#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,816
افتراضي اسلامي عزتي لا يجوز لمن له الحضانة أن يمنع آباء وأمهات المحضون من زيارته


اسلامي عزتي
 لا يجوز لمن له الحضانة أن يمنع آباء وأمهات المحضون من زيارتهاسلامي عزتي
 لا يجوز لمن له الحضانة أن يمنع آباء وأمهات المحضون من زيارتهاسلامي عزتي
 لا يجوز لمن له الحضانة أن يمنع آباء وأمهات المحضون من زيارته



السؤال


يا شيخ، أختي توفيت قبل عامين، وخلفت من الأولاد اثنين ولد وبنت، الولد يبلغ من العمر 4 سنوات، والبنت تبلغ من العمر 7 سنوات. وفيه مشاكل بين أهلي وبين زوج أختي في الحضانة، يقول بأن الحضانة له وليس لدينا أي حق في الحضانة، مع العلم أننا مقتدرون على الحضانة، ونقدر أن نقدم أي شيء يريده الأولاد، مع العلم بأن أمي على قيد الحياة، وأيضا إن أبا الأولاد تزوج وأبناؤه غير ساكنين معهم في البيت، بمعنى أنه انفصل إلى بيت آخر، وأبناؤه يسكنون عند إخوانه وأخواته وأم الأب، مع العلم بأن الأب يتعاطى حبوب نفسية أي أن معه حالة نفسية وهو غير قادر على حضانتهم، ولكن كل ما نكلمه يهددنا بأنه لن يأتي بالأولاد إلينا لكي يزورونا ويقول إنه كرما منه لنا بأنه يجعل الأولاد يأ توننا بعد كل أسبوعين ويأخذهم، وحجته أنه قادر على حضانتهم وهو وزوجته منفصلان عنهم، ولا يأتي أبناءه إلا كل يومين، مع العلم يا شيخ بأن الأولاد عندما يأتون لدينا يكون عليهم أثر الضرب لا نعلم هل كان من الأب أو من أهل الاب ؟ وهذا يدل على إهمال الأب. ويا شيخ الأب لا يصرف على أبنائه بمعنى يصرف عليهم في الأكل والشرب فقط، أما الكسوة والملابس فلله الحمد والمنة من جهتنا لسنا مقصرين بحقهم نكسوهم ونلبسهم أحسن اللبس، ونحن نريد الحضانة لنا ؟ فلمن الحضانه بعد الأم هل هي لأم الأم أم للأب ؟ وماهي الطريقه التي نتبعها إذا كانت الحضانة لأم الأم ؟ وهل الدعوة في صالحنا أم لا ؟








الإجابــة




الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فجمهور العلماء على أنّ الحضانة بعد الأمّ تنتقل لأمّ الأم، وفي رواية عند الحنابلة أنّ الأب يقدم على من سوى الأمّ إذا لم يكن به مانع من موانع الحضانة.
قال ابن قدامة في المغني: وعن أحمد أن أمّ الأب وأمهاتها مقدمات على أمّ الأم، فعلى هذه الرواية يكون الأب أولى بالتقديم لأنهن يدلين به فيكون الأب بعد الأم ثم أمهاته، والأولى هي المشهورة عند أصحابنا وأن المقدم الأم ثم أمهاتها ثم الأب ثم أمهاته ثم الجد.
مع التنبيه على أنّه عند انتقال الحضانة للأب اشترط بعض العلماء أن يكون معه امرأة تقوم بالحضانة .
و.
أمّا نفقة الأطفال المحضونين الذين لا مال لهم وكسوتهم فهي تلزم الأب.
و قد اختلف العلماء في حضانة الأولاد عند بلوغ سنّ السابعة، فذهب بعضهم إلى أنّ البنت بعد سنّ السابعة تكون عند أبيها، وأنّ الغلام يخيّر بين أبويه
.
وما دام الأمر محلّ خلاف بين العلماء، وقد تنازعتم فيه فالذي يفصل في هذا الأمر هو القاضي الشرعي، فإنّ حكمه يرفع الخلاف.
والله أعلم.


اقرأ أيضا::


hsghld u.jd gh d[,. glk gi hgpqhkm Hk dlku Nfhx ,Hlihj hglpq,k lk .dhvji hgpqhkm dlku Nfhx ,Hlihj hglpq,k

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
يجوز, الحضانة, يمنع, آباء, وأمهات, المحضون, زيارته

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:24 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO