#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 19,010
افتراضي الاسلام ديني فيمن أشترى أرضا بعبد


الاسلام ديني
 فيمن أشترى أرضا بعبدالاسلام ديني
 فيمن أشترى أرضا بعبدالاسلام ديني
 فيمن أشترى أرضا بعبد



أَرَأَيْتَ إِنِ اشْتَرَيْتُ أَرْضًا بِعَبْدٍ فَاسْتَحَقَّ نِصْفَ الْأَرْضِ مِنْ يَوْمِي أَوْ مَنِ الْغَدِ قَبْلَ أَنْ تُحَوَّلَ أَسْوَاقُ الْعَبْدِ , فَقَالَ مُشْتَرِي الْأَرْضُ أَنَا آخُذُ الْعَبْدَ وَأَرُدُّ الْبَيْعَ ؟ قَالَ : وَقَالَ مَالِكٌ : ذَلِكَ لَهُ.

قُلْتُ : فَإِنْ قَالَ الْمُسْتَحِقُّ أَنَا آخُذُ بِالشُّفْعَةِ ؟ قَالَ : وَقَالَ مَالِكٌ : ذَلِكَ لَهُ.

قُلْتُ : وَعَلَى مَنْ تَكُونُ عُهْدَةُ الشَّفِيعِ ؟ قَالَ : عَلَى الْمُشْتَرِي.

قُلْتُ : وَبِمَ يَأْخُذُ النِّصْفَ بِالشُّفْعَةِ ؟ قَالَ : بِنِصْفِ قِيمَةِ الْعَبْدِ.

قُلْتُ : أَرَأَيْتَ لَوْ أَنَّى اشْتَرَيْتُ نَخْلًا لَهَا شَفِيعٌ , أَوْ شِقْصًا مِنْ أَرْضٍ ، أَوْ شِقْصًا مَنْ دَارٍ , فَأَتَى الشَّفِيعُ فَاكْتَرَى الْأَرْضَ مِنِّي ، أَوْ عَامَلَنِي فِي النَّخْلِ ، أَوِ اكْتَرَى الدَّارَ مِنِّي أَوْ سَاوَمَنِي بِجَمِيعِ ذَلِكَ لِيَبْتَاعَهُ مِنَى , ثُمَّ طَلَبَ بَعْدَ ذَلِكَ الشُّفْعَةَ , أَتَكُونُ لَهُ الشُّفْعَةُ فِي قَوْلِ مَالِكٍ أَمْ لَا ؟ قَالَ : وَقَالَ مَالِكٌ : الشَّفِيعُ عَلَى الشُّفْعَةِ حَتَّى يَتْرُكَ أَوْ يَأْتِيَ مِنْ طُولِ الزَّمَانِ مَا يَعْلَمُ أَنَّهُ تَارِكٌ لِلشُّفْعَةِ.

قَالَ : فَقُلْتُ لِمَالِكٍ : فَالسِّتَّةُ الْأَشْهُرِ وَالتِّسْعَةُ الْأَشْهُرِ وَالسَّنَةُ ؟ قَالَ : أَمَّا مَا هُوَ دُونَ السَّنَةِ فَلَمْ يَشُكَّ فِيهِ أَنَّ لَهُ أَنْ يَأْخُذَ بِالشُّفْعَةِ.

وَقَالَ مَالِكٌ : السَّنَةُ مَا هُوَ عِنْدِي بِالْكَثِيرِ.

قَالَ ابْنُ الْقَاسِمِ : فَأَرَى مَا سَأَلْتَ عَنْهُ مِنْ قَوْلِكَ أَنَّهُ اكْتَرَى مِنْهُ أَوْ سَاقَاهُ أَوْ سَاوَمَهُ بِذَلِكَ لِيَشْتَرِيَهُ , فَهَذَا تَسْلِيمٌ مِنْهُ لِشُفْعَتِهِ وَلَا أَرَى لَهُ فِيهَا شُفْعَةً.

قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنِ اشْتَرَيْتُ نَخْلًا لِأَقْلَعَهَا , ثُمَّ أَشْتَرِي الْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأَقْرَرْتَ النَّخْلَ فِيهَا , ثُمَّ أَتَى رَجُلٌ فَاسْتَحَقَّ نِصْفَهَا وَأَرَادَ أَخْذَ مَا بَقِيَ بِالشُّفْعَةِ , فَقُلْتَ لَهُ : إِنَّمَا اشْتَرَيْتُ النَّخْلَ لِأَقْلَعَهَا , ثُمَّ اشْتَرَيْتُ الْأَرْضَ فَتَرَكْتُهَا.

فَأَمَّا إِذَا صِرْتَ تَأْخُذُ بِالشُّفْعَةِ فَخُذِ الْأَرْضَ , فَأَمَّا النَّخْلُ فَإِنِّي أَقْلَعُهَا ؟ قَالَ : لَا يَسْتَطِيعُ أَنْ يَقْلَعَ النَّخْلَ ، لِأَنَّ الْمُسْتَحِقَّ قَدْ صَارَ شَرِيكًا لَهُ فِي جَمِيعِ النَّخْلِ , فَإِنْ رَضِيَ الشَّفِيعُ أَنْ يَأْخُذَ بِالشُّفْعَةِ أَخَذَ جَمِيعَ الْأَرْضِ وَالنَّخْلِ , وَإِنْ أَبِي أَنْ يَأْخُذَ إِلَّا حِصَّتَهُ الَّتِي اسْتَحَقَّ , كَانَ الْمُشْتَرِي مُخَيَّرًا , إِنْ أَحَبَّ أَنْ يَأْخُذَ نِصْفَ الْأَرْضِ وَنِصْفَ النَّخْلِ فَذَلِكَ لَهُ , وَإِنْ أَحَبَّ أَنْ يَرُدَّ رَدَّ.

إِذَا أَخَذَ الشَّفِيعُ شُفْعَتَهُ فِي نِصْفِ الْأَرْضِ وَنِصْفِ النَّخْلِ , أَخَذَهُ بِمَا يَقَعُ عَلَيْهِ مِنَ الثَّمَنِ الْأَوَّلِ الَّذِي اشْتَرَاهُ بِهِ الْمُشْتَرِي .


اقرأ أيضا::


hghsghl ]dkd tdlk Hajvn Hvqh fuf] Hajvn Hvqh

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
فيمن, أشترى, أرضا, بعبد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 07:23 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO