LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| |||
| |||
الاسلام روح وريحان لا يحكم في جزاء الصيد من الغنم والإبل والبقر إلا بما يجوز في الضحايا قَالَ مَالِكٌ : لَا يَحْكُمُ فِي جَزَاءِ الصَّيْدِ مِنَ الْغَنَمِ وَالْإِبِلِ وَالْبَقَرِ إِلَّا بِمَا يَجُوزُ فِي الضَّحَايَا وَالْهَدَايَا مِنَ الثَّنِيِّ فَصَاعِدًا , إِلَّا مِنَ الضَّأْنِ ، فَإِنَّهُ يَجُوزُ الْجَذَعُ وَمَا أَصَابَهُ الْمُحْرِمُ مِمَّا لَمْ يَبْلُغْ أَنْ يَكُونَ مِمَّا يَجُوزُ فِي الضَّحَايَا وَالْهَدْيِ مِنَ الْإِبِلِ وَالْبَقَرِ وَالْغَنَمِ ، فَعَلَيْهِ فِيهِ الطَّعَامُ وَالصِّيَامُ. قَالَ مَالِكٌ : وَلَا يَحْكُمُ بِالْجَفْرَةِ وَلَا بِالْعناقِ وَلَا يَحْكُمُ بِدُونِ الْمُسِنِّ. قُلْتُ : مَا قَوْلُ مَالِكٍ فِيمَنْ طَرَدَ صَيْدًا ، فَأَخْرَجَهُ مِنَ الْحَرَمِ أَيَكُونُ عَلَيْهِ الْجَزَاءُ أَمْ لَا ؟ قَالَ : لَا أَحْفَظُ السَّاعَةَ عنهُ فِيهِ شَيْئًا وَأَرَى عَلَيْهِ الْجَزَاءَ. قُلْتُ : مَا قَوْلُ مَالِكٍ فِيمَنْ رَمَى صَيْدًا مَنِ الْحِلِّ , وَالصَّيْدُ فِي الْحَرَمِ فَقَتَلَهُ ؟ قَالَ : قَالَ مَالِكٌ : عَلَيْهِ جَزَاءُ مَا قَتَلَ , وَكَذَلِكَ لَوْ أَنَّ رَجُلًا فِي الْحَرَمِ وَالصَّيْدُ فِي الْحِلِّ فَرَمَاهُ فَقَتَلَهُ ؟ قَالَ : نَعَمْ عَلَيْهِ أَيْضًا جَزَاؤُهُ. قُلْتُ : فَإِنْ رَمَى صَيْدًا فِي الْحِلِّ وَهُوَ فِي الْحِلِّ ، فَأَصَابَهُ فِي الْحَرَمِ هَرَبَ الصَّيْدُ إِلَى الْحَرَمِ فَأَتْبَعَتْهُ الرَّمْيَةُ ، فَأَصَابَتْهُ فِي الْحَرَمِ ؟ قَالَ : قَالَ مَالِكٌ : مَنْ أَرْسَلَ كَلْبَهُ عَلَى صَيْدٍ فِي الْحِلِّ وَهُوَ فِي الْحِلِّ أَيْضًا إِذَا كَانَ ذَلِكَ قُرْبَ الْحَرَمِ ، فَطَلَبَهُ الْكَلْبُ حَتَّى أَدْخَلَهُ الْحَرَمَ فَأَصَابَهُ فِي الْحَرَمِ , فَعَلَى صَاحِبِ الْكَلْبِ الَّذِي أَرْسَلَهُ الْجَزَاءُ ؛ لِأَنَّهُ غَرَّرَ فَأَرْسَلَ كَلْبَهُ عَلَى صَيْدٍ قُرْبَ الْحَرَمِ , قَالَ ابْنُ الْقَاسِمِ : فَأَرَى الرَّمْيَةَ بِمَنْزِلَةِ الْكَلْبِ الَّذِي أَرْسَلَهُ قُرْبَ الْحَرَمِ , قَالَ : وَلَمْ أَسْمَعْ فِي مَسْأَلَتِكَ فِي الرَّمْيَةِ بِعَيْنِهَا شَيْئًا مِنْ مَالِكٍ , وَلَكِنَّ ذَلِكَ عندِي مثل الَّذِي يُرْسِلُ كَلْبَهُ قُرْبَ الْحَرَمِ. قُلْتُ : فَقَوْلُ مَالِكٍ فِي الَّذِي يُرْسِلُ بَازَهُ قُرْبَ الْحَرَمِ مثل قَوْلِهِ فِي الَّذِي يُرْسِلُ كَلْبَهُ قُرْبَ الْحَرَمِ ؟ قَالَ : نَعَمْ. قُلْتُ : فَمَا قَوْلُ مَالِكٍ إِنْ أَرْسَلَ كَلْبَهُ ، وَلَيْسَ بِقَرِيبٍ مِنَ الْحَرَمِ ، فَطَلَبَهُ الْكَلْبُ حَتَّى أَدْخَلَهُ الْحَرَمَ فَقَتَلَهُ ؟ قَالَ : قَالَ مَالِكٌ : لَا شَيْءَ عَلَى الَّذِي أَرْسَلَ كَلْبَهُ ؛ لِأَنَّهُ لَمْ يُغَرِّرْ بِالْإِرْسَالِ , قَالَ مَالِكٌ : وَلَا يُؤْكَلُ ذَلِكَ الصَّيْدُ , قُلْتُ : وَكَذَلِكَ الْبَازِي فِي قَوْلِهِ ؟ قَالَ : نَعَمْ اقرأ أيضا::
المصدر: منتدي صور حب hghsghl v,p ,vdphk gh dp;l td [.hx hgwd] lk hgykl ,hgYfg ,hgfrv Ygh flh d[,. hgqphdh [.hx hgwd] hgykl ,hgYfg ,hgfrv |
الكلمات الدليلية (Tags) |
يحكم, جزاء, الصيد, الغنم, والإبل, والبقر, يجوز, الضحايا |
| |