#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,731
افتراضي تدبر في الدين الذي يعتق وعليه دين


تدبر في الدين
 الذي يعتق وعليه دينتدبر في الدين
 الذي يعتق وعليه دينتدبر في الدين
 الذي يعتق وعليه دين



قَالَ مَالِكٌ فِي الَّذِي يُعْتِقُ وَعَلَيْهِ دَيْنٌ فَرَدَّ الْغُرَمَاءُ عِتْقَهُ فَلَمْ يُبَاعُوا حَتَّى أَفَادَ السَّيِّدُ مَالًا فَإِِنَّهُمْ أَحْرَارٌ , فَقَالَ لَهُ بَعْضُ جُلَسَائِهِ : أَلَمْ يَكُنْ ذَلِكَ رَدًّا لِلْعِتْقِ ؟ فَقَالَ : لَيْسَ ذَلِكَ رَدًّا لِلْعِتْقِ حَتَّى يُبَاعُوا , قَالَ : وَلَوْ بَاعَهُمُ السُّلْطَانُ وَلَمْ يَنْفُذْ ذَلِكَ وَأَفَادَ السَّيِّدُ مَالًا.

قَالَ مَالِكٌ : رَأَيْتُهُمْ أَحْرَارًا.

قُلْتُ : مَا مَعْنَى قَوْلِ مَالِكٍ وَلَمْ يَنْفُذْ ذَلِكَ ؟ قَالَ : إِنَّ السُّلْطَانَ عِنْدَهُمْ بِالْمَدِينَةِ يَبِيعُ وَيَشْتَرِطُ فِي ذَلِكَ أَنَّهُ بِالْخِيَارِ ثَلاثَةَ أَيَّامٍ , فَإِِنْ وَجَدَ مَنْ يَزِيدُ وَإِِلا أَنْفَذَ الْبَيْعَ لِلَّذِي اشْتَرَاهُ.

قُلْتُ : وَيَجُوزُ هَذَا الْبَيْعُ فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؟ قَالَ : نَعَمْ.

قَالَ ابْنُ الْقَاسِمِ : وَأَرَى أَنَّهُ قَبَضَ الْمَالَ مَا لَمْ يَقْتَسِمْهُ الْغُرَمَاءُ إِذَا أَفَادَ الثَّمَنَ الْمُفْلِسُ قَبْلَ ذَلِكَ , أَعْتَقَ الرَّقِيقَ وَيَرُدُّ الْمَالَ إِلَى الْمُشْتَرِي وَيَقْضِي الْغُرَمَاءَ مِنْ هَذَا الْمَالِ الَّذِي أَفَادَ , وَهُوَ وَجْهُ مَا سَمِعْتُ مِنْ مَالِكٍ , وَكَذَلِكَ يَقُولُ أَشْهَبَ.

قَالَ سَحْنُونٌ : لَيْسَ هَذَا بِشَيْءٍ ، وَلا أَنْظُرُ فِيهِ ، وَإِِذَا وَقَعَ الْبَيْعُ مِنَ السُّلْطَانِ فَقَدْ تَمَّ قَرِيبًا كَانَ أَوْ غَيْرَ قَرِيبٍ.

قُلْتُ : أَرَأَيْتَ الرَّجُلَ يُعْتِقُ عَبْدَهُ وَعَلَيْهِ دَيْنٌ يَغْتَرِقُ قِيمَةَ الْعَبْدِ , وَلِلْعَبْدِ أَوْلادٌ أَحْرَارٌ , وَلَمْ يَعْلَمِ الْغُرَمَاءُ بِعِتْقِ السَّيِّدِ إِيَّاهُ , فَمَاتَ بَعْضُ وَلَدِ الْعَبْدِ ، أَيَرِثُهُ الْعَبْدُ وَقَدْ أُعْتِقَ قَبْلَ أَنْ يَمُوتَ ابْنُهُ ؟ قَالَ : لا أَرَى أَنْ تَرِثَهُ لأَنَّهُ عَبْدٌ حَتَّى يَعْلَمَ الْغُرَمَاءُ بِالْعِتْقِ فَيُجِيزُونَ ذَلِكَ أَوْ يُفِيدُ السَّيِّدُ مَالًا قَالَ : وَكَيْفَ أَوْرَثَ مَنْ لَوْ شَاءَ الْغُرَمَاءُ أَنْ يَرُدُّوهُ فِي الرِّقِّ رَدُّوهُ , وَإِِنْ شَاءُوا أَنْ يُجِيزُوا عِتْقَهُ أَجَازُوهُ ، وَلا أَوْرَثَ إِلا مَنْ قَدْ بَتَّ عِتْقُهُ وَلا يَرْجِعُ فِي الرِّقِّ عَلَى حَالٍ مِنَ الْحَالاتِ , وَلا يَكُونُ لأَحَدٍ أَنْ يَرُدَّهُ فِي الرِّقِّ ، وَلَقَدْ قَالَ مَالِكٌ فِي الرَّجُلِ يُعْتِقُ عَبْدَهُ عِنْدَ مَوْتِهِ وَلَهُ أَمْوَالٌ مُفْتَرِقَةٌ وَفِيهَا مَا يُخْرِجُ الْعَبْدَ مِنَ الثُّلُثِ , إِذَا جُمِعَتْ فَلَمْ تُجْمَعْ وَلَمْ يَقْضِ حَتَّى هَلَكَ الْعَبْدُ ، فَقَالَ مَالِكٌ : لا يَرِثُهُ وَرَثَتُهُ الأَحْرَارُ , فَهَذَا يَدُلُّكَ عَلَى مَسْأَلَتِكَ وَمَا أَخْبَرْتُكَ فِيهَا لأَنَّ الْعِتْقَ إِنَّمَا يَتِمُّ بَعْدَ جَمْعِهِمُ الْمَالَ وَتَقْوِيمِهِمْ إِيَّاهُ , لأَنَّهُ لَوْ ضَاعَ الْمَالُ كُلُّهُ وَلَمْ يُعْتَقْ مِنَ الْعَبْدِ إِلا الثُّلُثُ ، وَلِذَلِكَ إِنْ بَقِيَ مِنَ الْمَالِ مَالًا يُخْرِجُ الْعَبْدَ فِي ثُلُثِ الْمَيِّتِ عَتَقَ مِنْهُ مَا حَمَلَ الثُّلُثُ وَلا يُلْتَفَتُ إِلَى مَا ضَاعَ مِنَ الْمَالِ فَهَذَا يَدُلُّكَ عَلَى مَسْأَلَتِكَ


اقرأ أيضا::


j]fv td hg]dk hg`d dujr ,ugdi ]dk dujr

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
الذي, يعتق, وعليه

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:43 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO