#1
| |||
| |||
الاسلام ديني فيمن أشترى أرضا بعبد أَرَأَيْتَ إِنِ اشْتَرَيْتُ أَرْضًا بِعَبْدٍ فَاسْتَحَقَّ نِصْفَ الْأَرْضِ مِنْ يَوْمِي أَوْ مَنِ الْغَدِ قَبْلَ أَنْ تُحَوَّلَ أَسْوَاقُ الْعَبْدِ , فَقَالَ مُشْتَرِي الْأَرْضُ أَنَا آخُذُ الْعَبْدَ وَأَرُدُّ الْبَيْعَ ؟ قَالَ : وَقَالَ مَالِكٌ : ذَلِكَ لَهُ. قُلْتُ : فَإِنْ قَالَ الْمُسْتَحِقُّ أَنَا آخُذُ بِالشُّفْعَةِ ؟ قَالَ : وَقَالَ مَالِكٌ : ذَلِكَ لَهُ. قُلْتُ : وَعَلَى مَنْ تَكُونُ عُهْدَةُ الشَّفِيعِ ؟ قَالَ : عَلَى الْمُشْتَرِي. قُلْتُ : وَبِمَ يَأْخُذُ النِّصْفَ بِالشُّفْعَةِ ؟ قَالَ : بِنِصْفِ قِيمَةِ الْعَبْدِ. قُلْتُ : أَرَأَيْتَ لَوْ أَنَّى اشْتَرَيْتُ نَخْلًا لَهَا شَفِيعٌ , أَوْ شِقْصًا مِنْ أَرْضٍ ، أَوْ شِقْصًا مَنْ دَارٍ , فَأَتَى الشَّفِيعُ فَاكْتَرَى الْأَرْضَ مِنِّي ، أَوْ عَامَلَنِي فِي النَّخْلِ ، أَوِ اكْتَرَى الدَّارَ مِنِّي أَوْ سَاوَمَنِي بِجَمِيعِ ذَلِكَ لِيَبْتَاعَهُ مِنَى , ثُمَّ طَلَبَ بَعْدَ ذَلِكَ الشُّفْعَةَ , أَتَكُونُ لَهُ الشُّفْعَةُ فِي قَوْلِ مَالِكٍ أَمْ لَا ؟ قَالَ : وَقَالَ مَالِكٌ : الشَّفِيعُ عَلَى الشُّفْعَةِ حَتَّى يَتْرُكَ أَوْ يَأْتِيَ مِنْ طُولِ الزَّمَانِ مَا يَعْلَمُ أَنَّهُ تَارِكٌ لِلشُّفْعَةِ. قَالَ : فَقُلْتُ لِمَالِكٍ : فَالسِّتَّةُ الْأَشْهُرِ وَالتِّسْعَةُ الْأَشْهُرِ وَالسَّنَةُ ؟ قَالَ : أَمَّا مَا هُوَ دُونَ السَّنَةِ فَلَمْ يَشُكَّ فِيهِ أَنَّ لَهُ أَنْ يَأْخُذَ بِالشُّفْعَةِ. وَقَالَ مَالِكٌ : السَّنَةُ مَا هُوَ عِنْدِي بِالْكَثِيرِ. قَالَ ابْنُ الْقَاسِمِ : فَأَرَى مَا سَأَلْتَ عَنْهُ مِنْ قَوْلِكَ أَنَّهُ اكْتَرَى مِنْهُ أَوْ سَاقَاهُ أَوْ سَاوَمَهُ بِذَلِكَ لِيَشْتَرِيَهُ , فَهَذَا تَسْلِيمٌ مِنْهُ لِشُفْعَتِهِ وَلَا أَرَى لَهُ فِيهَا شُفْعَةً. قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنِ اشْتَرَيْتُ نَخْلًا لِأَقْلَعَهَا , ثُمَّ أَشْتَرِي الْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأَقْرَرْتَ النَّخْلَ فِيهَا , ثُمَّ أَتَى رَجُلٌ فَاسْتَحَقَّ نِصْفَهَا وَأَرَادَ أَخْذَ مَا بَقِيَ بِالشُّفْعَةِ , فَقُلْتَ لَهُ : إِنَّمَا اشْتَرَيْتُ النَّخْلَ لِأَقْلَعَهَا , ثُمَّ اشْتَرَيْتُ الْأَرْضَ فَتَرَكْتُهَا. فَأَمَّا إِذَا صِرْتَ تَأْخُذُ بِالشُّفْعَةِ فَخُذِ الْأَرْضَ , فَأَمَّا النَّخْلُ فَإِنِّي أَقْلَعُهَا ؟ قَالَ : لَا يَسْتَطِيعُ أَنْ يَقْلَعَ النَّخْلَ ، لِأَنَّ الْمُسْتَحِقَّ قَدْ صَارَ شَرِيكًا لَهُ فِي جَمِيعِ النَّخْلِ , فَإِنْ رَضِيَ الشَّفِيعُ أَنْ يَأْخُذَ بِالشُّفْعَةِ أَخَذَ جَمِيعَ الْأَرْضِ وَالنَّخْلِ , وَإِنْ أَبِي أَنْ يَأْخُذَ إِلَّا حِصَّتَهُ الَّتِي اسْتَحَقَّ , كَانَ الْمُشْتَرِي مُخَيَّرًا , إِنْ أَحَبَّ أَنْ يَأْخُذَ نِصْفَ الْأَرْضِ وَنِصْفَ النَّخْلِ فَذَلِكَ لَهُ , وَإِنْ أَحَبَّ أَنْ يَرُدَّ رَدَّ. إِذَا أَخَذَ الشَّفِيعُ شُفْعَتَهُ فِي نِصْفِ الْأَرْضِ وَنِصْفِ النَّخْلِ , أَخَذَهُ بِمَا يَقَعُ عَلَيْهِ مِنَ الثَّمَنِ الْأَوَّلِ الَّذِي اشْتَرَاهُ بِهِ الْمُشْتَرِي . اقرأ أيضا::
المصدر: منتدي صور حب hghsghl ]dkd tdlk Hajvn Hvqh fuf] Hajvn Hvqh |
الكلمات الدليلية (Tags) |
فيمن, أشترى, أرضا, بعبد |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
| |