#1
| |||
| |||
تدبر في الدين الذي يعتق وعليه دين قَالَ مَالِكٌ فِي الَّذِي يُعْتِقُ وَعَلَيْهِ دَيْنٌ فَرَدَّ الْغُرَمَاءُ عِتْقَهُ فَلَمْ يُبَاعُوا حَتَّى أَفَادَ السَّيِّدُ مَالًا فَإِِنَّهُمْ أَحْرَارٌ , فَقَالَ لَهُ بَعْضُ جُلَسَائِهِ : أَلَمْ يَكُنْ ذَلِكَ رَدًّا لِلْعِتْقِ ؟ فَقَالَ : لَيْسَ ذَلِكَ رَدًّا لِلْعِتْقِ حَتَّى يُبَاعُوا , قَالَ : وَلَوْ بَاعَهُمُ السُّلْطَانُ وَلَمْ يَنْفُذْ ذَلِكَ وَأَفَادَ السَّيِّدُ مَالًا. قَالَ مَالِكٌ : رَأَيْتُهُمْ أَحْرَارًا. قُلْتُ : مَا مَعْنَى قَوْلِ مَالِكٍ وَلَمْ يَنْفُذْ ذَلِكَ ؟ قَالَ : إِنَّ السُّلْطَانَ عِنْدَهُمْ بِالْمَدِينَةِ يَبِيعُ وَيَشْتَرِطُ فِي ذَلِكَ أَنَّهُ بِالْخِيَارِ ثَلاثَةَ أَيَّامٍ , فَإِِنْ وَجَدَ مَنْ يَزِيدُ وَإِِلا أَنْفَذَ الْبَيْعَ لِلَّذِي اشْتَرَاهُ. قُلْتُ : وَيَجُوزُ هَذَا الْبَيْعُ فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؟ قَالَ : نَعَمْ. قَالَ ابْنُ الْقَاسِمِ : وَأَرَى أَنَّهُ قَبَضَ الْمَالَ مَا لَمْ يَقْتَسِمْهُ الْغُرَمَاءُ إِذَا أَفَادَ الثَّمَنَ الْمُفْلِسُ قَبْلَ ذَلِكَ , أَعْتَقَ الرَّقِيقَ وَيَرُدُّ الْمَالَ إِلَى الْمُشْتَرِي وَيَقْضِي الْغُرَمَاءَ مِنْ هَذَا الْمَالِ الَّذِي أَفَادَ , وَهُوَ وَجْهُ مَا سَمِعْتُ مِنْ مَالِكٍ , وَكَذَلِكَ يَقُولُ أَشْهَبَ. قَالَ سَحْنُونٌ : لَيْسَ هَذَا بِشَيْءٍ ، وَلا أَنْظُرُ فِيهِ ، وَإِِذَا وَقَعَ الْبَيْعُ مِنَ السُّلْطَانِ فَقَدْ تَمَّ قَرِيبًا كَانَ أَوْ غَيْرَ قَرِيبٍ. قُلْتُ : أَرَأَيْتَ الرَّجُلَ يُعْتِقُ عَبْدَهُ وَعَلَيْهِ دَيْنٌ يَغْتَرِقُ قِيمَةَ الْعَبْدِ , وَلِلْعَبْدِ أَوْلادٌ أَحْرَارٌ , وَلَمْ يَعْلَمِ الْغُرَمَاءُ بِعِتْقِ السَّيِّدِ إِيَّاهُ , فَمَاتَ بَعْضُ وَلَدِ الْعَبْدِ ، أَيَرِثُهُ الْعَبْدُ وَقَدْ أُعْتِقَ قَبْلَ أَنْ يَمُوتَ ابْنُهُ ؟ قَالَ : لا أَرَى أَنْ تَرِثَهُ لأَنَّهُ عَبْدٌ حَتَّى يَعْلَمَ الْغُرَمَاءُ بِالْعِتْقِ فَيُجِيزُونَ ذَلِكَ أَوْ يُفِيدُ السَّيِّدُ مَالًا قَالَ : وَكَيْفَ أَوْرَثَ مَنْ لَوْ شَاءَ الْغُرَمَاءُ أَنْ يَرُدُّوهُ فِي الرِّقِّ رَدُّوهُ , وَإِِنْ شَاءُوا أَنْ يُجِيزُوا عِتْقَهُ أَجَازُوهُ ، وَلا أَوْرَثَ إِلا مَنْ قَدْ بَتَّ عِتْقُهُ وَلا يَرْجِعُ فِي الرِّقِّ عَلَى حَالٍ مِنَ الْحَالاتِ , وَلا يَكُونُ لأَحَدٍ أَنْ يَرُدَّهُ فِي الرِّقِّ ، وَلَقَدْ قَالَ مَالِكٌ فِي الرَّجُلِ يُعْتِقُ عَبْدَهُ عِنْدَ مَوْتِهِ وَلَهُ أَمْوَالٌ مُفْتَرِقَةٌ وَفِيهَا مَا يُخْرِجُ الْعَبْدَ مِنَ الثُّلُثِ , إِذَا جُمِعَتْ فَلَمْ تُجْمَعْ وَلَمْ يَقْضِ حَتَّى هَلَكَ الْعَبْدُ ، فَقَالَ مَالِكٌ : لا يَرِثُهُ وَرَثَتُهُ الأَحْرَارُ , فَهَذَا يَدُلُّكَ عَلَى مَسْأَلَتِكَ وَمَا أَخْبَرْتُكَ فِيهَا لأَنَّ الْعِتْقَ إِنَّمَا يَتِمُّ بَعْدَ جَمْعِهِمُ الْمَالَ وَتَقْوِيمِهِمْ إِيَّاهُ , لأَنَّهُ لَوْ ضَاعَ الْمَالُ كُلُّهُ وَلَمْ يُعْتَقْ مِنَ الْعَبْدِ إِلا الثُّلُثُ ، وَلِذَلِكَ إِنْ بَقِيَ مِنَ الْمَالِ مَالًا يُخْرِجُ الْعَبْدَ فِي ثُلُثِ الْمَيِّتِ عَتَقَ مِنْهُ مَا حَمَلَ الثُّلُثُ وَلا يُلْتَفَتُ إِلَى مَا ضَاعَ مِنَ الْمَالِ فَهَذَا يَدُلُّكَ عَلَى مَسْأَلَتِكَ اقرأ أيضا::
المصدر: منتدي صور حب j]fv td hg]dk hg`d dujr ,ugdi ]dk dujr |
الكلمات الدليلية (Tags) |
الذي, يعتق, وعليه |
| |