صور حب


منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > عالم الصور > صور حلوة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,894
افتراضي كلام عن قالت لشخص مالُه كلُّه حرام أن يشتري لي مجموعة من الأغراض, مع علمي أنه سيرفض أخذ ثمنها مني, فقررت الت


كلام عن قالت لشخص مالُه كلُّه حرام أن يشتري لي مجموعة من الأغراض, مع علمي أنه سيرفض أخذ ثمنها مني, فقررت التكلام عن قالت لشخص مالُه كلُّه حرام أن يشتري لي مجموعة من الأغراض, مع علمي أنه سيرفض أخذ ثمنها مني, فقررت التكلام عن قالت لشخص مالُه كلُّه حرام أن يشتري لي مجموعة من الأغراض, مع علمي أنه سيرفض أخذ ثمنها مني, فقررت الت



طلبت من شخص مالُه كلُّه حرام أن يشتري لي مجموعة من الأغراض, مع علمي أنه سيرفض أخذ ثمنها مني, فقررت التصدق به, فهل أعطيه لصديقتي لتشتري به ثيابًا؟



الاجابة


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فما دام مال الشخص المذكور كله حرامًا فلا تجوز معاملته فيه, فلا تقبل هديته أو هبته أو غير ذلك؛ لأن ما بيده هو عين المال الحرام, قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري: والتحقيق في المسألة أن من علم كون ماله حلالاً فلا ترد عطيته، ومن علم كون ماله حرامًا فتحرم عطيته، ومن شك فيه فالاحتياط رده, وهو الورع، ومن أباحه أخذ بالأصل. انتهى.
ويمكنك أن تطلبي منه شراء الأغراض في ذمته, لا بعين ماله الحرام, ثم تسددي الثمن من مالك, وحتى لو سددها هو فيما بعد من ماله, فلا حرج عليك في الانتفاع بها, وأما لو اشترى الأغراض بماله الحرام ووهبها لك فلا يجوز لك قبول هبته, وإن كنت قد أخذتها فيمكنك التصدق بقيمتها على الفقراء والمساكين, ولا ترد إليه، وإذا كانت صديقتك فقيرة محتاجة فلا حرج في دفعها إليها.
والله أعلم.


اقرأ أيضا::


;ghl uk rhgj gaow lhgEi ;g~Ei pvhl Hk dajvd gd l[l,um lk hgHyvhq< lu ugld Hki sdvtq Ho` elkih lkd< trvvj hgj gaow lhgEi ;g~Ei pvhl dajvd l[l,um hgHyvhq ugld sdvtq elkih

رد مع اقتباس

Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO