LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| |||
| |||
حروف من الدين ما هو تصوف الأولين وتصوف المتأخرين ؟ السؤال ما هو رأي الإسلام بالصوفية والتصوف ؟ الحقيقه كنت اليوم في حلقة ذكر لبعض النساء ممن ينسبن نفسهن للتصوف. رأيت العجب والعجاب هبل بكل معنى الكلمة أو جنان يا شيخ بالأصح ! تصرخ إحداهن قائلة الله الله الله وكأن الوحي قد نزل عليها. والأخرى تلطم نفسها وتصيح. والكل يبكي، والمشكلة لو لم أكن أعرفهن لقلت هؤلاء من أولياء الله الصالحين. يا شيخ ألم ينه النبي عن النمص كلهن نامصات. فكيف يدعين أنهن من أتباع الصوفية أصلا وأنا كل ما أعرفه عن التصوف أنه منهج لتزكية النفس والزهد وهكذا. هذا وغير الشيوخ التي تقول كل واحدة منهن عنده سيدي ويعلقن صورته في الغرفة. هل هذا جائز أصلا ؟ والمضحك في الموضوع أنه عند الانتهاء من حلقة المدح إلا وإحداهن تقول الشيخ كان مبتسام وبشدة تقصد الصورة. لا أدري كيف تمالكت نفسي عن الضحك لسخافة الذي قيل .. جنون بمعنى الكلمة . فهل هذا هو الدين هذا هو الإسلام ؟ والمشكلة إذا صرخت إحداهن ولا لتمط تقول لك هذا حال. فما رأيكم بما قلت ؟ ومن على صواب ؟ الإجابــة الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فينبغي أن تدركي أولا أن هنالك فرقا بين تصوف الأولين وتصوف المتأخرين، فالأول هو تصوف الزهد كتصوف الجنيد والحارث المحاسبي وسهل التستري وأمثالهم، والآخر هو التصوف الذي خلط بالفلسفة والبدع والخرافات والاعتقاد في القبور والأولياء. والذكر على الطريقة الصوفية والذي قد يصحبه شيء من اللحن والطرب أو الرقص والتواجد أو ضرب الدفوف، يعتبر من البدع المحدثة، وتصوير ذوات الأرواح الصور الفوتغرافية قد منعها كثير من العلماء وأجازها آخرون، وعلى القول بجوازها فهو لا يعني إباحة تعليقها، ويتأكد المنع من تعليق صور من يدعون بالأولياء والذين يعتقد فيهم العوام نفعا أو ضرا ويدعونهم من دون الله ويمارسون معهم غير ذلك من الأمور الشركية. فالذي نوصي به نصح هؤلاء الأخوات برفق ولين، وليكن هذا النصح ممن يرجى أن يستجبن لقوله من أهل العلم والفضل، فالظن بهن أنهن يقصدن الخير ولكن كم من مريد للخير لا يبلغه. والله أعلم. اقرأ أيضا::
المصدر: منتدي صور حب pv,t lk hg]dk lh i, jw,t hgH,gdk ,jw,t hgljHovdk ? hgH,gdk ,jw,t |
الكلمات الدليلية (Tags) |
تصوف, الأولين, وتصوف, المتأخرين |
| |