LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| |||
| |||
كلمات منيرة إن قال رجل لرجل : أعتق جاريتي , فقال لها ذلك الرجل : اذهبي أَرَأَيْتَ لَوْ أَنَّ السَّيِّدَ قَالَ لِعَبْدِهِ : ادْخُلِ الدَّارَ وَهُوَ يُرِيدُ بِلَفْظِهِ ذَلِكَ حُرِّيَّةَ الْعَبْدِ ؟ قَالَ : هُوَ حُرٌّ عِنْدَ مَالِكٍ إِذَا أَرَادَ بِذَلِكَ اللَّفْظِ عِتْقَ الْعَبْدِ , فَأَمَّا إِنْ كَانَ أَرَادَ أَنْ يَقُولَ : أَنْتَ حُرٌّ , فَزَلَّ لِسَانُهُ فَقَالَ : ادْخُلْ هَذِهِ الدَّارَ , أَوْ مَا أَحْسَنُكَ أَوْ أَخْزَاكَ اللَّهُ , فَإِِنَّهُ لا يَكُونُ حُرًّا حَتَّى يَنْوِيَ بِأَنَّ الْعَبْدَ حُرٌّ بِمَا قَالَ مِنَ اللَّفْظِ بِقَوْلِهِ : أَخْزَاكَ اللَّهُ ، وَبِقَوْلِهِ : ادْخُلِ الدَّارَ , وَكَذَلِكَ الطَّلاقُ لَوْ أَنَّ رَجُلًا أَرَادَ أَنْ يَقُولَ لِامْرَأَتِهِ : أَنْتِ طَالِقٌ فَزَلَّ لِسَانُهُ , فَقَالَ : أَخْزَاكِ اللَّهُ , أَوْ عَلَيْكِ لَعْنَةُ اللَّهِ , زَلَّ لِسَانُهُ عِنِ الطَّلاقِ. فَإِِنَّ هَذَا لا تَطْلُقُ عَلَيْهِ امْرَأَتُهُ ، حَتَّى يَكُونَ الزَّوْجُ يَنْوِي بِالْكَلِمَةِ بِعَيْنِهَا الطَّلاقَ قَبْلَ أَنْ يَتَكَلَّمَ بِهَا , أَيْ أَنْتِ بِمَا أَقُولُ لَكِ مِنْ قَوْلِي : أَخْزَاكِ اللَّهُ وَمَا أَحْسَنُكِ , وَمَا أَشْبَهَ هَذَا مِنَ الْكَلامِ أَنْتِ بِمَا أَقُولُ مِنْ هَذَا اللَّفْظِ طَالِقٌ , فَهِيَ طَالِقٌ ، وَإِِنْ لَمْ يَكُنْ ذَلِكَ الْكَلامُ مِنْ حُرُوفِ الطَّلاقِ , وَهُوَ قَوْلُ مَالِكٍ . قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنْ قَالَ رَجُلٌ لِرَجُلٍ : أَعْتِقْ جَارِيَتِي , فَقَالَ لَهَا ذَلِكَ الرَّجُلُ : اذْهَبِي , وَقَالَ : أَرَدْتُ بِذَلِكَ الْعِتْقَ ؟ قَالَ : تُعْتَقُ لأَنَّهُ مِنْ حُرُوفِ الْعِتْقِ. قُلْتُ : فَإِِنْ قَالَ ذَلِكَ الرَّجُلُ : لَمْ أُرِدْ بِذَلِكَ الْعِتْقَ ؟ قَالَ : الْقَوْلُ قَوْلُهُ. قُلْتُ : أَتَحْفَظُهُ عَنْ مَالِكٍ ؟ قَالَ : لا , وَبَلَغَنِي أَنَّهُ قَالَ فِي الرَّجُلِ يَقُولُ لِعَبْدِهِ : يَدُكَ حُرَّةٌ أَوْ رِجْلُكَ حُرَّةٌ , أَنَّهُ يُعْتَقُ عَلَيْهِ جَمِيعُهُ ، قُلْتُ : وَإِِنْ شَهِدَ عَلَيْهِ بِذَلِكَ وَهُوَ يَجْحَدُ ؟ قَالَ : نَعَمْ. قُلْتُ : أَرَأَيْتَ مَنْ قَالَ لِجَارِيَتِهِ : أَنْتِ حُرَّةٌ أَوْ بَائِنٌ أَوْ بَانَةٌ أَوْ خَلِيَّةٌ , أَوْ قَالَ : اغْرُبِي أَوِ اسْتَتِرِي أَوْ تَقَنَّعِي أَوْ كُلِي أَوِ اشْرَبِي يُرِيدُ بِذَلِكَ اللَّفْظِ الْحُرِّيَّةَ أَتُعْتَقُ عَلَيْهِ ؟ قَالَ : نَعَمْ , إِذَا أَرَادَ بِذَلِكَ اللَّفْظِ الْحُرِّيَّةَ. قَالَ : وَكَذَلِكَ الطَّلاقُ ، وَكُلُّ لَفْظٍ تَلَفَّظَ بِهِ رَجُلٌ يُرِيدُ بِأَنَّ امْرَأَتَهُ طَالِقٌ بِذَلِكَ اللَّفْظِ , وَإِِنْ لَمْ يَكُنْ ذَلِكَ اللَّفْظُ مِنْ حُرُوفِ الطَّلاقِ فَهِيَ بِذَلِكَ اللَّفْظِ طَالِقٌ عِنْدَ مَالِكٍ وَكَذَلِكَ الْحُرِّيَّةُ. وَقَالَ مَالِكٌ : مَنْ قَالَ لِعَبْدِهِ : أَنْتَ حُرٌّ الْيَوْمَ , إِنَّهُ حُرٌّ بِذَلِكَ أَبَدًا. ابْنُ وَهْبٍ ، عَنْ يُونُسَ ، عَنْ رَبِيعَةَ ، فِي رَجُلٍ يَقُولُ : أُشْهِدُكُمْ أَنَّ مَا وَلَدَتْ هَذِهِ الْوَلِيدَةُ فَهُوَ حُرٌّ , أَوْ يَقُولُ : أُشْهِدُكُمْ أَنَّ رَحِمَهَا حُرٌّ ، قَالَ رَبِيعَةُ : إِنْ قَالَ : رَحِمُهَا حُرٌّ فَهِيَ حُرَّةٌ , وَإِِنْ قَالَ : كُلُّ مَا وَلَدَتْ فَهُوَ حُرٌّ , فَمَا وَلَدَتْ وَهِيَ لَهُ فَعَسَى أَنْ يُعْتَقَ ، وَإِِنْ مَاتَ ، أَوْ بَاعَهَا انْقَطَعَ ذَلِكَ الشَّرْطُ عَنْهَا ، وَاسْتُرِقَّتْ هِيَ وَوَلَدُهَا ، وَذَلِكَ لأَنَّ قَوْلَهُ لَهَا لَمْ يُحَرِّمْ بَيْعَهَا ، وَلا تَكُونُ مِيرَاثًا يَتَدَاوَلُهَا مَنْ وَرِثَهَا , لأَنَّهُ لَمْ يُعْتِقْ شَيْئًا رِقُّهُ يَوْمَئِذٍ بِيَدِهِ ، وَلا بِشَيْءٍ تَكُونُ الْعَتَاقَةُ فِي مِثْلِهِ وَلا مِلْكًا هُوَ يَوْمَئِذٍ لَهُ اقرأ أيضا::
المصدر: منتدي صور حب ;glhj lkdvm Yk rhg v[g gv[g : Hujr [hvdjd < trhg gih `g; hgv[g h`ifd Hujr [hvdjd trhg |
الكلمات الدليلية (Tags) |
لرجل, أعتق, جاريتي, فقال, الرجل, اذهبي |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
| |