#1  
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,894
افتراضي فكر في ربك إن أصاب المحرم الرمد فداواه بدواء فيه طيب مرارا أتكون عليه كفارة واحدة


فكر في ربك
 إن أصاب المحرم الرمد فداواه بدواء فيه طيب مرارا أتكون عليه كفارة واحدةفكر في ربك
 إن أصاب المحرم الرمد فداواه بدواء فيه طيب مرارا أتكون عليه كفارة واحدةفكر في ربك
 إن أصاب المحرم الرمد فداواه بدواء فيه طيب مرارا أتكون عليه كفارة واحدة



قُلْتُ لِابْنِ الْقَاسِمِ : فَمَا بَالُ الرَّجُلِ وَالْمَرْأَةِ جَمِيعًا إِذَا اكْتَحَلَا بِالْإِثْمِدِ مِنْ ضَرُورَةٍ لَمْ يَجْعَلْ عَلَيْهِمَا مَالِكٌ الْفِدْيَةَ , وَإِذَا اكْتَحَلَا لِزِينَةٍ جَعَلَ عَلَيْهِمَا الْفِدْيَةَ ؟ قَالَ : أَلَا تَرَى أَنَّ الْمُحْرِمَ لَوْ دَهَنَ يَدَيْهِ أَوْ رِجْلَيْهِ بِالزَّيْتِ فِي قَوْلِ مَالِكٍ لِلزِّينَةِ كَانَتْ عَلَيْهِ الْفِدْيَةُ , وَإِنْ دَهَنَ شُقُوقًا فِي يَدَيْهِ أَوْ رِجْلَيْهِ بِالزَّيْتِ لَمْ يَكُنْ عَلَيْهِ الْفِدْيَةُ , فَالضَّرُورَةُ عندَ مَالِكٍ مُخَالِفَةٌ لِغَيْرِ الضَّرُورَةِ فِي هَذَا ، وَإِنْ كَانَ الْإِثْمِدُ لَيْسَ بِطِيبٍ فَهُوَ مثل الزَّيْتِ عندَ مَالِكٍ , لِأَنَّ الزَّيْتَ لَيْسَ بِطِيبٍ.

قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنْ أَصَابَ الْمُحْرِمَ الرَّمَدُ فَدَاوَاهُ بِدَوَاءٍ فِيهِ طِيبٌ مِرَارًا أَتَكُونُ عَلَيْهِ كَفَّارَةٌ وَاحِدَةٌ فِي قَوْلِ مَالِكٍ أَمْ كَفَّارَةٌ لِكُلِّ مَرَّةٍ ؟ قَالَ : بَلْ كَفَّارَةٌ وَاحِدَةٌ لِجَمِيعِ مَا دَاوَى بِهِ رَمَدَهُ ذَلِكَ , قَالَ : فَإِنِ انْقَطَعَ رَمَدُهُ ذَلِكَ ، ثُمَّ رَمِدَ بَعْدَ ذَلِكَ فَدَاوَاهُ فَعَلَيْهِ فِدْيَةٌ أُخْرَى , لِأَنَّ هَذَا وَجْهٌ غَيْرُ الْأَوَّلِ وَأَمْرٌ مُبْتَدَأٌ ، وَكَذَلِكَ قَالَ لَهُ مَالِكٌ.

قُلْتُ : وَكَذَلِكَ الْقُرْحَةُ تَكُونُ فِي الْجَسَدِ ، فَيُدَاوِيهَا بِدَوَاءٍ فِيهِ طِيبٌ مِرَارًا ؟ قَالَ : نَعَمْ فِي قَوْلِ مَالِكٍ , إِذَا أَرَادَ أَنْ يُدَاوِيَهَا حَتَّى تَبْرَأَ ، فَلَيْسَ عَلَيْهِ إِلَّا فِدْيَةٌ وَاحِدَةٌ , قُلْتُ : فَإِنْ ظَهَرَتْ بِهِ قُرْحَةٌ أُخْرَى فِي جَسَدِهِ فَدَاوَاهَا بِذَلِكَ الدَّوَاءِ الَّذِي فِيهِ الطِّيبُ ؟ قَالَ : عَلَيْهِ كَفَّارَةٌ مُسْتَقْبَلَةٌ لِهَذِهِ الْقُرْحَةِ الْحَادِثَةِ ؛ لِأَنَّ هَذَا دَوَاءٌ تَدَاوَى بِهِ مُبْتَدَأٌ فِيهِ طِيبٌ , قُلْتُ : وَهَذَا قَوْلُ مَالِكٍ ؟ قَالَ : نَعَمْ.

قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنْ شَرِبَ الْمُحْرِمُ دَوَاءً فِيهِ طِيبٌ أَتَكُونُ عَلَيْهِ الْفِدْيَةُ أَمْ لَا فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؟ قَالَ : عَلَيْهِ الْفِدْيَةُ فِي قَوْلِهِ , قَالَ : وَهَذَا رَأْيِي , قَالَ : وَذَلِكَ أَنِّي سَأَلْتُهُ عن الرَّجُلِ الْمُحْرِمِ يَشْرَبُ الشَّرَابَ فِيهِ الْكَافُورُ فَكَرِهَهُ , قَالَ ابْنُ الْقَاسِمِ : وَهُوَ عندِي بِمَنْزِلَةِ الزَّعْفَرَانِ يَأْكُلُهُ بِالْمِلْحِ وَمَا أَشْبَهَهُ , فَقَدْ كَرِهَهُ وَجَعَلَ مَالِكٌ عَلَيْهِ الْفِدْيَةَ وَهُوَ رَأْيِي


اقرأ أيضا::


t;v td vf; Yk Hwhf hglpvl hgvl] t]h,hi f],hx tdi 'df lvhvh Hj;,k ugdi ;thvm ,hp]m hglpvl hgvl] t]h,hi f],hx lvhvh Hj;,k ugdi ;thvm

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
أصاب, المحرم, الرمد, فداواه, بدواء, مرارا, أتكون, عليه, كفارة, واحدة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:39 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO