#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,816
افتراضي كلام في الدين لا يجوز أن يعمل لغير جهة العمل في وقت عمله


كلام في الدين لا يجوز أن يعمل لغير جهة العمل في وقت عملهكلام في الدين لا يجوز أن يعمل لغير جهة العمل في وقت عملهكلام في الدين لا يجوز أن يعمل لغير جهة العمل في وقت عمله



السؤال
أنا موظف في شركة في مجال معين وأحيانا يأتي بعض الناس ويقول لي أن أخلص مشكلته وهذا ليس من اختصاصي وآخذ الجهاز للصيانة، وفي الأخير أزيد في قيمة الفاتورة بعض مبلغ حق تعبي ووقتي، أو يطلب مني شخص منتجا معينا وأوفر له وأزيد في قيمة الفاتورة. فهل هذا حلال أم حرام؟ وإذا كان حراما فهل يجوز أن أتصدق بهذا المبلغ؟


الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فما تقوم به من تخليص المعاملات لا يجوز إن كنت تفعله في وقت عملك الرسمي لأنك مع جهة العمل أجير خاص ووقت الأجير الخاص ملك لجهة العمل، .

ومن حق جهة العمل أن تنقص من أجرتك بقدر الوقت الذي أنفقته في غير العمل، فعليك أن تستحل أصحاب العمل في هذا الوقت وإن أرادوا أن يخصم من أجرك بقدر الوقت فلهم ذلك.


وهذا المحظور ينتفى إن كنت تقوم بتخليص المعاملات خارج الدوام الرسمي أو أذنت لك جهة العمل، وفي هذه الحالة فالزيادة على قيمة الفاتورة لا تجوز إن لم يعلم الذي يطلب المنتج أو الخدمة أنك تتقاضى على ذلك أجرا.


وفي هذه الصورة يجب عليك أن ترد هذه الزيادة للمشتري، وإن تعذر عليه فعليك أن تتصدق بها عنه، مع ضمانها له إن عثرت عليه يوما من الدهر.

مع العلم أنك إذا كان من عادتك أنك تعمل مثل العمل المذكور بأجرة فإنك في الحالات التي لا تسمى لك فيها أجرة تكون مستحقا لأجرة المثل، بخلاف ما إذا لم يكن من عادتك مثل هذا العمل أو لا تأخذ عليه أجرة فإنك تعتبر متبرعا إذا لم تسم لك أجره.


والله أعلم.


اقرأ أيضا::


;ghl td hg]dk gh d[,. Hk dulg gydv [im hgulg ,rj ulgi dulg gydv

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
يجوز, يعمل, لغير, العمل, عمله

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 03:36 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO