#1  
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 19,066
افتراضي معلومات دينية الميت على كفيله وعلى شركة التأمين وحقوقه


معلومات دينية الميت على كفيله وعلى شركة التأمين وحقوقهمعلومات دينية الميت على كفيله وعلى شركة التأمين وحقوقهمعلومات دينية الميت على كفيله وعلى شركة التأمين وحقوقه



السؤال

توفي والدي رحمه الله و هو يسوق سيارة مستخدمه الذي أرسله في مهمة خارج المدينة التي نقطن فيها و في الساعة الثانية عشرة ليلا تم إخبارنا من طرف شرطة المرور بأن والدنا رحمه الله قد وجد ميتا على الطريق إثر حادث سير سجلت ضد مجهول, للعلم أبي عمل مع مستخدمه مدة 35 سنة فتنكر و لم يعط لوالدتي أي شيء لا هو و لا شركة التأمين و حتى المنزل الذي تقطن فيه تم قطع التيار الكهربائي عنه والماء حتى يضغطوا على الوالدة كي تخرج منه, الواقعة لها 11 سنة و لازالت والدتي صابرة، ما حكم الشريعة، وما هو حق والدتي. أفيدوني جزاكم الله خيرا......



الاجابة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن الدية إنما تلزم عاقلة صاحب الخطإ الذي هرب إن كان ما حصل عن خطإ، لقوله تعالى: وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَنْ يَقْتُلَ مُؤْمِنًا إِلَّا خَطَأً وَمَنْ قَتَلَ مُؤْمِنًا خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ إِلَّا أَنْ يَصَّدَّقُوا {النساء:92} والأصل في وجوب الدية على العاقلة قضاء النبي صلى الله عليه وسلم بدية المرأة الهذلية ودية جنينها على عصبة القاتلة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: اقتتلت امرأتان من هذيل فرمت إحداهما الأخرى بحجر فقتلتها وما في بطنها، فاختصموا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقضى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن دية جنينها غرة عبد أو وليدة، وقضى بدية المرأة على عاقلتها، وورثها ولدها ومن معهم. رواه مسلم.

وليس له على صاحب العمل حق إلا ما يقتضيه عقد عمله، وأما شركة التأمين -والظن أنه تأمين تجاري- فملزمة بدفع جميع الأقساط التي دفعها الميت إليها إلى ورثته من بعده.

وبناء على هذا، فإن كان لأبيكم حق على رب العمل يقتضيه عقد عمله أو كانت له أقساط تأمين على شركة التأمين فلكم الحق في مطالبتهما بحقوق الميت التي آلت لكم، فإن أديا ما عليهما فذلك المطلوب، وإن لم يؤديا ذلك فلكم أن تشكوهما إلى الجهات المعنية بمثل هذه الدعاوى لتنصفكم.


اقرأ أيضا::


lug,lhj ]dkdm hgldj ugn ;tdgi ,ugn av;m hgjHldk ,pr,ri ;tdgi ,ugn av;m hgjHldk

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
الميت, كفيله, وعلى, شركة, التأمين, وحقوقه

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:17 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2020 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO