#1  
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 19,066
افتراضي الاسلام روح وريحان لا يجوز القرض لشراء منزل مادمت تسكن فى منزل ايجار


الاسلام روح وريحان لا يجوز القرض لشراء منزل مادمت تسكن فى منزل ايجارالاسلام روح وريحان لا يجوز القرض لشراء منزل مادمت تسكن فى منزل ايجارالاسلام روح وريحان لا يجوز القرض لشراء منزل مادمت تسكن فى منزل ايجار



السؤال
أنا مغترب منذ 13 سنة و لم أستطع جمع مال لشراء منزل لا في الغربة ولا في بلدي . في العام الماضي توفر لي منزل في بلدي بسعر جيد وكان معي من ثمنه 6 آلاف يورو واضطررت لسحب قرض من البنك بقيمة 10آلاف يورو على أن أسدد المبلغ لمدة 7 سنوات بفوائد تصل إلى 8 آلاف يورو بأقساط شهرية وسبب القرض هو أنني فكرت بإعادة زوجتي وأطفالي الصغار (5 سنوات و3 سنوات) إلى بلدي لإدخالهم المدارس العربية لعدم توفرها في المكان الذي أعمل فيه. أرجوكم أن تفتوني هل أبيع البيت وأسدد القرض أم أكمل في تسديده .وأبقي البيت وأرسل بزوجتي وأطفالي ليسكنوه مع العلم أنني لم أنته من تجهيزه. أرشدوني جزاكم الله كل خير .وأستغفر الله لي ولكم.

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن الاقتراض بالربا حرام شرعا، ولا يبيح ذلك حاجة المرء إلى بيت يسكنه مادام يقدر على أن يسكن هو من يعول في بيت ولو بالإيجار؛ لأن الربا من المحرمات التي لا تباح إلا عند الضرورة، ولا ضرورة مع قدرة الشخص على أن يجد بيتا يسكنه بدون أن تلحقه مشقة لا يستطيع تحملها عادة.

والسبب الذي حمل الأخ السائل على الاقتراض بالربا وهو رجوع زوجته وولديه إلى بلاده للدراسة في المدارس العربية أمر مطلوب، لكن كان يمكن تحصيله بدون الاقتراض بالفائدة، وعلى كل فإن الذي يلزم الأخ السائل الآن هو التوبة إلى الله عزوجل من هذه المعاملة الربوية، والعزم على عدم العودة لمثلها، أما هل يبيع البيت ويسدد القرض فالجواب أنه لا يلزمه ذلك، كما لا تلزمه المبادرة إلى سداد القرض الربوي ما لم يك ذلك وسيلة إلى إسقاط الفائدة الربوية.

أما إذا لم تسقط الفائدة الربوية فلا مصلحة تعود على التائب من سرعة السداد، وإنما يصب ذلك في مصلحة المرابي.

والله أعلم.


اقرأ أيضا::


hghsghl v,p ,vdphk gh d[,. hgrvq gavhx lk.g lh]lj js;k tn hd[hv hgrvq gavhx lk.g lh]lj

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
يجوز, القرض, لشراء, منزل, مادمت, تسكن, منزل, ايجار

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:21 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO