#1  
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,894
افتراضي روائع الاسلام إذا وقع منك تقصير في وقت العمل أو أداء العمل المكلف به


روائع الاسلام إذا وقع منك تقصير في وقت العمل أو أداء العمل المكلف بهروائع الاسلام إذا وقع منك تقصير في وقت العمل أو أداء العمل المكلف بهروائع الاسلام إذا وقع منك تقصير في وقت العمل أو أداء العمل المكلف به



السؤال
أنا طالب عربي بألمانيا وكنت أشتغل في مطعم، كنت أتقاضى أجري سواء اشتغلت أو لم أشتغل، مع العلم بأن هذا شيء متداول في ألمانيا فيما يخص عقود شغل الطلاب، بعد أن كنت تقاضيت أجر شهرين دون عمل حصل أن انتحر صاحب المحل، أنا أريد أن أعلم ما حكم المال الذي أخذته؟ أنا كنت مستعدا لأشتغل بمقابل هذا المال لكن المحل أغلق، سألت أحد المسؤولين في المطعم قال لي: لا حاجة لي لإرجاع المال، أيجب علي استشارة أهل صاحب الشغل؟ ما حكم الشريعة في هذه الحالة؟ جزاكم الله عنا ألف خير.


الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالواجب على العامل إذا تعاقد مع جهة معينة على وقت محدد ابتداء وانتهاء الالتزام بالعمل في هذا الوقت، لما وردت به النصوص من وجوب الوفاء بالعقود، قال الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَوْفُواْ بِالْعُقُودِ. {المائدة:1}. وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: المسلمون على شروطهم. رواه البخاري تعليقاً وأبو داود وحسن إسناده ابن الملقن في خلاصة البدر المنير.

وإذا التزم العامل بالوقت المحدد وسلم نفسه للعمل استحق الأجر سواء كُلف بعمل أم لم يكلف، و، وكان ذلك بإذن صاحب العمل سواء كان هذا الإذن لفظاً أو عرفاً فلا حرج في ذلك، أما إذا كان هذا التقصير بغير إذن فلا تستحق من الأجر إلا بقدر ما عملت من الوقت، وما زاد على ذلك من الأجر فالواجب عليك أن ترده إلى ورثة صاحب المحل.

والله أعلم.


اقرأ أيضا::


v,hzu hghsghl Y`h ,ru lk; jrwdv td ,rj hgulg H, H]hx hgl;gt fi hgulg

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
تقصير, العمل, أداء, العمل, المكلف

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:54 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO