#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,731
افتراضي الاسلام حياة في المحرم يشم الريحان


الاسلام حياة في المحرم يشم الريحانالاسلام حياة في المحرم يشم الريحانالاسلام حياة في المحرم يشم الريحان



لَقَدْ قَالَ مَالِكٌ فِي الْمُحْرِمِ يَشُمُّ الرَّيْحَانَ : أَكْرَهُ ذَلِكَ كُلَّهُ وَلَا أَرَى فِيهِ فِدْيَةً إِنْ فَعَلَ قُلْتُ : وَهَلْ كَانَ مَالِكٌ يَكْرَهُ لِلْمَرْأَةِ الْمُحْرِمَةِ الْقُفَّازَيْنِ ؟ قَالَ : نَعَمْ , قُلْتُ : فَإِنْ فَعَلَتْ أَيَكُونُ عَلَيْهَا الْفِدْيَةُ فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؟ قَالَ : نَعَمْ , قُلْتُ : وَكَذَلِكَ الْبُرْقُعُ لِلْمَرْأَةِ ؟ قَالَ : نَعَمْ.

قُلْتُ : هَلْ كَانَ مَالِكٌ يَكْرَهُ لِلْمُحْرِمِ أَنْ يَصُبَّ عَلَى رَأْسِهِ وَجَسَدِهِ الْمَاءَ مَنْ حَرٍّ يَجِدُهُ ؟ قَالَ : لَا بَأْسَ بِذَلِكَ لِلْمُحْرِمِ عندَ مَالِكٍ , قُلْتُ : وَإِنْ صَبَّ عَلَى رَأْسِهِ وَجَسَدِهِ مِنَ الْمَاءِ مِنْ غَيْرِ حَرٍّ يَجِدُهُ ؟ قَالَ : لَا بَأْسَ بِهِ أَيْضًا عندَ مَالِكٍ.

قُلْتُ : وَكَانَ مَالِكٌ يَكْرَهُ لِلْمُحْرِمِ دُخُولَ الْحَمَّامِ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، لِأَنَّ الْحَمَّامَ يُنَقَّى وَسَخُهُ , قَالَ مَالِكٌ : وَمَنْ فَعَلَهُ فَعَلَيْهِ الْفِدْيَةُ إِذَا تَدَلَّكَ وَأَنْقَى الْوَسَخَ.

قُلْتُ : فَهَلْ كَانَ مَالِكٌ يَكْرَهُ لِلْمُحْرِمِ أَنْ يُغَيَّبَ رَأْسَهُ فِي الْمَاءِ ؟ قَالَ : نَعَمْ , قُلْتُ : لِمَ كَرِهَ لَهُ مَالِكٌ أَنْ يُغَيَّبَ رَأْسَهُ فِي الْمَاءِ ؟ قَالَ : قَالَ مَالِكٌ : أَكْرَهُ لَهُ ذَلِكَ لِقَتْلِ الدَّوَابِّ.

قُلْتُ لِابْنِ الْقَاسِمِ : هَلْ كَانَ مَالِكٌ يَكْرَهُ لِلْمُحْرِمِ أَنْ يُدْخِلَ مَنْكِبَيْهِ فِي الْقَبَاءِ مِنْ غَيْرِ أَنْ يُدْخِلَ يَدَيْهِ فِي كُمَّيْهِ ، وَلَا يَزُرَّهُ عَلَيْهِ ؟ قَالَ : نَعَمْ , قُلْتُ : أَفَكَانَ يَكْرَهُ لَهُ أَنْ يَطْرَحَ قَمِيصَهُ عَلَى ظَهْرِهِ يَتَرَدَّى بِهِ مِنْ غَيْرِ أَنْ يَدْخُلَ فِيهِ ؟ قَالَ : لَا.

قُلْتُ : وَلِمَ كَرِهَ لَهُ أَنْ يُدْخِلَ مَنْكِبَيْهِ فِي قَبَائِهِ إِذَا لَمْ يُدْخِلْ يَدَيْهِ وَلَمْ يَزُرَّهُ ؟ قَالَ : لِأَنَّ ذَلِكَ الدُّخُولَ فِي الْقَبَاءِ لِبَاسٌ لَهُ فَلِذَلِكَ كَرِهَهُ.

قُلْتُ : فَهَلْ كَانَ مَالِكٌ يُوَسِّعُ فِي الْخَزِّ لِلْحَلَالِ أَنْ يَلْبَسَهُ ؟ قَالَ : كَانَ مَالِكٌ يَكْرَهُ الْخَزَّ لِلرِّجَالِ لِمَوْضِعِ الْحَرِيرِ.

قُلْتُ : هَلْ كَانَ مَالِكٌ يَكْرَهُ لِلْمُحْرِمِ أَنْ يُحْرِمَ فِي الْعَصَبِ عَصَبِ الْيَمَنِ , أَوْ فِي شَيْءٍ مِنْ أَلْوَانِ الثِّيَابِ غَيْرَ الزَّعْفَرَانِ وَالْوَرْسِ ؟ قَالَ : لَمْ يَكُنْ مَالِكٌ يَكْرَهُ شَيْئًا مَا خَلَا الْوَرْسَ وَالزَّعْفَرَانَ وَالْمُعَصْفَرَ الْمُفَدَّمَ الَّذِي يُنْتَفَضُ


اقرأ أيضا::


hghsghl pdhm td hglpvl dal hgvdphk

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
المحرم, الريحان

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 09:21 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO