LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| |||
| |||
جديد وهام إن جعل عتق جاريته إلى رجلين , فأعتق أحدهما دون صاحبه أَرَأَيْتَ إِنْ قَالَ لِرَجُلَيْنِ : اعْتِقَا عَبْدِي هَذَا فَأَعْتَقَهُ أَحَدُهُمَا أَيَجُوزُ هَذَا فِي قَوْلِ مَالِكٍ أَمْ لا ؟ قَالَ : قَالَ مَالِكٌ فِي رَجُلَيْنِ فَوَّضَ إِلَيْهِمَا رَجُلٌ أَمْرَ امْرَأَتِهِ ، فَقَالَ : قَدْ جَعَلْتُ أَمْرَهَا فِي أَيْدِيكُمَا , فَطَلِّقَاهَا فَطَلَّقَهَا أَحَدُهُمَا دُونَ صَاحِبِهِ. قَالَ : قَالَ مَالِكٌ : لا يَلْزَمُهُ ذَلِكَ ، قَالَ : وَأَمَّا إِذَا لَمْ يُفَوِّضْ إِلَيْهِمَا وَكَانَا رَسُولَيْنِ فَالطَّلاقُ لازِمٌ لَهُ ، وَإِِنْ لَمْ يُطَلِّقْهَا وَلَمْ أَسْمَعْ هَذَا مِنْ مَالِكٍ , وَكَذَلِكَ الْعِتْقُ عِنْدِي إِذَا كَانَ عَلَى التَّفْوِيضِ فَهُوَ كَمَا وَصَفْتُ لَكَ ، وَإِِنْ كَانَا رَسُولَيْنِ عَتَقَ عَلَيْهِ وَإِِنْ لَمْ يُعْتِقَاهُ. قُلْتُ : أَرَأَيْتَ , إِنْ جَعَلَ عِتْقَ جَارِيَتِهِ إِلَى رَجُلَيْنِ , فَأَعْتَقَ أَحَدُهُمَا دُونَ صَاحِبِهِ , أَيَجُوزُ ذَلِكَ أَمْ لا فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؟ قَالَ : إِنْ كَانَا مِلْكَهُمَا جَمِيعًا فَأَعْتَقَهَا أَحَدُهُمَا فَلا يَجُوزُ ، وَإِِنْ كَانَا رَسُولَيْنِ جَازَ ذَلِكَ عِنْدَ مَالِكٍ , قَالَ سَحْنُونٌ : وَكَذَلِكَ قَالَ أَشْهَبُ ، وَغَيْرُهُ مِنْ كِبَارِ أَصْحَابِ مَالِكٍ فِي تَمْلِيكِ الْعِتْقِ إِذَا مَلَّكَهَا أَمْرَهَا فِي الْعِتْقِ وَالطَّلاقِ ، وَرَجُلًا آخَرَ مَعَهُمَا ، أَوْ يَمْلِكُ رَجُلَيْنِ سِوَاهَا فِي الْعِتْقِ ، فَأَعْتَقَ أَحَدُهُمَا وَأَبَى الآخَرُ أَنْ يُعْتِقَ , فَقَالَ : لا عِتْقَ لَهُمَا حَتَّى يَجْتَمِعَا جَمِيعًا عَلَى الْعِتْقِ , لأَنَّ إِلَى كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مَا لِصَاحِبِهِ , وَكَذَلِكَ إِذَا كَانَتْ هِيَ مِنْهُمَا فَإِِنْ وَطِئَهَا أَحَدُهُمَا فَقَدِ انْتَقَضَ الأَمْرُ الَّذِي جُعِلَ لَهُمَا . اقرأ أيضا::
المصدر: منتدي صور حب []d] ,ihl Yk [ug ujr [hvdji Ygn v[gdk < tHujr Hp]ilh ],k whpfi v[gdk tHujr Hp]ilh |
الكلمات الدليلية (Tags) |
جاريته, رجلين, فأعتق, أحدهما, صاحبه |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
| |