#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 19,010
افتراضي عطروا حياتكم هل كانت توجد الصوفيه فى العهد القديم ؟


عطروا حياتكم هل كانت توجد الصوفيه فى العهد القديمعطروا حياتكم هل كانت توجد الصوفيه فى العهد القديمعطروا حياتكم هل كانت توجد الصوفيه فى العهد القديم



السؤال
أريد أن أعرف حكم الشرع في الصوفية، مع العلم بأن هذه الظاهرة منتشرة في العديد من البلدان العربية وخاصة دول المغرب، وما حكم اتباع (طريقة شيخ معين في الصوفية) وهل عمر بن عبد العزيز كان صوفياً؟ وجزاكم الله عنا كل خير.


الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن حكم الشرع على شيء لا يمكن تحديده إلا بمعرفة ما عليه المسؤول عنهم، ومن المعلوم أن الصوفية يختلف حالها في العهد القديم في عصر الجنيد وأمثاله الذين روضوا أنفسهم وحملوها على الاستقامة واتباع السلف، عن حالها في العصور المتأخرة التي دخل فيها كثير من الأشياء التي يأباها الشرع، فدخل فيها الغلو في المخلوق والابتداع وأكل الدنيا بالدين، وقد بسطنا الكلام حول الموضوع في عدة فتاوى سابقة، سنحيلك على بعضها لاحقاً إن شاء الله تعالى.

وأما اتباع شيخ معين فلا يلزم، ويدل لذلك أن التابعين وصغار الصحابة كانوا يستفيدون ممن أمكنهم التلقي عنه من الصحابة والتابعين دون اتباع أو تقليد لواحد معين، ونقل إجماعهم على ذلك بعض أهل العلم.

وأما عمر بن عبد العزيز فقد كان غاية في أيام خلافته في الاستقامة والورع والزهد حتى عد خامس الخلفاء الراشدين؛ لما أحياه من سمتهم وهديهم، وكان يخالط العلماء، وكانوا أصحاب مشورته، ولا يعرف عنه إلا الاتباع لما في الوحيين وهدي الصحابة والتابعين

والله أعلم.


اقرأ أيضا::


u'v,h pdhj;l ig ;hkj j,[] hgw,tdi tn hgui] hgr]dl ? j,[] hgw,tdi hgui]

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
كانت, توجد, الصوفيه, العهد, القديم

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:07 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2020 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO