#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,864
افتراضي معلومات دينية إذا أقر المفلس بدين عليه


معلومات دينية إذا أقر المفلس بدين عليهمعلومات دينية إذا أقر المفلس بدين عليهمعلومات دينية إذا أقر المفلس بدين عليه



أَرَأَيْتَ لَوْ كَانَ عَلَى رَجُلٍ دَيْنٌ فِي الصِّحَّةِ بِبَيِّنَةٍ أَوْ بِإِقْرَارٍ مِنْهُ , ثُمَّ أَقَرَّ فِي مَرَضِهِ بِدَيْنٍ لِوَارِثٍ أَوْ لِغَيْرِ وَارِثٍ , أَيَتَحَاصُّونَ فِي مَالِهِ ؟ قَالَ : إِنْ أَقَرَّ فِي مَرَضِهِ بِدَيْنٍ لِوَارِثٍ , أَوْ لِذِي قَرَابَةٍ أَوْ لِصَدِيقٍ مُلَاطِفٍ , لَمْ يُقْبَلْ قَوْلُهُ إِلَّا بِبَيِّنَةٍ , وَإِنْ كَانَ إِنَّمَا أَقَرَّ فِي مَرَضِهِ لِأَجْنَبِيٍّ مِنَ النَّاسِ , فَإِنَّهُ يُحَاصُّ الْغُرَمَاءَ الَّذِينَ دُيُونُهُمْ بِبَيِّنَةٍ وَالَّذِينَ أَقَرَّ لَهُمْ فِي الصِّحَّةِ , وَهُوَ قَوْلُ مَالِكٍ.

وَلَوْ فُلِّسَ , وَلِقَوْمٍ عَلَيْهِ حَقٌّ بِبَيِّنَةٍ ثُمَّ أَقَرَّ بَعْدَ التَّفْلِيسِ بِدَيْنٍ لَمْ يُقْبَلْ إِقْرَارُهُ إِلَّا أَنْ تَكُونَ لَهُمْ بَيِّنَةٌ , وَلَوْ أَقَرَّ لِقَوْمٍ قَبْلَ التَّفْلِيسِ تَحَاصَّ الَّذِينَ لَهُمْ عَلَيْهِ الدَّيْنُ بِبَيِّنَةٍ ، قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنْ قَامَ عَلَيْهِ الْغُرَمَاءُ فَفَلَّسُوهُ , فَأَقَرَّ لِرَجُلٍ بِمِائَةِ دِينَارٍ وَلَا يُعْلَمُ ذَلِكَ إِلَّا بِقَوْلِهِ.

قَالَ : إِذَا لَمْ يَكُنْ لَهُ بَيِّنَةٌ , أَوْ يَكُونُ إِقْرَارُهُ هَذَا قَبْلَ التَّفْلِيسِ , فَلَا شَيْءَ لِلَّذِي أَقَرَّ لَهُ بِالدَّيْنِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ لَهُ بَيِّنَةٌ.

قُلْتُ : وَيَتَحَاصُّ أَهْلُ الدَّيْنِ فِي مَالِهِ هَذَا دُونَ الْمُقَرِّ لَهُ ؟ قَالَ : نَعَمْ.

قُلْتُ وَهَذَا قَوْلُ مَالِكٍ ؟ قَالَ : نَعَمْ.

قُلْتُ لِابْنِ الْقَاسِمِ : فَإِنْ أَفَادَ بَعْدَ ذَلِكَ مَالًا وَقَدْ بَقِيَ لِأَهْلِ الدُّيُونِ بَقِيَّةٌ مِنْ دَيْنِهِمْ ، أَيَضْرِبُ الْمُقَرُّ لَهُ مَعَهُمْ ، لِأَنَّهُ لَيْسَ لَهُ هَهُنَا مَوْضِعُ تُهْمَةٍ , إِنَّمَا كَانَتِ التُّهْمَةُ فِي الْمَالِ الْأَوَّلِ ؟ قُلْتُ : فَإِنْ أَفَادَ مَالًا بَعْدَمَا فَلَّسُوهُ , فَلَمْ يَقُمِ الْغُرَمَاءُ وَلَا هَذَا الْمُقَرُّ لَهُ عَلَى مَا أَفَادَ مِنَ الْمَالِ حَتَّى أَقَرَّ لِرَجُلٍ آخَرَ بِدَيْنٍ , أَيَجُوزُ إِقْرَارُهُ لَهُ بِالدَّيْنِ أَمْ لَا ؟ قَالَ : لَمْ أَسْمَعْ مِنْ مَالِكٍ فِيهِ شَيْئًا , وَأَرَى إِقْرَارَهُ لِهَذَا بِالدَّيْنِ بَعْدَ التَّفْلِيسِ جَائِزًا إِذَا أَقَرَّ قَبْلَ أَنْ يَقُومَ الْغُرَمَاءُ الْأَوَّلُونَ الَّذِينَ لَهُمُ الدَّيْنُ بِبَيِّنَةٍ , وَالَّذِينَ أَقَرَّ لَهُمُ الْمُفْلِسُ أَوَّلًا عَلَى مَا فِي يَدَيْهِ فَيُفَلِّسُونَهُ ثَانِيَةً , فَأَرَى أَنَّ هَذَا الْآخَرَ الَّذِي أَقَرَّ لَهُ بَعْدَ التَّفْلِيسِ أَوْلَى بِمَا فِي يَدَيْهِ مِنَ الْغُرَمَاءِ الْأَوَّلِينَ ، لِأَنَّ مَا فِي يَدَيْهِ مَالٌ حَادِثٌ .


اقرأ أيضا::


lug,lhj ]dkdm Y`h Hrv hgltgs f]dk ugdi f]dk

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
المفلس, بدين, عليه

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 11:19 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO