#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,731
افتراضي نبذة اسلامية إذا أراد الله عز وجل أن يحب العبد سلط عليه من يظلمه.


نبذة اسلامية
 إذا أراد الله عز وجل أن يحب العبد سلط عليه من يظلمه.نبذة اسلامية
 إذا أراد الله عز وجل أن يحب العبد سلط عليه من يظلمه.نبذة اسلامية
 إذا أراد الله عز وجل أن يحب العبد سلط عليه من يظلمه.



قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من أرد الله به خيرا سلط الله عليه من يظلمه ؟ ونسخ الله الحديث وقال الله جل جلاله يا عبدي حرمت الظلم على نفسي وجعلته حراما بينكم فلا تظالموا . ذلك بأن في الحديث الأول الذي لرسول الله ,ص؛جعل الظلم حلالا من حيث إذ أراد الله بعبده الخير أباح الظلم من حيث الظالم يظلم بمشيئة الله في هذه الحالة يزبااله الظالم والمظلوم ويكون الله قد قصر في حق عبده ولذلك يكون الحديث القدسي أتى ناسخا لحديث رسول الله ,ص،ولكن في الحققة إذ أراد الله بعبده خيرا إبتله وتصلت عليه من يظلمه .؟ و في هذه الحالة يكون الله ابتلى عبده وما زال الظلم حراما .من حيث الله يكون ابتلى عبده وابتلى بعبده عباده من حيث الذي يبتليه الله على العباد بأن يعينوه لا أن يظلموه .بأن العبد الذي ابتلاه الله لا حول ولا قوة له إلا بالله وكيف يكون حاله إذ زاده العباد بلاء عن بلاء بظلمهم له .ولكن في حالة أن العبد أعان أخاه الذي ابتلاه الله يكون قد فاز برضى ربه وإذا ظلمه يكون فاز بسخط ربه بأن الله حرم الظلم ولم يجعله حلالا وإذ جعله حلاال يكون قد أحل السيئة وقصر في حق عباده من حيث إذ سلط الله من يظلم عبده يكون شريكا في السيئة بأن الظلم وقع بمشيئته والله أعلم بأن الحق هو الحق والبطل هو الباطل .

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فأما قولك: من أرد الله به خيرا سلط الله عليه من يظلمه، فلم نقف على من نسبه إلى الرسول -صلى الله عليه وسلم-، وإنما المعروف أنه كلام منسوب إلى فضيل بن عياض ولفظه هو:

ثم اعلم أن الله تعالى لم يجعل الظلم حلالا، حاشاه سبحانه وتعالى، فقد قال تعالى: وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ {فصلت: 46}، وقال: وَلا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَداً{الكهف: 49}. وقال في الحديث القدسي الذي أوردت أنت جزءا منه: يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا. رواه مسلم.

ثم حاشى لله أن يوصف بالتقصير في حق عباده، وإنما يبتلي خلقا منهم لحكم كثيرة يعلمها هو جلت قدرته.
واعلم أنه ليس من شأن المؤمن أن يعترض على الله تعالى في شيء من أفعاله؛ لأن الله هو العلي الخبير، وهو المالك لجميع من في الكون، وهو المدبر له، وهو الأدرى بمصالحه...، فأبعد نفسك عن هذه الفلسفات والسفسطات، فإنها لا تفيد شيئا.

والله أعلم.


اقرأ أيضا::


kf`m hsghldm Y`h Hvh] hggi u. ,[g Hk dpf hguf] sg' ugdi lk d/gli> hggi hguf] ugdi

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
أراد, الله, العبد, عليه, يظلمه

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 09:10 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO