#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 19,010
افتراضي روائع الاسلام فلا يجوز لكم تأجير المنزل لتلك الشركة أوغيرها من الشركات التي تريده لأمور محرمة


روائع الاسلام فلا يجوز لكم تأجير المنزل لتلك الشركة أوغيرها من الشركات التي تريده لأمور محرمةروائع الاسلام فلا يجوز لكم تأجير المنزل لتلك الشركة أوغيرها من الشركات التي تريده لأمور محرمةروائع الاسلام فلا يجوز لكم تأجير المنزل لتلك الشركة أوغيرها من الشركات التي تريده لأمور محرمة



السؤال
اقتنت شركتنا منزلا راقيا، ستقوم بتفويضه لشركة أخرى للتصرف فيه مقابل نسبة محددة من الأرباح، والشركة المستغلة للمنزل ستقوم ببيع الخمر داخله، ولا ترغب الشركة في أن يكون المقابل الذي تجنيه حراما، فهل يكفي مثلا أن يتم فصل الربح الآتي من الخمرعن الربح الآتي من غيره؟ أو ما لحل في مثل هذه الحالة؟.
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فما دامت الشركة التي ستستغل المنزل تريده لبيع الخمور، فلا يجوز تأجيرها لها، لما في ذلك من التعاون معها على الإثم والعدوان، قال تعالى: وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ {المائدة:2}.

وقد نص الفقهاء ـ رضي الله عنهم ـ على أن الوسائل لها أحكام المقاصد، وأن ما يوصل إلى الحرام يكون مثله، ونصوا كذلك على تحريم بيع العنب لمن يتخذه خمرا وتأجير الدار لمن يستعملها في الحرام، لأن في ذلك إعانة على ما حرم الله تعالى، وروى ابن بطة: أن قيماً لـسعد بن أبي وقاص في أرض له أخبره عن عنب أنه لا يصلح زبيباً ولا يصلح أن يباع إلا لمن يعتصره، فقال سعد: بئس الشيخ أنا إن بعت الخمر. وأمر بقلعه.

قال ابن قدامة في المغني: وهذا الحكم في كل ما يقصد به الحرام كبيع السلاح لأهل الحرب، أو لقطاع الطريق أو في الفتنة، أو إجارة دار لبيع الخمر فيها، أو لتتخذ كنيسة، أو بيت نار، أوأشباه ذلك فهو حرام، والعقد باطل. انتهى.

وبناء عليه ، ومجرد فصل نسبة مداخيل الخمر من مبلغ الإجارة لا يبيح لكم الباقي، فمبلغ الإجارة كله محرم لفساد عقد الإجارة وحرمته.

كما ننبه إلى أن الإجارة لابد أن تكون معلومة محددة على الراجح ولا يصح جعلها نسبة من الربح،

والله أعلم.


اقرأ أيضا::


v,hzu hghsghl tgh d[,. g;l jH[dv hglk.g gjg; hgav;m H,ydvih lk hgav;hj hgjd jvd]i gHl,v lpvlm jH[dv hglk.g gjg; hgav;m H,ydvih hgav;hj hgjd jvd]i gHl,v

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
يجوز, تأجير, المنزل, لتلك, الشركة, أوغيرها, الشركات, التي, تريده, لأمور, محرمة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 07:24 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO