#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,895
افتراضي روائع الاسلام حكم الشرع في أخذ العامل اموال بدون علم تاجره


روائع الاسلام حكم الشرع في أخذ العامل اموال بدون علم تاجرهروائع الاسلام حكم الشرع في أخذ العامل اموال بدون علم تاجرهروائع الاسلام حكم الشرع في أخذ العامل اموال بدون علم تاجره



السؤال

رجل يشتغل عند تاجر يجهده ولا يعطيه حقه من الأجرة كاملاً ومع هذا يخون ويسرق من يستورد منه السلعة، (يعني التاجر)، السؤال: هل يجوز للرجل أن يأخذ حقه من الأجرة بيده من صاحب المتجر، وهل يجوز أن يشتغل معه، علماً بأنه يخون ويسرق ممن يستورد منه السلعة؟ وجزاكم الله خيراً.



الإجابــة


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن كانت الأجرة التي يدفعها التاجر إلى العامل هي الأجرة المتفق عليها بينهما فليس للعامل إلا هي؛ ولو كان يجد مشقة في العمل فإنه رضي بهذا العمل وبأجرته.
أما إن كان التاجر ينقص من الأجرة المتفق عليها بينه وبين العامل فإن هذا حرام وهو أكل لمال العامل بالباطل، وقد حرم الله ذلك بقوله: وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ [البقرة:188]، وحرمه رسوله صلى الله عليه وسلم فقال: كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه. رواه مسلم.
وكما يحرم عليه منع أجر العامل تحرم عليه الخيانة والسرقة، فكل ذلك كبائر وموبقات، وأما هل للعامل أن يأخذ من مال التاجر بقدر حقه بدون علمه؟ فهذا ما يعرف في الفقه بمسألة الظفر،

وبالنسبة لجواز العمل عند هذا الرجل مع تلبسه بالخيانة والسرقة والغصب، فيقال هنا: إن كان عملك معه فيه إعانة مباشرة له على هذه المحرمات فلا يجوز العمل معه للنهي عن المعاونة على الإثم، قال الله تعالى: وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ [المائدة:2].
وإن لم يك في عملك إعانة له فلا بأس، وإن كان الأولى لك الابتعاد عن مثل هذا الشخص.
والله أعلم.


اقرأ أيضا::


v,hzu hghsghl p;l hgavu td Ho` hguhlg hl,hg f],k ugl jh[vi hguhlg hl,hg f],k

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
الشرع, العامل, اموال, بدون, تاجره

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:17 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO