#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,681
افتراضي عطروا حياتكم ثمن الخمر لا يجب للمسلم شرعاً


عطروا حياتكم ثمن الخمر لا يجب للمسلم شرعاًعطروا حياتكم ثمن الخمر لا يجب للمسلم شرعاًعطروا حياتكم ثمن الخمر لا يجب للمسلم شرعاً



ما حكم دين الدخان وهل يجب علي أن أدفعه إلى الدائن أم لا إثم علي في عدم دفعه؟ خصوصاً أن الدائن يطالبني به بعد كل صلاة، أخاف من الإثم.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فاعلم أنه يحرم عليك شرب وشراء الدخان لما فيه من الضرر البين والمجمع عليه عند الأطباء, كما يحرم على البائع أن يبيعه ويحرم عليه ثمنه ؛ لحديث: إن الله إذا حرم شيئاً حرم ثمنه. رواه أحمد، جاء في أحكام القرآن للجصاص: وكذلك ثمن كل ما لا قيمة له ولا ينتفع به، كالقرود والخنزير وسائر ما لا منفعة فيه، فالانتفاع بأثمان جميع ذلك أكل مال بالباطل.... انتهى.

وجاء في المبسوط: .

وإذا كان ثمن الدخان لا يجب للبائع فهل يترك للمشتري؟ الجواب: لا ؛ بل يؤخذ منه ويصرف في مصالح المسلمين العامة حتى لا تجمع له بين العوض والمعوض، وفي هذا يقول ابن تيمية: فإذا كان المشتري قد أخذ الخمر فشربها لم يجمع له بين العوض والمعوض ؛ بل يؤخذ هذا المال فيصرف في مصالح المسلمين كما قيل في مهر البغي وحلوان الكاهن وأمثال ذلك مما هو عوض عن عين أو منفعة محرمة إذا كان العاصي قد استوفى العوض.

فالمقصود أنه لا يجب عليك دفع قيمة الدخان إلى صاحبه, ويلزمك إخراج هذه القيمة وصرفها في مصالح المسلمين ما لم يؤد هذا الامتناع إلى مقاضاتك من قبل البائع إلى من يحكم له بها، ففي هذه الحالة تدفعها إليه إذ سيؤول الأمر إلى ذلك.

والله أعلم.


اقرأ أيضا::


u'v,h pdhj;l elk hgolv gh d[f gglsgl avuhW gglsgl

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
الخمر, للمسلم, شرعاً

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 03:13 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO