#1
| |||
| |||
معلومات دينية إذا أقر المفلس بدين عليه أَرَأَيْتَ لَوْ كَانَ عَلَى رَجُلٍ دَيْنٌ فِي الصِّحَّةِ بِبَيِّنَةٍ أَوْ بِإِقْرَارٍ مِنْهُ , ثُمَّ أَقَرَّ فِي مَرَضِهِ بِدَيْنٍ لِوَارِثٍ أَوْ لِغَيْرِ وَارِثٍ , أَيَتَحَاصُّونَ فِي مَالِهِ ؟ قَالَ : إِنْ أَقَرَّ فِي مَرَضِهِ بِدَيْنٍ لِوَارِثٍ , أَوْ لِذِي قَرَابَةٍ أَوْ لِصَدِيقٍ مُلَاطِفٍ , لَمْ يُقْبَلْ قَوْلُهُ إِلَّا بِبَيِّنَةٍ , وَإِنْ كَانَ إِنَّمَا أَقَرَّ فِي مَرَضِهِ لِأَجْنَبِيٍّ مِنَ النَّاسِ , فَإِنَّهُ يُحَاصُّ الْغُرَمَاءَ الَّذِينَ دُيُونُهُمْ بِبَيِّنَةٍ وَالَّذِينَ أَقَرَّ لَهُمْ فِي الصِّحَّةِ , وَهُوَ قَوْلُ مَالِكٍ. وَلَوْ فُلِّسَ , وَلِقَوْمٍ عَلَيْهِ حَقٌّ بِبَيِّنَةٍ ثُمَّ أَقَرَّ بَعْدَ التَّفْلِيسِ بِدَيْنٍ لَمْ يُقْبَلْ إِقْرَارُهُ إِلَّا أَنْ تَكُونَ لَهُمْ بَيِّنَةٌ , وَلَوْ أَقَرَّ لِقَوْمٍ قَبْلَ التَّفْلِيسِ تَحَاصَّ الَّذِينَ لَهُمْ عَلَيْهِ الدَّيْنُ بِبَيِّنَةٍ ، قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنْ قَامَ عَلَيْهِ الْغُرَمَاءُ فَفَلَّسُوهُ , فَأَقَرَّ لِرَجُلٍ بِمِائَةِ دِينَارٍ وَلَا يُعْلَمُ ذَلِكَ إِلَّا بِقَوْلِهِ. قَالَ : إِذَا لَمْ يَكُنْ لَهُ بَيِّنَةٌ , أَوْ يَكُونُ إِقْرَارُهُ هَذَا قَبْلَ التَّفْلِيسِ , فَلَا شَيْءَ لِلَّذِي أَقَرَّ لَهُ بِالدَّيْنِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ لَهُ بَيِّنَةٌ. قُلْتُ : وَيَتَحَاصُّ أَهْلُ الدَّيْنِ فِي مَالِهِ هَذَا دُونَ الْمُقَرِّ لَهُ ؟ قَالَ : نَعَمْ. قُلْتُ وَهَذَا قَوْلُ مَالِكٍ ؟ قَالَ : نَعَمْ. قُلْتُ لِابْنِ الْقَاسِمِ : فَإِنْ أَفَادَ بَعْدَ ذَلِكَ مَالًا وَقَدْ بَقِيَ لِأَهْلِ الدُّيُونِ بَقِيَّةٌ مِنْ دَيْنِهِمْ ، أَيَضْرِبُ الْمُقَرُّ لَهُ مَعَهُمْ ، لِأَنَّهُ لَيْسَ لَهُ هَهُنَا مَوْضِعُ تُهْمَةٍ , إِنَّمَا كَانَتِ التُّهْمَةُ فِي الْمَالِ الْأَوَّلِ ؟ قُلْتُ : فَإِنْ أَفَادَ مَالًا بَعْدَمَا فَلَّسُوهُ , فَلَمْ يَقُمِ الْغُرَمَاءُ وَلَا هَذَا الْمُقَرُّ لَهُ عَلَى مَا أَفَادَ مِنَ الْمَالِ حَتَّى أَقَرَّ لِرَجُلٍ آخَرَ بِدَيْنٍ , أَيَجُوزُ إِقْرَارُهُ لَهُ بِالدَّيْنِ أَمْ لَا ؟ قَالَ : لَمْ أَسْمَعْ مِنْ مَالِكٍ فِيهِ شَيْئًا , وَأَرَى إِقْرَارَهُ لِهَذَا بِالدَّيْنِ بَعْدَ التَّفْلِيسِ جَائِزًا إِذَا أَقَرَّ قَبْلَ أَنْ يَقُومَ الْغُرَمَاءُ الْأَوَّلُونَ الَّذِينَ لَهُمُ الدَّيْنُ بِبَيِّنَةٍ , وَالَّذِينَ أَقَرَّ لَهُمُ الْمُفْلِسُ أَوَّلًا عَلَى مَا فِي يَدَيْهِ فَيُفَلِّسُونَهُ ثَانِيَةً , فَأَرَى أَنَّ هَذَا الْآخَرَ الَّذِي أَقَرَّ لَهُ بَعْدَ التَّفْلِيسِ أَوْلَى بِمَا فِي يَدَيْهِ مِنَ الْغُرَمَاءِ الْأَوَّلِينَ ، لِأَنَّ مَا فِي يَدَيْهِ مَالٌ حَادِثٌ . اقرأ أيضا::
المصدر: منتدي صور حب lug,lhj ]dkdm Y`h Hrv hgltgs f]dk ugdi f]dk |
الكلمات الدليلية (Tags) |
المفلس, بدين, عليه |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
| |