#1  
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 19,066
افتراضي اشتري حياتك لا يحل سلف وبيع ولا شرطان في بيع


اشتري حياتك لا يحل سلف وبيع ولا شرطان في بيعاشتري حياتك لا يحل سلف وبيع ولا شرطان في بيعاشتري حياتك لا يحل سلف وبيع ولا شرطان في بيع



لدي مبلغ من المال، أعطيته لأخي للمتاجرة به والربح سيكون مناصفة بيننا، والتجارة التي سيشتغل بها هي تجارة مادة الأسمنت، حيث إن مصانع الأسمنت في بلدنا ملك للدولة، وسيقوم أخي بالذهاب الى مركز المبيعات وسيشتري كمية من الأسمنت وسيدفع المبلغ كاملا وفي الحال، لكن استلام البضاعة سيكون بعد شهر أو شهرين أو سنة حسب إنتاج الشركة. وعندما يستلم الأسمنت بعد تلك المدة يقوم ببيعه والربح منه، واحتمال الخسارة ضئيل جدا إن لم يكن معدوما.

كما يقوم أخي أيضا بشراء الكميات المحجوزة من قبل أناس آخرين يقومون بشراء الاسمنت بنفس الطريقة من نفس الشركة ولكنهم يبيعون بضاعتهم كسندات قبل استلام البضاعة، اي كفواتير تفيد بأنهم دفعوا المبلغ وأنهم في انتظار استلام البضاعة. كما يقوم أخي أحيانا ببيع الفواتير قبل استلام الاسمنت.

سؤالي هو:

أولا: هل تجوز المتاجرة في هذا الشكل أي بشراء الاسمنت وانتظار استلامه ثم بيعه؟

ثانيا: هل يجوز بيع وشراء الفواتير قبل استلام البضاعة؟


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فلا مانع من اشتراء الإسمنت وانتظار استلامه ثم بيعه ، لأن ذلك داخل في عموم قول الله جل وعلا: وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا { البقرة: 275 }، وأما بيع واشتراء الفواتير قبل استلام البضاعة فقد صرحت نصوص الشرع بالنهي عنه . روى حكيم بن حزام رضي الله عنه قال : أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت : يأتيني الرجل يسألني من البيع ما ليس عندي ، أبتاع له من السوق ثم أبيعه ؟ قال لا تبع ما ليس عندك ، أخرجه الترمذي وهو حديث صحيح لغيره، وأخرج أبو داود وغيره عن ابن عمرو قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ولا ربح ما لم يضمن ولا بيع ما ليس عندك،

وأخرج أبو داود أيضا عن ابن عمر قال : ابتعت زيتا في السوق فلما استوجبته لنفسي لقيني رجل فأعطاني به ربحا حسنا فأردت أن أضرب على يده ، فأخذ رجل من خلفي بذراعي فالتفت فإذا زيد بن ثابت فقال : لا تبعه حيث ابتعته حتى تحوزه إلى رحلك ، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى أن تباع السلع حيث تبتاع حتى يحوزها التجار إلى رحالهم . حسنه الألباني . فليبتعد ابن أخيك عن مثل هذه التجارة وليتق الله .

والله أعلم .


اقرأ أيضا::


hajvd pdhj; gh dpg sgt ,fdu ,gh av'hk td fdu

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
وبيع, شرطان

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 08:38 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO