#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,895
افتراضي اشتري حياتك الأصل في مثل هذا العمل أن تراعى فيه كفاءة العامل بغض النظر عن عرقه


اشتري حياتك الأصل في مثل هذا العمل أن تراعى فيه كفاءة العامل بغض النظر عن عرقهاشتري حياتك الأصل في مثل هذا العمل أن تراعى فيه كفاءة العامل بغض النظر عن عرقهاشتري حياتك الأصل في مثل هذا العمل أن تراعى فيه كفاءة العامل بغض النظر عن عرقه



السؤال
مدير معمل يعامل عماله على أساس عرقي، حيث قام بفصل العشرات من العمال الذين ليسوا من عرقه واستبدلهم بمن ينتمون إلى عرقه، كما أنه يقوم بالضغط على العمال المتبقين لإجبارهم على ترك عملهم من أجل تعيين عمال من طائفته، هل يجوز إعلام السلطات الأمنية عن تصرفاته العنصرية وإثارته للطائفية بين العمال؟ مع العلم أن هذه الأعمال ممنوعة حسب القانون.


الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
ففي هذا الأمر تفصيل، إذ لا يخلو هذا المعمل من: أن يكون من ضمن الأعمال الخاصة لهذا المدير بأن يكون هو المالك له، أو يكون تابعا لمؤسسات الدولة، وبناء على هذين الاحتمالين تكون الإجابة فنقول:

أولا: إذا كان هذا المعمل خاصا به ملكا له، فله الحق في التصرف فيه بما تتحقق له فيه المصلحة، فقد يكون هذا الرجل يريد الإحسان إلى عشيرته، أو يرى بأن أفراد عشيرته أرجى للإخلاص له في العمل، أو يخشى ضررا من الآخرين ونحو ذلك، ففي مثل هذه الحالة له الحق في التصرف بما يرى فيه مصلحة هذا العمل، وينبغي التنبه هنا إلى أنه إذا كان بينه وبين أحد العاملين عقد وجب عليه أن يفي له بعقده إلى مدته ولا يفسخه إلا لمبرر شرعي. قال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَوْفُواْ بِالْعُقُودِ {المائدة:1}. وروى أبو داود عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: المسلمون على شروطهم.

ثانيا: إذا كان هذا المعمل من ضمن مؤسسات الدولة وهو يعمل في إدارته، ف ونحو ذلك، وهو مؤتمن عليه، فالواجب أن يراعي فيه الأصلح وإلا كان غاشا، قال النبي صلى الله عليه وسلم: ما من عبد يسترعيه الله رعية يموت يوم يموت وهو غاش لرعيته إلا حرم الله عليه الجنة. رواه البخاري ومسلم واللفظ له.

وعليه؛ فإذا كان هذا المدير يفعل ما يفعل من أجل المحاباة لعشيرته، فالواجب نصحه أولا برفق وتذكيره بالله، فإذا انتصح فالحمد لله، وإلا فيجب إبلاغ أمره إلى الجهات المسئولة.

والله أعلم.


اقرأ أيضا::


hajvd pdhj; hgHwg td leg i`h hgulg Hk jvhun tdi ;thxm hguhlg fyq hgk/v uk uvri hgulg jvhun ;thxm hguhlg hgk/v

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
الأصل, العمل, تراعى, كفاءة, العامل, النظر, عرقه

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:56 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO