#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,918
افتراضي نبذة دينية حكم الضمان في حالة تلف المال


نبذة دينية حكم الضمان في حالة تلف المالنبذة دينية حكم الضمان في حالة تلف المالنبذة دينية حكم الضمان في حالة تلف المال



السؤال
بداية جزاكم الله عنا خير الجزاء ونرجو أن تتقبلوا عذرنا وتسامحونا على الإطالة، كما نرجو مشكورين أن تكون الإجابة تفصيلية ومباشرة ومبسطة وبالأرقام الحسابية مع سوق الأدلة الكافية، حتى يتسنى لنا الفهم والعمل إن شاء الله؛ ونسأل الله أن يجعلكم سببا فى حل مشكلة كبيرة جداً جداً بين الأقارب.
عناصر المشكلة هم: 1- شريك متضامن 2- شريك موصى 3- أحد أقرباء الشريك الموصى... المشكلة هي: شريك موصى في شركة أعطاه أحد أقاربه مبلغا من المال وهو عشرون ألف جنيه بهدف استثمارها في هذه الشركة فقام الشريك الموصى بإعطاء هذا المبلغ للشريك المتضامن والشريك المتضامن هو المسؤول عن الإدارة والمضاربة؛ ولكن الشريك الموصى هو المسؤول أمام قريبه عن هذا المبلغ الذي استلمه منه وقد قام الشريك الموصى بتحرير إيصال أمانة لقريبه بهذا المبلغ؛ والقريب ليس له علاقة أو تعامل مع الشريك المتضامن، وكان الشريك المتضامن يبلغ الشريك الموصى بالأرباح كل فترة؛ والشريك الموصى بدوره يبلغ قريبه بالأرباح، واستمر هذا الأمر عدة سنوات إلى أن أصبح في النهاية مبلغ القريب المستثمر فى الشركة خمسين ألفا نتيجة إضافة الأرباح إلى رأس المال الأصلي الأول؛ وكان القريب قد سحب من رصيده ثمانية آلاف جنيه على فترات، فأصبح آخر كشف حساب هو:
- أصل رأس المال المسلم في البداية هو عشرون ألفا.
- المسحوبات هي ثمانية آلاف جنيه.
- آخر رصيد نتيجة إضافة الأرباح إلى رأس المال الأصلي هو خمسون ألفا... ولكن انهارت الشركة تماما ولم يتبق منها أي شيء لا أموال ولا أصول ثابتة ولا أي شيء، والشريك الموصى لا يدري ولا يستطيع أن يجزم ما هو سبب هذا الانهيار المدمر؛ هل هو بسبب سوء إدارة أو خيانة الشريك المتضامن؛ أم بسبب الناحية الاقتصادية من أرتفاع أو انخفاض الأسعار أو المنافسين وخلافه؛ أم بسبب آخر، السؤال هو: ما هو الواجب شرعا على الشريك الموصى تجاه قريبه بعد أن أصبح رصيد الشركة صفرا في كل شيء، هل يقوم برد أصل المال لقريبه الذى تسلمه منه في البداية فقط وهو عشرون ألفا، أم يقوم برد أصل رأس المال الذى تسلمه في البداية وهو عشرون ألفا مطروحا منه ما أخذه من أرباح (ثمانية آلالف جنيه) وبالتالي يرد له اثني عشر ألف جنيه فقط، أم يقوم برد آخر حساب له في الشركة وهو خمسون ألفا، أم يقوم برد آخر حساب له في الشركة وهو الخمسون ألفا مطروحا منه ما أخذه وسحبه من أرباح (ثمانى ألف جنيها) فيرد اثنان وأربعون ألف جنيه، أم أنه لا يقوم برد أى شيء نهائيا لقريبه، وما مصير الخسارة هل سيشارك فيها القريب أم لا، وكيف، مع العلم أن الخسارة مائة فى المائة ( 100% )، مع ملاحظة هامة جداً جداً وهي، أنه فى حالة أن الشريك الموصى عليه أن يرد شيئا لقريبه فسيرده من ماله الخاص لأن الشركة لم يعد فيها أي أموال ورصيد الشركة أصبح صفراً، القريب على دراية تامة بنشاط الشركة، وأخيراً مرة أخرى؟ جزاكم الله عنا خير الجزاء ونرجو أن تتقبلوا عذرنا وتسامحونا على الإطالة كما نرجوا مشكورين أن تكون الإجابة تفصيلية ومباشرة وبالأرقام الحسابية مع سياق الأدلة الكافية حتى يتسنى لنا الفهم والعمل إن شاء الله؟ وجزاكم الله عنا خير الجزاء.




الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فقريب الشريك الموصى وهو صاحب المال يعتبر شريكاً في الشركة المذكورة، والشريك الموصى وكيل عنه في عقد الشراكة معها، ويد الشريك والوكيل يد أمانة، فلا ضمان على واحد منهما إذا تلف المال بخسارة أو آفة ونحو ذلك بغير تفريط منه، وأما إن فرط أو تعدى فتلف المال عنده فإنه يضمن حق غيره.
وما أخذه القريب المذكور وهو ثمانية آلاف جنيه فإن كان ذلك من الأرباح، بأن قسمت الشركة الربح فهو له، وإن كان أخذه قبل القسمة فلا بد أن يرجعه إلى رأس مال الشركة لأن الخسارة تخصم من الأرباح أولاً ثم من رأس المال إن زادت على الأرباح.

وأما الشريك الموصى فلا يلزمه شيء من الخسارة لقريبه لأنه وكيل عنه في العقد وقد قام بما عليه، فالخسارة في هذه الحالة كلها على قريبه المشارك، ونسأل الله تعالى أن يخلف عليه خيراً،
والله أعلم.


اقرأ أيضا::


kf`m ]dkdm p;l hgqlhk td phgm jgt hglhg phgm

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
الضمان, حالة, المال

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:33 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2020 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO