#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,918
افتراضي الاسلام نهج حياة هل يجوز الاستمرار فى استهلاك سلعه بعد معرفه ان العقد باطل ؟؟


الاسلام نهج حياة هل يجوز الاستمرار فى استهلاك سلعه بعد معرفه ان العقد باطل ؟؟الاسلام نهج حياة هل يجوز الاستمرار فى استهلاك سلعه بعد معرفه ان العقد باطل ؟؟الاسلام نهج حياة هل يجوز الاستمرار فى استهلاك سلعه بعد معرفه ان العقد باطل ؟؟



السؤال


ما هو الحكم إذا حدث أن قمت بشراء سلعة مباحة شرعا مثل شقة سكنية أو جهاز طبي وقمت باستخدامه ثم تبين لي أن عقد الشراء باطل أو فاسد ولكنني لم أكن أعلم بهذا وقت الشراء ودفع الثمن والآن أعلم حتى دون أن أسأل البائعين أنهم لن يوافقوا على الرجوع في البيع لأنني قمت باستهلاك الأجهزة، أما الشقة فقد بعتها لشخص آخر ولن يمكني استرجاعها ووضعت ثمنها في الجهاز الطبي وكل هذا كان عن جهل مني بأحكام البيع والشراء وجهل مني بحرمة بعض الشروط في العقود، فهل يمكنني أن أستفيد من الأجهزة التي اشتريتها بالعقد الباطل عن جهل، لأنني لن أستطيع الرجوع في البيع؟.


الاجابة


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فقد تقدم في جواب سؤالك السابق أن عقد شراء الجهاز قد يكون من بيع الغائب وهو صحيح وعلى كل، فإذا كان عقد البيع فاسدا فإنه يفسخ وعلى المشتري أن يرد السلعة وعلى البائع أن يرد الثمن، فإذا لم يكن ذلك ممكنا بأن فاتت السلعة باستهلاك وبيع ونحوه رد المشتري قيمتها والبائع الثمن، جاء في الشرح الصغير للدردير من المالكية: فإن فات المبيع فاسدا بيد المشتري مضى المختلف فيه أي في فساده ولو خارج المذهب بالثمن الذي وقع فيه البيع فاسدا، وإلا يكن مختلفا فيه، بل كان متفقا على فساده عند جميع الناس فالقيمة تعتبر يوم القبض أي قبض المشتري له إن كان مقوما ومثل المثلي إن كان مثليا ويرجع مشتريه على البائع بالثمن أو بقيمته إن كان مقوما وفات. انتهى.

فأنت كمشتر عليك للبائع قيمة المبيع بيعا فاسدا، والقيمة يقدرها أهل الاختصاص وقد تكون أقل أو أكثر من الثمن، أما غلة المبيع سواء أمكن الرد أو لم يمكن فهي للمشتري مقابل الضمان الشرعي، لحديث:الخراج بالضمان.

وقال الناظم:

الفائزون بغلة هم خمسة**** لا يطلبون بها على الإطلاق

الرد في عيب وبيع فاسد**** وبشفعة فلس مع استحقاق.

والله أعلم.


اقرأ أيضا::


hghsghl ki[ pdhm ig d[,. hghsjlvhv tn hsjigh; sgui fu] luvti hk hgur] fh'g ?? hghsjlvhv hsjigh; sgui luvti hgur]

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
يجوز, الاستمرار, استهلاك, سلعه, معرفه, العقد, باطل

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:27 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2020 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO