#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,918
افتراضي كلام عن من تصدق على عوض فهو بائع


كلام عن من تصدق على عوض فهو بائعكلام عن من تصدق على عوض فهو بائعكلام عن من تصدق على عوض فهو بائع



أَرَأَيْتَ إِنْ وَهَبْتُ شِقْصًا لِي فِي دَارٍ عَلَى عِوَضٍ , أَوْ تَصَدَّقْتُ بِهِ عَلَى عِوَضٍ , أَوْ أَوْصَيْتُ بِهِ عَلَى عِوَضٍ , أَتَكُونُ فِيهِ الشُّفْعَةُ فِي قَوْلِ مَالِكٍ أَمْ لَا ؟ قَالَ : نَعَمْ , وَهَذَا كُلُّهُ بَيْعٌ عِنْدَ مَالِكٍ وَفِيهِ الشُّفْعَةُ.

قَالَ مَالِكٌ : وَمَنْ تَصَدَّقَ عَلَى عِوَضٍ فَهُوَ بَائِعٌ.

قُلْتُ وَيَأْخُذُهَا الشَّفِيعُ فِي جَمِيعِ هَذَا بِقِيمَةِ الْعِوَضِ فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؟ قَالَ : نَعَمْ.

قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَتِ الدَّارُ فِي يَدِ الْوَاهِبِ لَمْ يَدْفَعْهَا بَعْدُ , أَيَكُونُ لِلشَّفِيعِ أَنْ يَأْخُذَهَا بِالشُّفْعَةِ ؟ قَالَ : إِنْ كَانَ وَهَبَ الدَّارَ عَلَى عِوَضٍ قَدْ سَمَّاهُ , فَلِلشَّفِيعِ أَنْ يَأْخُذَهَا بِالشُّفْعَةِ بِقِيمَةِ ذَلِكَ الْعِوَضِ , إِنْ كَانَ عَرَضًا ، وَإِنْ كَانَ دَرَاهِمَ أَوْ دَنَانِيرَ أَوْ وَرِقًا أَوْ ذَهَبًا ، أَخَذَهَا بِذَلِكَ.

قَالَ : وَإِنْ كَانَ اشْتَرَاهُ بِحِنْطَةٍ أَوْ بِشَعِيرٍ أَوْ زَيْتٍ أَوْ مَا أَشْبَهَ ذَلِكَ مِنَ الطَّعَامِ أَوِ الْإِدَامِ , أَخَذَهُ بِمِثْلِ ذَلِكَ وَبِمِثْلِ كَيْلِهِ وَبِمِثْلِ صِنْفِهِ ، قَبَضَ الْمَوْهُوبُ لَهُ هِبَتَهُ أَوْ لَمْ يَقْبِضْ ، لِأَنَّ هَذَا بَيْعٌ قَالَ : وَإِنْ كَانَ إِنَّمَا وَهَبَ الدَّارَ عَلَى عِوَضٍ يَرْجُوهُ وَلَمْ يُسَمِّهِ , فَلَيْسَ لِلشَّفِيعِ أَنْ يَأْخُذَ بِالشُّفْعَةِ إِلَّا بَعْدَ الْعِوَضِ.

قُلْتُ : وَهَذَا قَوْلُ مَالِكٍ ؟ قَالَ : نَعَمْ.

قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنْ وَهَبْتُ شِقْصًا فِي دَارٍ عَلَى ثَوَابٍ أَرْجُوهُ , أَيَكُونُ لِرَبِّ الدَّارِ أَنْ يَأْخُذَ الدَّارَ وَيَرْجِعَ فِيهَا مَنْ قَبْلِ أَنْ يُثَابَ أَمْ لَا فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؟ قَالَ : إِذَا أَثَابَهُ الْمَوْهُوبُ لَهُ بِقِيمَتِهَا لَمْ يَكُنْ لَهُ أَنْ يَرْجِعَ فِيهَا ، وَإِنْ هُوَ أَثَابَهُ أَقَلَّ مِنْ قِيمَتِهَا كَانَ لَهُ أَنْ يَرْجِعَ فِيهَا فَيَأْخُذَهَا , وَهَذَا قَوْلُ مَالِكٍ.

قَالَ : وَإِنْ كَانَتِ الدَّارُ عَلَى حَالِهَا لَمْ تَتَغَيَّرْ بِنَمَاءٍ وَلَا نُقْصَانٍ , فَلِرَبِّ الدَّارِ أَنْ يَأْخُذَهَا إِذَا لَمْ يَثِبْهُ الْمَوْهُوبُ لَهُ بِقِيمَتِهَا , وَلَيْسَ لَهُ عَلَى الَّذِي وُهِبَتْ لَهُ أَنْ يُجْبَرَ عَلَى ثَوَابٍ إِنْ كَانَتِ الدَّارُ لَمْ تَتَغَيَّرْ عَنْ حَالِهَا ؟ قَالَ : فَإِنْ كَانَتِ الْهِبَةُ غَيْرَ الدَّارِ , فَوَهَبَ حَيَوَانًا أَوْ غَيْرَهُ فَهُوَ سَوَاءٌ أَيْضًا مثل مَا وَصَفْتُ لَكَ .


اقرأ أيضا::


;ghl uk lk jw]r ugn u,q ti, fhzu

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
تصدق, بائع

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 11:49 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO