#1
| |||
| |||
الدين المعاملة عن الوصاية بالحج أَرَأَيْتَ الرَّجُلَ يُوصِي عِنْدَ مَوْتِهِ أَنْ يُحَجَّ عَنْهُ مَا قَوْلُ مَالِكٌ فِيهِ ؟ أَصَرُورَةٌ أَحَبُّ إِلَيْهِ أَنْ يَحُجَّ عَنْ هَذَا الْمَيِّتِ أَمْ مَنْ قَدْ حَجَّ ؟ قَالَ : إِذَا أَوْصَى بِذَلِكَ أُنْفِذَ ذَلِكَ وَيَحُجُّ عَنْهُ مَنْ قَدْ حَجَّ أَحَبُّ إلَيَّ. قَالَ ابْنُ الْقَاسِمِ : وَأَحَبُّ إلَيَّ إِذَا أَوْصَى أَنْ يُنْفِذُوا مَا أَوْصَى بِهِ , وَلَا يُسْتَأْجَرُ لَهُ إلَّا مَنْ قَدْ حَجَّ وَكَذَلِكَ سَمِعْتُ أَنَا مِنْهُ. قَالَ : فَإِنِ اسْتَأْجَرُوا مَنْ لَمْ يَحُجَّ أَجْزَأَ ذَلِكَ عَنْهُمْ. قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنْ دَفَعُوا وَصِيَّةَ هَذَا الْمَيِّتِ إِلَى عَبْدٍ لِيَحُجَّ عَنْ هَذَا الْمَيِّتِ , أَيُجْزِئُ عَنِ الْمَيِّتِ ؟ قَالَ : لَا , وَلَمْ أَسْمَعْ مِنْ مَالِكٍ فِي هَذَا شَيْئًا , وَلَكِنَّ الْعَبْدَ لَا حَجَّ لَهُ , فَمِنْ ثَمَّ رَأَيْتُ أَنْ لَا يَحُجَّ عَنْ هَذَا الْمَيِّتِ وَكَذَلِكَ الصَّبِيُّ. قُلْتُ : فَالْمَرْأَةُ تَحُجُّ عَنِ الرَّجُلِ وَالرَّجُلُ عَنِ الْمَرْأَةِ ؟ قَالَ : لَا بَأْسَ بِذَلِكَ. قُلْتُ : وَهَذَا قَوْلُ مَالِكٍ ؟ قَالَ : نَعَمْ. قُلْتُ : وَالْمُكَاتَبُ وَالْمُعْتَقُ بَعْضُهُ وَأُمُّ الْوَلَدِ وَالْمُدَبَّرُ فِي هَذَا عِنْدَكَ بِمَنْزِلَةِ الْعَبِيدِ , لَا يَحُجُّونَ عَنْ مَيِّتٍ أَوْصَى بِحَجٍّ ؟ قَالَ : نَعَمْ. قُلْتُ : فَمَنْ يَضْمَنُ هَذِهِ النَّفَقَةَ الَّتِي حَجَّ بِهَا هَذَا الْعَبْدُ عَنِ الْمَيِّتِ ؟ قَالَ : الَّذِي دَفَعَ إِلَيْهِ الْمَالَ. قُلْتُ : وَهَلْ يَجُوزُ أَنْ يَدْفَعُوا إِلَى عَبْدٍ أُوصِيَ لِيَحُجَّ عَنِ الْمَيِّتِ فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؟ قَالَ : لَمْ أَسْمَعْ مِنْ مَالِكٍ فِيهِ شَيْئًا , وَلَا أَرَى أَنْ يَجُوزَ , وَأَرَى إِنْ دَفَعُوا ذَلِكَ إِلَى عَبْدٍ أُوصِيَ أَنْ يَضْمَنُوا ذَلِكَ ، إلَّا أَنْ يَكُونَ عَبْدًا ظَنُّوا أَنَّهُ حُرٌّ ، وَلَمْ يَعْرِفُوهُ ، وَاجْتَهَدَ الدَّافِعُ. قَالَ سَحْنُونٌ : وَقَالَ غَيْرُهُ : لَيْسَ جَهْلُهُمْ بِالَّذِي يُزِيلُ الضَّمَانَ عَنْهُمْ. قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنْ أَوْصَى أَنْ يَحُجَّ عَنْهُ هَذَا الْعَبْدُ نَفْسُهُ , أَوْ هَذَا الصَّبِيُّ نَفْسُهُ ؟ قَالَ : لَمْ أَسْمَعْ مِنْ مَالِكٍ فِيهِ شَيْئًا , وَلَكِنِّي أَرَى أَنْ يُدْفَعَ ذَلِكَ إلَيْهِمَا فَيَحُجَّانِ عَنِ الرَّجُلِ إِذَا أَذِنَ السَّيِّدُ لِعَبْدِهِ , أَوْ أَذِنَ الْوَالِدُ لِوَلَدِهِ , وَلَا تُرَدُّ وَصِيَّتُهُ مِيرَاثًا لِأَنَّ الْحَجَّ بِرٌّ , وَإِنْ حَجَّ عَنْهُ صَبِيٌّ أَوْ عَبْدٌ لِأَنَّ حَجَّةَ الْعَبْدِ وَالصَّبِيِّ تَطَوُّعٌ اقرأ أيضا::
المصدر: منتدي صور حب hg]dk hgluhlgm uk hg,whdm fhgp[ |
الكلمات الدليلية (Tags) |
الوصاية, بالحج |
| |