LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| |||
| |||
منهج الدين أي الطعام يقوم في جزاء الصيد إن أراد أن يقوموه عليه قُلْتُ : أَفَيَتَصَدَّقُ مِنْ جَزَاءِ الصَّيْدِ أَوْ مِنَ الْهَدْيِ الْوَاجِبِ أَوِ التَّطَوُّعِ عَلَى فُقَرَاءِ أَهْلِ الذِّمَّةِ ؟ قَالَ : لَا يَتَصَدَّقُ بِشَيْءٍ مِنَ الْهَدْيِ عَلَى فُقَرَاءِ أَهْلِ الذِّمَّةِ عندَ مَالِكٍ. قُلْتُ : أَيُّ الطَّعَامِ يُقَوَّمَ فِي جَزَاءِ الصَّيْدِ إِنْ أَرَادَ أَنْ يُقَوِّمُوهُ عَلَيْهِ , أَحِنْطَةٌ أَمْ شَعِيرٌ أَمْ تَمْرٌ ؟ قَالَ : حِنْطَةٌ عندَ مَالِكٍ , قُلْتُ : فَإِنْ قَوَّمُوهُ شَعِيرًا أَيُجْزِئُهُ فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؟ قَالَ : إِذَا كَانَ ذَلِكَ طَعَامَ ذَلِكَ الْمَوْضِعِ أَجْزَأَهُ , قُلْتُ : وَكَمْ يَتَصَدَّقُ عَلَى كُلِّ مِسْكِينٍ فِي قَوْلِ مَالِكٍ مِنَ الشَّعِيرِ أَمُدًّا أَمْ مُدَّيْنِ ؟ قَالَ : قَالَ مَالِكٌ : مُدًّا مُدًّا مثل الْحِنْطَةِ , قُلْتُ : فَإِنْ قَوَّمُوهُ عَلَيْهِ تَمْرًا أَيُجْزِئُهُ ؟ قَالَ : لَمْ أَسْمَعْ مِنْ مَالِكٍ فِي ذَلِكَ شَيْئًا , وَلَكِنْ أَرَى إِنْ كَانَ ذَلِكَ طَعَامُ تِلْكَ الْبَلْدَةِ أَجْزَأَهُ وَيَتَصَدَّقُ عَلَى كُلِّ مِسْكِينٍ بِمُدٍّ مُدٍّ وَهُوَ عندِي مثل زَكَاةِ الْفِطْرِ. قُلْتُ : فَهَلْ يُقَوَّمُ عَلَيْهِ حِمِّصٌ أَوْ عَدَسٌ أَوْ شَيْءٌ مِنَ الْقَطَانِيِّ إِنْ كَانَ ذَلِكَ طَعَامَ الْقَوْمِ الَّذِينَ أَصَابُوا الصَّيْدَ بَيْنَهُمْ ؟ قَالَ : لَمْ أَسْمَعْ مِنْ مَالِكٍ فِيهِ شَيْئًا , وَأَرَى أَنْ يُجْزِئَ فِيهِ مَا يُجْزِئُ فِي كَفَّارَةِ الْأَيْمَانِ بِاللَّهِ , وَلَا يُجْزِئُ فِي تَقْوِيمِ الصَّيْدِ مَا لَا يُجْزِئُ أَنْ يُؤَدِّيَ فِي كَفَّارَةِ الْيَمِينِ , قُلْتُ : أَفَيُقَوَّمُ عَلَيْهِ أَقِطًا أَوْ زَبِيبًا ؟ قَالَ : هُوَ مثل مَا وَصَفْتُ لَكَ فِي كَفَّارَةِ الْأَيْمَانِ. قُلْتُ : مَا قَوْلُ مَالِكٍ فِي الطَّعَامِ فِي جَزَاءِ الصَّيْدِ وَفِدْيَةِ الْأَذَى , أَيُطْعِمُ بِالْمُدِّ الْهِشَامِيِّ أَوْ بِمُدِّ النَّبِيِّ عَلَيْهِ السَّلامُ ؟ قَالَ : بِمُدِّ النَّبِيِّ عَلَيْهِ السَّلامُ , وَلَيْسَ يُطْعِمُ بِالْهِشَامِيِّ إِلَّا فِي كَفَّارَةِ الظِّهَارِ وَحْدَهُ. قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنْ حَكَمَ عَلَيْهِ فِي جَزَاءِ الصَّيْدِ بِثَلَاثِينَ مُدًّا ، فَأَطْعَمَ عِشْرِينَ مِسْكِينًا فَلَمْ يَجِدِ الْعَشَرَةَ تَمَامَ الثَّلَاثِينَ , أَيُجْزِئُهُ أَنْ يَصُومَ عَشَرَةَ أَيَّامٍ مَكَانَ ذَلِكَ الْيَوْمِ ؟ قَالَ : لَا إِنَّمَا هُوَ طَعَامٌ كُلُّهُ أَوْ صِيَامٌ كُلُّهُ فِي رَأْيِي , كَمَا قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى وَهُوَ مثل الظِّهَارِ , لِأَنَّهُ لَا يُجْزِئُهُ أَنْ يَصُومَ فِي النَّهَارِ شَهْرًا ، وَيُطْعِمُ ثَلَاثِينَ مِسْكَيْنَا , إِنَّمَا هُوَ الصِّيَامُ أَوِ الطَّعَامُ , قُلْتُ لَهُ : فَهَلْ لَهُ أَنْ يَذْبَحَ جَزَاءً إِذَا لَمْ يَجِدْ تَمَامَ الْمَسَاكِينِ ؟ قَالَ : نَعَمْ يُجْزِئُهُ إِذَا أَنْفَذَ بَقِيَّتَهُ عَلَى الْمَسَاكِينِ اقرأ أيضا::
المصدر: منتدي صور حب lki[ hg]dk Hd hg'uhl dr,l td [.hx hgwd] Yk Hvh] Hk dr,l,i ugdi dr,l [.hx hgwd] Hvh] dr,l,i |
الكلمات الدليلية (Tags) |
الطعام, يقوم, جزاء, الصيد, أراد, يقوموه, عليه |
| |