LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| |||
| |||
اروع ايمانيات هل يشترك في جزاء الصيد إذا وجب عليه في جزاء الصيد شاة قُلْتُ لِابْنِ الْقَاسِمِ : هَلْ يَشْتَرِكُ فِي جَزَاءِ الصَّيْدِ إِذَا وَجَبَ عَلَيْهِ فِي جَزَاءِ الصَّيْدِ شَاةٌ ، فَشَارَكَ بِسُبْعِ بَعِيرٍ أَوْ شَارَكَ فِي سُبْعِ بَعِيرٍ فِي فِدْيَةٍ وَجَبَتْ عَلَيْهِ , أَوْ شَارَكَ فِي هَدْيِ التَّطَوُّعِ ، أَوْ فِي شَيْءٍ مِنَ الْهَدْيِ أَوِ الْبُدْنِ تَطَوُّعًا أَوْ فَرِيضَةً ؟ قَالَ : قَالَ مَالِكٌ : لَا يَشْتَرِكُ فِي شَيْءٍ مِنَ الْهَدْيِ وَلَا الْبُدْنِ وَلَا النُّسُكِ فِي الْفِدْيَةِ , وَلَا فِي شَيْءٍ مِنْ هَذِهِ الْأَشْيَاءِ كُلِّهَا. قُلْتُ : فَلَوْ أَنَّ رَجُلًا لَزِمَهُ الْهَدْيُ هُوَ وَأَهْلَ بَيْتِهِ , وَكَانَ ذَلِكَ الَّذِي لَزِمَ كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ شَاةٌ شَاةٌ ، فَأَرَادَ أَنْ يَشْتَرِيَ بَعِيرًا ، فَيُشْرِكُهُمْ جَمِيعَهُمْ فِيهِ عَمَّا وَجَبَ عَلَيْهِمْ مَنِ الْهَدْيِ ؟ قَالَ : لَا يُجْزِئُهُمْ فِي رَأْيِي , قُلْتُ : فَأَهْلُ الْبَيْتِ وَالْأَجْنَبِيُّونَ فِي الْهَدْيِ وَالْبُدْنِ وَالنُّسُكِ عندَ مَالِكٍ سَوَاءٌ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، كُلُّهُمْ سَوَاءٌ لَا يُشْتَرَكُ فِي النُّسُكِ وَلَا فِي الْهَدْيِ عندَهُ ، وَإِنْ كَانُوا أَهْلَ بَيْتٍ وَاحِدٍ , قُلْتُ : وَالْهَدْيُ التَّطَوُّعُ لَا يُشْتَرَكُ فِيهِ أَيْضًا عندَ مَالِكٍ ؟ قَالَ : نَعَمْ. قُلْتُ : فَإِنْ كَانَ الرَّجُلُ يَشْتَرِي الْهَدْيَ التَّطَوُّعَ ، فَيُرِيدُ أَنْ يُشْرِكَ أَهْلَ بَيْتِهِ فِي ذَلِكَ لَمْ يُجِزْهُ فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، لَا يَجُوزُ فِي قَوْلِ مَالِكٍ أَنْ يُشْرِكَ فِي شَيْءٍ مِنَ الْهَدْيِ لَا فِي تَطَوُّعِهِ , وَلَا فِي وَاجِبِهِ ، وَلَا فِي هَدْيِ نَذْرٍ ، وَلَا فِي هَدْيِ نُسُكٍ ، وَلَا جَزَاءِ الصَّيْدِ. قُلْتُ : فَالضَّحَايَا هَلْ يُشْتَرَكُ فِيهَا فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؟ قَالَ : قَالَ مَالِكٌ : لَا يُشْتَرَكُ فِيهَا إِلَّا أَنْ يَشْتَرِيَهَا رَجُلٌ ، فَيَذْبَحَهَا عن نَفْسِهِ وَعن أَهْلِ بَيْتِهِ , فَأَمَّا سِوَى هَؤُلَاءِ مِنَ الْأَجْنَبِيِّينَ فَلَا يَشْتَرِكُونَ. قُلْتُ : فَإِنْ كَانُوا أَهْلَ بَيْتٍ أَكْثَرَ مِنْ سَبْعَةِ أَنْفُسٍ أَيُجْزِئُ عن جَمِيعِهِمْ شَاةٌ أَوْ بَعِيرٌ أَوْ بَقَرَةٌ ؟ قَالَ : يُجْزِئُ الْبَعِيرُ وَالْبَقَرَةُ وَالشَّاةُ فِي الضَّحَايَا إِذَا ضَحَّى بِهَا عن نَفْسِهِ ، وَعن أَهْلِ بَيْتِهِ , وَإِنْ كَانُوا أَكْثَرَ مِنْ سَبْعَةِ أَنْفُسٍ. قُلْتُ : فَلَوْ أَنَّ رَجُلًا اشْتَرَاهَا ، فَأَرَادَ أَنْ يَذْبَحَهَا عن نَفْسِهِ ، وَعن نَاسٍ أَجْنَبِيِّينَ مَعَهُ وَلَا يَأْخُذُ مِنْهُمُ الثَّمَنَ ، وَلَكِنْ يَتَطَوَّعُ بِذَلِكَ ؟ قَالَ مَالِكٌ : لَا يَنْبَغِي ذَلِكَ وَإِنَّمَا ذَلِكَ لِأَهْلِ الْبَيْتِ الْوَاحِدِ. قَالَ : وَلَقَدْ سُئِلَ مَالِكٌ عن قَوْمٍ كَانُوا رُفَقَاءَ فِي الْغَزْوِ فِي بَيْتٍ وَاحِدٍ , فَحَضَرَ الْأَضْحَى ، وَكَانُوا قَدْ تَخَارَجُوا نَفَقَتَهُمْ فَكَانَتْ نَفَقَتُهُمْ وَاحِدَةً , فَأَرَادُوا أَنْ يَشْتَرُوا مِنْ تِلْكَ النَّفَقَةِ كَبْشًا عَلَى جَمِيعِهِمْ ؟ فَقَالَ : لَا يُجْزِئُهُمْ ذَلِكَ ، وَإِنَّمَا هَؤُلَاءِ عندِي شُرَكَاءُ أَخْرَجَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ مِنَ الدَّرَاهِمِ قَدْرَ نَصِيبِهِ فِي الْكَبْشِ فَلَا يَجُوزُ ذَلِكَ . اقرأ أيضا::
المصدر: منتدي صور حب hv,u hdlhkdhj ig dajv; td [.hx hgwd] Y`h ,[f ugdi ahm |
الكلمات الدليلية (Tags) |
يشترك, جزاء, الصيد, عليه, جزاء, الصيد |
| |