#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,895
افتراضي الجنة يامشتاق هل تضاف لأرباح البنك ويكون البنك ضامنا لها في حالة ظهور أصحابها أم يتصدق بها؟


الجنة يامشتاق هل تضاف لأرباح البنك ويكون البنك ضامنا لها في حالة ظهور أصحابها أم يتصدق بها؟الجنة يامشتاق هل تضاف لأرباح البنك ويكون البنك ضامنا لها في حالة ظهور أصحابها أم يتصدق بها؟الجنة يامشتاق هل تضاف لأرباح البنك ويكون البنك ضامنا لها في حالة ظهور أصحابها أم يتصدق بها؟



السؤال
نحن في البنك لدينا مبالغ معلقه ناتجة من تحاويل من خارج السودان لأشخاص في الداخل، ظلت هذه المبالغ معلقة في حسابات البنك لأكثر من 3- 4 سنوات ولم يأت شخص لسحبها - المراجع طلب تصفية هذه المبالغ كيف تتم تصفيتها ونحن لا نعلم أين أصحابها. هل تضاف لأرباح البنك ويكون البنك ضامنا لها في حالة ظهور أصحابها أم يتصدق بها ويكون البنك أيضا ضامنا لها أم لديكم رأي ثالث أفيدونا.

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن حكم هذه الأموال هو حكم الودائع التي لم يُعرف أصحابها، فيجب عليك محاولة إيصالها إليهم وبذل جهدكم في ذلك قبل التصرف فيها، وذلك بأن تتصلوا بهم عن طريق بيانانتهم المسجلة عندكم أو أن تتصلوا بمن أرسلوا هذه الحوالات لأن الغالب أن مرسليها يقومون بإثبات بياناتهم في إجراءات التحويل، فإن أمكن الوصول إليهم فترد لهم هذه الأموال، أو يستدل عن طريقهم على أصحابها المحولة إليهم، فإن عجزتم عن ذلك ويئستم من معرفة أصحابها فحينئذ يمكنكم التصدق بها عنهم.
كل مال لا يعرف مالكه من الغصوب والجواري والودائع وما أخذ من الحرامية من أموال الناس أو ما هو منبوذ من أموال الناس، فإن هذا كله يتصدق به ويصرف في مصالح المسلمين.


إذا كان بيد الإنسان غصوب أو عواري أو ودائع أو رهون قد يئس من معرفة أصحابها فإنه يتصدق بها عنهم أو يصرفها في مصالح المسلمين أو يسلمها إلى قاسم عادل يصرفها في مصالح المسلمين المصالح الشرعية، ومن الفقهاء من يقول: توقف أبدا حتى يتبين أصحابها، والصواب الأول، فإن حبس المال دائما لمن لا يرجى لا فائدة فيه؛ بل هو تعرض لهلاك المال واستيلاء الظلمة عليه.

وفي حالة ظهور أصحابها فإنهم يخيرون بين إمضاء الصدقة ويكون الأجر لهم، أو يضمن لهم البنك أموالهم ويكون أجر الصدقة له.


اقرأ أيضا::


hg[km dhlajhr ig jqht gHvfhp hgfk; ,d;,k qhlkh gih td phgm /i,v Hwphfih Hl djw]r fih? gHvfhp hgfk; ,d;,k qhlkh phgm /i,v

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
تضاف, لأرباح, البنك, ويكون, البنك, ضامنا, حالة, ظهور, أصحابها, يتصدق, بها؟

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 11:44 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO