]h fdk v[gdk K t,if gd Hp]ilh kwdfi uf]h v[gdk t,if Hp]ilh |
الكلمات الدليلية (Tags) |
ابني, عبدا, رجلين, فوهب, أحدهما, نصيبه |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
| |