#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,731
افتراضي اسلاميات إذا ضرب الرجل المحرم فسطاطا ، فتعلق بأطنابه صيد فعطب


اسلاميات إذا ضرب الرجل المحرم فسطاطا فتعلق بأطنابه صيد فعطباسلاميات إذا ضرب الرجل المحرم فسطاطا فتعلق بأطنابه صيد فعطباسلاميات إذا ضرب الرجل المحرم فسطاطا فتعلق بأطنابه صيد فعطب



قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِذَا ضَرَبَ الرَّجُلُ الْمُحْرِمُ فُسْطَاطًا ، فَتَعَلَّقَ بِأَطْنَابِهِ صَيْدٌ فَعَطِبَ , أَيَكُونُ عَلَى الَّذِي ضَرَبَ الْفُسْطَاطَ الْجَزَاءُ فِي قَوْلِ مَالِكٍ أَمْ لَا ؟ قَالَ : لَا أَحْفَظُهُ مِنْ مَالِكٍ ، وَلَكِنْ لَا شَيْءَ عَلَيْهِ ؛ لِأَنَّهُ لَمْ يَصْنَعْ بِالصَّيْدِ شَيْئًا ، إِنَّمَا الصَّيْدُ هُوَ الَّذِي فَعَلَ ذَلِكَ بِنَفْسِهِ , قَالَ : وَإِنَّمَا قُلْتُهُ لِأَنَّ مَالِكًا قَالَ فِي الرَّجُلِ يَحْفِرُ الْبِئْرَ فِي الْمَوْضِعِ الَّذِي يَجُوزُ لَهُ أَنْ يَحْفِرَ فِيهِ ، فَيَقَعُ فِيهِ إِنْسَانٌ فَيَهْلِكُ , أَنَّهُ لَا دِيَةَ لَهُ عَلَى الَّذِي حَفَرَ الْبِئْرَ فِي مَوْضِعٍ يَجُوزُ لَهُ أَنْ يَحْفِرَ , وَكَذَلِكَ هَذَا إِنَّمَا ضَرَبَ فُسْطَاطَهُ فِي مَوْضِعٍ لَا يُمْنَعُ مِنْ أَجْلِ الصَّيْدِ.

قُلْتُ : وَكَذَلِكَ مَنْ حَفَرَ بِئْرًا لِلْمَاءِ وَهُوَ مُحْرِمٌ ، فَعَطِبَ بِهِ صَيْدٌ ؟ قَالَ : كَذَلِكَ أَيْضًا لَا شَيْءَ عَلَيْهِ فِي رَأْيِي.

قُلْتُ : وَكَذَلِكَ أَيْضًا إِنْ رَآنِي الصَّيْدُ وَأَنَا مُحْرِمٌ ، فَفَزِعَ مِنِّي فَأُحْصِرَ ، فَانْكَسَرَ مِنْ غَيْرِ أَنْ أَفْعَلَ بِهِ شَيْئًا ، فَلَا جَزَاءَ عَلَيَّ ؟ قَالَ : أَرَى عَلَيْكَ الْجَزَاءَ إِذَا كَانَ إِنَّمَا كَانَ عَطَبُهُ ذَلِكَ أَنَّهُ نَفَرَ مِنْ رُؤْيَتِكَ.

قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِذَا فَزِعَ الصَّيْدُ مِنْ رَجُلٍ وَهُوَ مُحْرِمٌ ، فَحُصِرَ الصَّيْدُ فِي حَصْرِهِ ذَلِكَ أَيَكُونُ عَلَيْهِ الْجَزَاءُ فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؟ قَالَ : نَعَمْ , قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنْ نَصَبَ مُحْرِمٌ شَرَكًا لِلذِّئْبِ أَوْ لِلسَّبُعِ خَافَهُ عَلَى نَفْسِهِ أَوْ عَلَى غَنَمِهِ أَوْ عَلَى دَابَّتِهِ ، فَوَقَعَ فِيهِ صَيْدٌ ظَبْيٌ أَوْ غَيْرُهُ فَعَطِبَ , هَلْ تَحْفَظُ فِيهِ عن مَالِكٍ شَيْئًا ؟ قَالَ : لَا أَحْفَظُ عن مَالِكٍ فِيهِ شَيْئًا , وَلَكِنْ أَرَى أَنْ يَضْمَنَ ؛ لِأَنَّهُ فَعَلَ شَيْئًا لِيَصِيدَ بِهِ ، فَعَطِبَ بِهِ الصَّيْدُ , قُلْتُ لَهُ : وَإِنَّمَا فَعَلَهُ لِلسِّبَاعِ لَا لِلصَّيْدِ ، فَكَيْفَ يَكُونُ عَلَيْهِ الْجَزَاءُ ، وَقَدْ كَانَ جَائِزًا لَهُ أَنْ يَفْعَلَهُ لِلسَّبُعِ وَلِلذِّئْبِ ؟ قَالَ : لِأَنَّ مَالِكًا قَالَ : لَوْ أَنَّ رَجُلًا حَفَرَ فِي مَنْزِلِهِ بِئْرًا لِلسَّارِقِ ، أَوْ عَمِلَ فِي دَارِهِ شَيْئًا لِيُتْلِفَ بِهِ السَّارِقَ , فَوَقَعَ فِيهِ إِنْسَانٌ سِوَى السَّارِقِ رَأَيْتُهُ ضَامِنًا لِلدِّيَةِ , قُلْتُ : وَهَلْ يَرَى مَالِكٌ أَنْ يَضْمَنَ دِيَةَ السَّارِقِ إِنْ وَقَعَ فِيهِ فَمَاتَ ؟ قَالَ : قَالَ مَالِكٌ : نَعَمْ يَضْمَنُهُ .


اقرأ أيضا::


hsghldhj Y`h qvf hgv[g hglpvl ts'h'h K tjugr fH'khfi wd] tu'f hglpvl ts'h'h tjugr fH'khfi

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
الرجل, المحرم, فسطاطا, فتعلق, بأطنابه, فعطب

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:03 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO