#1  
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,894
افتراضي صفاء القلوب الاراضي المشتركة الزكاة مجتمعا او غير ذلك


صفاء القلوب الاراضي المشتركة الزكاة مجتمعا او غير ذلكصفاء القلوب الاراضي المشتركة الزكاة مجتمعا او غير ذلكصفاء القلوب الاراضي المشتركة الزكاة مجتمعا او غير ذلك



السؤال
أبي له أرض زراعية وله أبناء كل ابن يعيش بمفرده قام أبي وإخوتي بزرع هذه الأرض.
هل الزكاة تجب في كل المحصول مجتمعا أو كل واحد يزكي بمفرده بعد قسمة المحصول؟


الإجابــة
خلاصة الفتوى:

إذا كان الزرع ملكا لوالدك فإنه يزكى باعتباره ملكا لشخص واحد، وإن كان مشتركا بينه وبين أولاده فإن الزكاة تتعلق بنصيب كل فرد على حدته، فإن بلغ النصاب زكى؛ وإلا فلا زكاة عليه ولو كان جميع المحصول يبلغ النصاب هذا بناء على أن الخلطة غير معتبرة في الزروع. وهو قول أكثر أهل العلم.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإذا كان الزرع ملكا لوالدك فإنه يزكى باعتباره ملكا لشخص واحد، وإن كان مشتركا بينه وبين أولاده فإن الزكاة تتعلق بنصيب كل فرد على حدته، فإن بلغ النصاب زكى؛ وإلا فلا زكاة عليه ولو كان جميع المحصول يبلغ النصاب. هذا بناء على أن الخلطة غير معتبرة في الزروع، وهو قول أكثر أهل العلم.

قال ابن قدامة في المغني: إذا اختلطوا في غير السائمة، كالذهب والفضة وعروض التجارة والزروع والثمار لم تؤثر خلطتهم شيئا، وكان حكمهم حكم المنفردين. وهذا قول أكثر أهل العلم، وعن أحمد رواية أخرى أن شركة الأعيان تؤثر في غير الماشية، فإذا كان بينهم نصاب يشتركون فيه، فعليهم الزكاة. انتهى

أما على القول باعتبار الخلطة في الزروع وهو الصحيح في المذهب الشافعي فإن الزكاة تجب في المحصول إذا كان نصابا ولو يكن نصيب كل واحد نصابا.

لكن بشرط أن لا يتميز الناطور وهو حافظ الزرع والشجر، ولا يتميز الجرين وهو موضع التجفيف، أي بشرط الاشتراط في هذين الأمرين ونحوهم .

قال النووي رحمه الله في المنهاج : والأظهر تأثير خلطة الثمر والزرع بشرط أن لا يتميز الناطور والجرين. انتهى بتصرف يسير.



والله أعلم.


اقرأ أيضا::


wthx hgrg,f hghvhqd hglajv;m hg.;hm l[jluh h, ydv `g; hglajv;m hg.;hm

رد مع اقتباس

Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO