LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| |||
| |||
جلاء الارواح هل يجوز شراء نقض شقص والشريك غائب؟ أَرَأَيْتَ إِنِ اشْتَرَيْتُ نَقْضَ شِقْصٍ فِي الدَّارِ وَالشَّرِيكُ غَائِبٌ , أَيَجُوزُ ذَلِكَ أَمْ لَا ؟ وَكَيْفَ إِنِ اشْتَرَيْتُ نَصِيبَ رَجُلٍ فِي نَخْلٍ وَشَرِيكُهُ فِيهَا غَائِبٌ عَلَى أَنْ يَقْلَعَ النَّخْلَ ؟ قَالَ : لَا يَجُوزُ هَذَا الِاشْتِرَاءُ ، لِأَنَّ الصَّفْقَةَ وَقَعَتْ غَيْرَ صَحِيحَةٍ ، لِأَنَّهُ لَا يَسْتَطِيعُ أَنْ يَقْلَعَ مَا اشْتَرَى ، لِأَنَّ لِلشَّرِيكِ فِيهِ النِّصْفَ. أَلَا تَرَى أَنَّ الْبَائِعَ نَفْسَهُ لَوْ أَرَادَ أَنْ يَقْلَعَ حِصَّتَهُ بِغَيْرِ أَمْرِ شَرِيكِهِ لَمْ يَكُنْ لَهُ ذَلِكَ , فَإِذَا لَمْ يَكُنْ لَهُ ذَلِكَ , فَلَا يَجُوزُ لَهُ أَنْ يَبِيعَ مَا لَيْسَ لَهُ. أَلَا تَرَى أَيْضًا أَنَّهُ لَوْ أَرَادَ أَنْ يُقَاسِمَ شَرِيكَهُ النَّخْلَ وَحْدَهَا عَلَى أَنْ يَقْلَعَهَا لَمْ يَكُنْ ذَلِكَ لَهُ , فَإِذَا لَمْ يَكُنْ لَهُ ذَلِكَ إِلَّا أَنْ يُقَاسِمَهُ النَّخْلَ وَالْأَرْضَ جَمِيعًا فَيَصْنَعُ فِي نَخْلِهِ مَا شَاءَ , فَإِمَّا أَنْ يُقَاسِمَهُ النَّخْلَ وَحْدَهَا وَيَتْرُكَ الْأَرْضَ بَيْنَهُمَا فَيَقْلَعَ نَخْلَهُ ، أَوْ يَتْرُكَ نَخْلَ صَاحِبِهِ فِي الْأَرْضِ , فَهَذَا لَا يَصْلُحُ. قُلْتُ : وَهَذَا قَوْلُ مَالِكٍ ؟ قَالَ : هَذَا رَأْيِي. قُلْتُ : أَرَأَيْتَ لَوْ أَنَّى اشْتَرَيْتُ نَقْضَ دَارٍ عَلَى أَنْ أَقْلَعَهُ , ثُمَّ أَتَى رَجُلٌ فَاسْتَحَقَّ نِصْفَ الدَّارِ , أَيَكُونُ لِمُشْتَرِي النَّقْضِ أَنْ يَرُدَّ مَا بَقِيَ فِي يَدَيْهِ مِنَ النَّقْضِ عَلَى الْبَائِعِ مِمَّا لَمْ يَسْتَحِقَّ ؟ قَالَ : نَعَمْ. قُلْتُ : فَإِذَا رَدَّهُ , أَيَكُونُ لِلْمُسْتَحِقِّ فِي هَذَا النَّقْضِ شُفْعَةٌ أَمْ لَا ؟ قَالَ : لَا ، لِأَنَّ هَذَا الْمُسْتَحِقَّ لَيْسَتْ لَهُ شُفْعَةٌ , وَذَلِكَ ، لِأَنَّ الْبَائِعَ لَمْ يَبِعِ الْأَرْضَ , إِنَّمَا بَاعَ النَّقْضَ وَحْدَهُ ، وَالْأَرْضُ أَرْضُهُ , فَلَا تَكُونُ لَهُ فِي النَّقْضِ شُفْعَةٌ. وَإِنَّ الَّذِي يَكُونُ لِلْمُسْتَحِقِّ أَنْ يَأْخُذَ النَّقْضَ بِالْقِيمَةِ , إِنَّمَا ذَلِكَ رَجُلٌ بَاعَ نَقْضَ دَارِهِ كُلَّهُ عَلَى أَنْ يَقْلَعَهُ الْمُشْتَرِي , فَأَتَى رَجُلٌ فَاسْتَحَقَّ الْأَرْضَ دُونَ الْبِنَاءِ , فَقَالَ الْمُشْتَرِي : أَنَا أَقْلَعُ , وَقَالَ الْمُسْتَحِقُّ : أَنَا أُعْطِيَكَ قِيمَةَ بُنْيَانِكَ , إِنَّ ذَلِكَ لِلْمُسْتَحِقِّ وَيُعْطِيهِ قِيمَةَ بُنْيَانِهِ , وَلَا يَأْخُذُهُ مِنْهُ بِالثَّمَنِ الَّذِي اشْتَرَاهُ ، وَلَكِنْ يُعْطِيهِ قِيمَتَهُ , وَلَيْسَ هَذَا مِنْ وَجْهِ أَنَّهُ شَفِيعٌ فِي هَذَا , وَلَكِنْ مِنْ وَجْهِ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : لَا ضَرَرَ وَلَا ضِرَارَ فَإِذَا دَفَعَ إِلَيْهِ قِيمَةَ نَقْضِهِ فَلَيْسَ عَلَى الْمُشْتَرِي الَّذِي أَرَادَ أَنْ يَقْلَعَ النَّقْضَ ضَرَرٌ , وَلَا يَكُونُ لَهُ أَنْ يَمْتَنِعَ مِنْ ذَلِكَ . اقرأ أيضا::
المصدر: منتدي صور حب [ghx hghv,hp ig d[,. avhx krq arw ,hgavd; yhzf? avhx ,hgavd; |
الكلمات الدليلية (Tags) |
يجوز, شراء, والشريك, غائب؟ |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
| |