LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| |||
| |||
جميل الدين متى يكون حرا إذا قبله للثواب ، أو إذا دفع الثواب ؟ لَوْ قَالَ : كُلُّ مَمْلُوكٍ أَمْلِكُهُ مِنَ الصَّقَالِبَةِ أَوِ الْبَرْبَرِ أَوِ الْفُرْسِ أَوْ مِصْرَ أَوْ مِنَ الشَّامِ فِيمَا يُسْتَقْبَلُ فَهُوَ حُرٌّ ؟ قَالَ : هَذَا يَلْزَمُهُ لأَنَّهُ قَدْ سَمَّى جِنْسًا وَمَوْضِعًا وَلَمْ يَعُمَّ فَيَلْزَمُهُ هَذَا عِنْدَ مَالِكٍ . قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنْ قَالَ : كُلُّ مَمْلُوكٍ أَشْتَرِيهِ مِنْ مِصْرَ فَهُوَ حُرٌّ , فَأَمَرَ غَيْرَهُ فَاشْتَرَى لَهُ , أَيُعْتَقُ عَلَيْهِ فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؟ قَالَ : نَعَمْ , يُعْتَقُ عَلَيْهِ فِي قَوْلِ مَالِكٍ لأَنَّهُ إِذَا اشْتَرَاهُ بِأَمْرِهِ فَكَأَنَّهُ هُوَ الَّذِي اشْتَرَاهُ. قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنْ قَالَ : كُلُّ مَمْلُوكٍ أَشْتَرِيهِ مِنَ الصَّقَالِبَةِ فَهُوَ حُرٌّ , فَوُهِبَ لَهُ عَبْدٌ صَقْلَبِيٌّ عَلَى ثَوَابٍ , أَيُعْتَقُ عَلَيْهِ أَمْ لا فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؟ قَالَ : قَالَ مَالِكٌ : الْهِبَةُ لِلثَّوَابِ بَيْعٌ مِنَ الْبُيُوعِ. فَإِِذَا كَانَ بَيْعًا عَتَقَ عَلَيْهِ. قُلْتُ : وَمَتَى يَكُونُ حُرًّا إِذَا قَبِلَهُ لِلثَّوَابِ ، أَوْ إِذَا دَفَعَ الثَّوَابَ ؟ قَالَ : إِذَا قَبِلَهُ لِلثَّوَابِ فَهُوَ حُرٌّ سَاعَتَئِذٍ قَبْلَ أَنْ يَدْفَعَ الثَّوَابَ , وَيُجْبَرُ عَلَى دَفْعِ الثَّوَابِ إِذَا كَانُوا قَدْ سَمَّوْا الثَّوَابَ , وَإِِنْ كَانُوا لَمْ يُسَمُّوا الثَّوَابَ فَهُوَ حُرٌّ , وَيَكُونُ عَلَيْهِ قِيمَةُ الْعَبْدِ إِلا أَنْ يَرْضَى بِدُونِ الْقِيمَةِ مِنَ الثَّوَابِ لأَنَّ الْهِبَةَ لِلثَّوَابِ عِنْدَ مَالِكٍ بَيْعٌ مِنَ الْبُيُوعِ , فَإِِذَا قَبِلَهُ لِلثَّوَابِ عَتَقَ عَلَيْهِ , فَإِِذَا عَتَقَ عَلَيْهِ فَقَدِ اسْتَهْلَكَهُ ، فَعَلَيْهِ قِيمَتُهُ وَهَذَا رَأْيِي. قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنْ قَالَ : كُلُّ مَمْلُوكٍ أَشْتَرِيهِ مِنَ الصَّقَالِبَةِ فَهُوَ حُرٌّ , فَوُهِبَ لَهُ عَبْدٌ صَقْلَبِيٌّ لِغَيْرِ الثَّوَابِ ، أَوْ تَصَدَّقَ بِهِ عَلَيْهِ ، أَوْ أَوْصَى لَهُ بِهِ ، أَوْ وَرِثَهُ , أَيُعْتَقُ عَلَيْهِ فِي قَوْلِ مَالِكٍ أَمْ لا ؟ قَالَ : قَالَ مَالِكٌ : إِنْ كَانَ أَرَادَ أَنْ لا يَبْتَاعَ مِنَ الصَّقَالِبَةِ , إِنَّمَا أَرَادَ بِيَمِينِهِ أَنْ لا يَشْتَرِيَ وَلَمْ يُرِدْ بِيَمِينِهِ الْمِلْكَ , فَإِِنَّهُ لا يُعْتَقُ عَلَيْهِ , وَإِِنْ أَرَادَ بِيَمِينِهِ الْمِلْكَ حِينَ قَالَ : كُلُّ مَمْلُوكٍ أَشْتَرِيهِ مِنَ الصَّقَالِبَةِ , أَرَادَ أَنَّ كُلَّ مَمْلُوكٍ يَمْلِكُهُ مِنَ الصَّقَالِبَةِ فَهُوَ حُرٌّ وَوَرِثَهُ أَوْ أُوصِيَ لَهُ بِهِ أَوْ وُهِبَ لَهُ أَوْ تُصُدِّقَ بِهِ عَلَيْهِ فَهُوَ حُرٌّ ، فَلا يُلْتَفَتُ إِلَى قَوْلِهِ : كُلُّ مَمْلُوكٍ أَشْتَرِيهِ إِذَا كَانَ أَرَادَ بِذَلِكَ الْمِلْكَ. قُلْتُ : فَإِِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ نِيَّةٌ فِي شَيْءٍ ، وَكَانَتْ يَمِينُهُ مُسَجَّلَةً ؟ قَالَ : فَلا شَيْءَ عَلَيْهِ وَهُوَ عَلَى الِاشْتِرَاءِ أَبَدًا كَمَا حَلَفَ حَتَّى يُرِيدَ الْمِلْكَ ، وَيَكُونُ ذَلِكَ هُوَ الَّذِي نَوَى. قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنْ قَالَ : إِنْ كَلَّمْتُ فُلانًا أَبَدًا فَكُلُّ مَمْلُوكٍ أَمْلِكُهُ مِنَ الصَّقَالِبَةِ فَهُوَ حُرٌّ ؟ قَالَ : فَذَلِكَ عَلَيْهِ عِنْدَ مَالِكٍ إِذَا كَلَّمَ فُلانًا فَكُلُّ مَمْلُوكٍ يَمْلِكُهُ بَعْدَ ذَلِكَ مِنَ الصَّقَالِبَةِ فَهُوَ حُرٌّ. قُلْتُ : فَإِِنِ اشْتَرَى بَعْدَ يَمِينِهِ وَقَبْلَ أَنْ يُكَلِّمَهُ صَقَالِبَةٌ ثُمَّ كَلَّمَهُ بَعْدَ الِاشْتِرَاءِ ؟ قَالَ : فَهُمْ أَحْرَارٌ إِلا أَنْ يَكُونَ أَرَادَ بِيَمِينِهِ كُلَّ مَمْلُوكٍ أَمْلِكُهُ بَعْدَ حِنْثِي فَهُوَ حُرٌّ , فَذَلِكَ عَلَى مَا نَوَى إِذَا كَانَ ذَلِكَ الَّذِي نَوَى وَأَرَادَ. قُلْتُ : فَإِِنْ قَالَ : كُلُّ مَمْلُوكٍ أَمْلِكُهُ إِلَى ثَلاثِينَ سَنَةً فَهُوَ حُرٌّ ؟ قَالَ : هَذَا يَلْزَمُهُ عِنْدَ مَالِكٍ ، لأَنَّهُ قَدْ وَقَّتَ اقرأ أيضا::
المصدر: منتدي صور حب [ldg hg]dk ljn d;,k pvh Y`h rfgi gge,hf K H, ]tu hge,hf ? rfgi |
الكلمات الدليلية (Tags) |
يكون, قبله, للثواب, الثواب |
| |