LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| |||
| |||
كلمات في الدين هل يجوز أعطاء الغريم حميل قبل ميعاد الدين؟ أَرَأَيْتَ لَوْ أَنَّ رَجُلًا أَعْطَى غَرِيمَهُ حَمِيلًا قَبْلَ مَحَلِّ أَجَلِ دَيْنِهِ , عَلَى أَنْ يُؤَخِّرَهُ إِلَى أَبْعَدَ مَنِ الْأَجَلِ ؟ قَالَ : وَقَالَ مَالِكٌ : لَا يَصْلُحُ ذَلِكَ. قَالَ : وَإِنْ حَلَّ حَقُّهُ فَلَا بَأْسَ أَنْ يَأْخُذَ مِنْهُ كَفِيلًا وَيُؤَخِّرَهُ إِلَى أَبْعَدَ مِنَ الْأَجَلِ. قَالَ مَالِكٌ : وَكَذَلِكَ لَوْ رَهَنَهُ قَبْلَ الْأَجَلِ , عَلَى أَنْ يُؤَخِّرَهُ فَلَا يَصْلُحُ ، وَإِنْ رَهَنَهُ بَعْدَ مَا حَلَّ الْأَجَلُ عَلَى أَنْ يُؤَخِّرَهُ فَلَا بَأْسَ بِهِ. وَقَالَ غَيْرُهُ : إِذَا كَانَ الرَّهْنُ أَوِ الْحَمِيلُ قَبْلَ مَحَلِّ الْحَقِّ عَلَى أَنْ يُؤَخِّرَهُ إِلَى أَبْعَدَ مِنَ الْأَجَلِ ، فَهَذَا لَا يَجُوزُ. وَلِهَذَا لَا يَكُونُ الرَّهْنُ بِهِ رَهْنًا وَإِنْ كَانَ مَقْبُوضًا , وَلَا يَكُونُ قَبْضُهُ لَهُ قَبْضًا إِنْ فَلَّسَ الْغَرِيمُ أَنْ يَكُونَ أَحَقَّ بِهِ مِنَ الْغُرَمَاءِ , وَلَا يَكُونُ عَلَى الْحَمِيلِ شَيْءٌ أَيْضًا ، لِأَنَّهُ لَمْ يَخْرُجْ بِمَا ارْتَهَنَ وَلَا بِمَا أَخَذَ لَهُ الْحَمِيلُ شَيْءٌ مُبْتَدَأٌ , إِنَّمَا كَانَ دَيْنٌ فِي ذِمَّتِهِ لَمْ يَكُنْ يَجُوزُ لَهُ أَخْذُهُ ، فَلَا يَجُوزُ أَنْ يُبْقِيَ فِي يَدَيْهِ الْوَثِيقَةَ مِنْهُ لِأَنَّهُ يشبه سَلَفًا أَجْرَ مَنْفَعَةٍ , وَهُوَ بَاقٍ فِي الذِّمَّةِ كَمَا كَانَ. قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنْ حَطَّ عَنْهُ بَعْضَ مَالِهِ عَلَيْهِ قَبْلَ الْأَجَلِ عَلَى أَنْ أَعْطَاهُ حَمِيلًا أَوْ رَهْنًا بِبَقِيَّةِ الْحَقِّ إِلَى أَجَلِهِ ؟ قَالَ : لَا بَأْسَ بِهِ. قُلْتُ : فَإِنْ أَعْطَاهُ عَشَرَةَ دَنَانِيرَ قَبْلَ الْأَجَلِ عَلَى أَنْ رَهَنَهُ ، أَوْ أَعْطَاهُ حَمِيلًا بِالْحَقِّ إِلَى أَجَلِهِ ؟ قَالَ : هَذَا لَا بَأْسَ بِهِ. قَالَ : وَقَالَ مَالِكٌ : كُلُّ مَنْ كَانَ لَهُ حَقٌّ عَلَى رَجُلٍ إِلَى أَجَلٍ مِنَ الْآجَالِ , فَأَخَذَ مِنْهُ حَمِيلًا قَبْلَ مَحَلِّ الْأَجَلِ , أَوْ رَهَنَهُ بِهِ رَهْنًا عَلَى أَنْ يُؤَخِّرَهُ إِلَى أَبْعَدَ مِنَ الْأَجَلِ , فَلَا خَيْرَ فِيهِ. قَالَ ابْنُ الْقَاسِمِ : لِأَنَّ ذَلِكَ عِنْدَهُ كَأَنَّهُ سَلَفٌ أُسْلِفَهُ عَلَى أَنْ يَزْدَادَ فِي سَلَفِهِ. قَالَ : وَإِذَا حَلَّ الْأَجَلِ فَلَا بَأْسَ بِهِ. قَالَ ابْنُ الْقَاسِمِ : لِأَنَّ ذَلِكَ حِينَئِذٍ بِمَنْزِلَةِ مَنْ أَسْلَفَ سَلَفًا عَنْ ظَهْرِ يَدٍ وَأَخَذَ بِهِ حَمِيلًا. قَالَ مَالِكٌ : وَالرَّهْنُ مِثْلُهُ إِذَا رَهَنَهُ قَبْلَ مَحَلِّ الْأَجَلِ , عَلَى أَنْ يُؤَخِّرَهُ إِلَى أَبْعَدَ مِنْ مَحَلِّ الْأَجَلِ , لَا يَجُوزُ وَلَا يَحِلُّ , وَإِنْ كَانَ بَعْدَ مَحَلِّ الْأَجَلِّ فَلَا بَأْسَ بِهِ . اقرأ أيضا::
المصدر: منتدي صور حب ;glhj td hg]dk ig d[,. Hu'hx hgyvdl pldg rfg lduh] hg]dk? Hu'hx hgyvdl pldg lduh] |
الكلمات الدليلية (Tags) |
يجوز, أعطاء, الغريم, حميل, ميعاد, الدين؟ |
| |