LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| |||
| |||
نبذة اسلامية من وطئ بعد يوم النحر في أيام التشريق قَالَ مَالِكٌ : مَنْ وَطِئَ بَعْدَ يَوْمِ النَّحْرِ فِي أَيَّامِ التَّشْرِيقِ ، وَلَمْ يَكُنْ رَمَى الْجَمْرَةَ , قَالَ : فَحَجُّهُ مُجْزِئٌ عنهُ وَيَعْتَمِرُ وَيُهْدِي , قَالَ ابْنُ الْقَاسِمِ : إِلَّا أَنْ يَكُونَ أَفَاضَ قَبْلَ أَنْ يَطَأَ فَإِنْ كَانَ أَفَاضَ قَبْلَ أَنْ يَرْمِيَ فِي يَوْمِ النَّحْرِ وَغَيْرِهِ ، ثُمَّ وَطِئَ بَعْدَ الْإِفَاضَةِ وَقَبْلَ الرَّمْيِ , فَإِنَّمَا عَلَيْهِ الْهَدْيُ وَحَجُّهُ تَامٌّ وَلَا عُمْرَةَ عَلَيْهِ. قُلْتُ : أَرَأَيْتَ مَنْ قَرَنَ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ ، فَطَافَ بِالْبَيْتِ أَوَّلَ مَا دَخَلَ مَكَّةَ وَسَعَى بَيْنَ الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ , ثُمَّ جَامَعَ أَيَكُونُ عَلَيْهِ الْحَجُّ وَالْعُمْرَةُ قَابِلًا أَمُ الْحَجُّ وَحْدَهُ ؟ قَالَ : لَا ، بَلْ يَكُونُ عَلَيْهِ الْحَجُّ وَالْعُمْرَةُ , قُلْتُ : وَهُوَ قَوْلُ مَالِكٍ ؟ قَالَ : نَعَمْ , قُلْتُ : وَلِمَ لَا تَكُونُ عُمْرَتُهُ قَدْ تَمَّتْ حِينَ طَافَ بِالْبَيْتِ وَسَعَى بَيْنَ الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ ؟ قَالَ : لِأَنَّ ذَلِكَ الطَّوَافَ وَذَلِكَ السَّعْيَ لَمْ يَكُنْ لِلْعُمْرَةِ وَحْدَهَا , وَإِنَّمَا كَانَ لِلْحَجِّ وَالْعُمْرَةِ جَمِيعًا ، فَذَلِكَ لَا يُجْزِئُهُ مِنَ الْعُمْرَةِ , أَلَا تَرَى أَنَّهُ لَوْ لَمْ يُجَامِعْ ، ثُمَّ مَضَى عَلَى الْقِرَانِ صَحِيحًا لَمْ يَكُنْ عَلَيْهِ إِذَا رَجَعَ مِنْ عَرَفَاتٍ أَنْ يَسْعَى بَيْنَ الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ لِحَجَّتِهِ ، وَأَجْزَأَهُ السَّعْيُ الْأَوَّلُ بَيْنَ الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ , فَبِهَذَا يُسْتَدَلُّ عَلَى أَنَّ السَّعْيَ بَيْنَ الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ فِي أَوَّلِ دُخُولِهِ إِذَا كَانَ قَارِنًا ، إِنَّمَا هُوَ لِلْحَجِّ وَالْعُمْرَةِ جَمِيعًا لَيْسَ لِلْعُمْرَةِ وَحْدَهَا. قُلْتُ : أَرَأَيْتَ مَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ فِي أَشْهُرِ الْحَجِّ ثُمَّ حَلَّ مِنْ عُمْرَتِهِ ، فَأَحْرَمَ ثُمَّ جَامَعَ فِي حَجَّتِهِ , أَيَسْقُطُ عنهُ دَمُ الْمُتْعَةِ أَمْ لَا ؟ قَالَ : لَا يَسْقُطُ عنهُ دَمُ الْمُتْعَةِ عندِي وَعَلَيْهِ الْهَدْيُ. قُلْتُ : أَرَأَيْتَ لَوْ أَنَّ رَجُلًا طَافَ طَوَافَ الْإِفَاضَةِ ، وَنَسِيَ رَكْعَتَيْنِ حَتَّى جَامَعَ امْرَأَتَهُ , أَوْ طَافَ سِتَّةَ أَشْوَاطٍ أَوْ خَمْسَةَ أَشْوَاطٍ ، فَفَطِنَ أَنَّهُ قَدْ أَتَمَّ الطَّوَافَ , فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ جَامَعَ ثُمَّ ذَكَرَ أَنَّهُ إِنَّمَا طَافَ أَرْبَعَةً أَوْ خَمْسَةً , أَوْ ذَكَرَ فِي الْوَجْهِ الْآخَرِ أَنَّهُ قَدْ أَتَمَّ الطَّوَافَ وَلَمْ يُصَلِّ الرَّكْعَتَيْنِ ؟ قَالَ : هَذَا يَمْضِي فَيَطُوفُ بِالْبَيْتِ سَعْيًا يُصَلِّي الرَّكْعَتَيْنِ , ثُمَّ يَخْرُجُ إِلَى الْحِلِّ فَيَعْتَمِرُ ، وَعَلَيْهِ هَدْيٌ , قُلْتُ : وَهَذَا قَوْلُ مَالِكٍ ؟ قَالَ : نَعَمْ اقرأ أيضا::
المصدر: منتدي صور حب kf`m hsghldm lk ,'z fu] d,l hgkpv td Hdhl hgjavdr Hdhl |
الكلمات الدليلية (Tags) |
النحر, أيام, التشريق |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
| |