#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,864
افتراضي معلومات دينية الأقتضاء بالوكيل والرسول


معلومات دينية الأقتضاء بالوكيل والرسولمعلومات دينية الأقتضاء بالوكيل والرسولمعلومات دينية الأقتضاء بالوكيل والرسول



أَرَأَيْتَ إِنْ دَفَعْتُ إِلَى رَجُلٍ مَالًا بَعَثْتُ بِهِ مَعَهُ إِلَى رَجُلٍ بِعَيْنِهِ , فَقَالَ : قَدْ دَفَعْتُهُ إِلَيْهِ وَكَذَّبَهُ الْمَبْعُوثُ إِلَيْهِ الْمَالُ , أَوْ بَعَثْتُ بِهِ مَعَهُ صَدَقَةً أَوْ هِبَةً إِلَى رَجُلٍ بِعَيْنِهِ , فَقَالَ الْمَبْعُوثُ مَعَهُ الْمَالُ : قَدْ دَفَعْتُ الْمَالَ وَكَذَّبَهُ الْمُتَصَدَّقُ عَلَيْهِ بِالْمَالِ ؟ قَالَ : وَقَالَ مَالِكٌ : عَلَى الرَّسُولِ الْبَيِّنَةُ فِي الْوَجْهَيْنِ جَمِيعًا وَإِلَّا غُرِّمَ ، قُلْتُ : فَإِنْ قَالَ لَهُ : تَصَدَّقْ بِهَا عَلَى الْمَسَاكِينِ , فَقَالَ : قَدْ فَعَلْتُ وَكَذَّبَهُ رَبُّ الْمَالِ ؟ قَالَ : الْقَوْلُ قَوْلُ الْمَأْمُورِ فِي هَذَا الْوَجْهِ إِذَا قَالَ لَهُ تَصَدَّقْ بِهَا عَلَى الْمَسَاكِينِ.

قُلْتُ : وَمَا فَرْقُ مَا بَيْنَ هَذَا وَمَا قَبْلَهُ فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؟ قَالَ : لِأَنَّ الْمَسَاكِينَ أَمْرٌ لَا يُشْهَدُ عَلَيْهِمْ فِيمَا يُتَصَدَّقُ بِهِ عَلَيْهِمْ , وَقَدْ رَضِيَ بِأَمَانَتِهِ فِي الصَّدَقَةِ عَلَى الْمَسَاكِينِ ، وَأَمَّا إِذَا بَعَثَ بِالْمَالِ إِلَى قَوْمٍ بِأَعْيَانِهِمْ صَدَقَةً لَهُمْ أَوْ هِبَةً لَهُمْ , فَهَذَا الْمَبْعُوثُ مَعَهُ هَذِهِ الْأَشْيَاءُ عَلَيْهِ الْبَيِّنَةُ أَنَّهُ قَدْ دَفَعَ ذَلِكَ وَإِلَّا غُرِّمَ لِأَنَّهُ لَمْ يَأْمُرْهُ بِأَنْ يُتْلِفَ مَالَهُ , وَفِي الصَّدَقَةِ عَلَى الْمَسَاكِينِ قَدْ أُمِرَ بِتَفْرِيقِهَا , فَلَا غُرْمَ عَلَيْهِ.

قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ لِي عَلَى رَجُلٍ دَيْنٌ.

فَأَمَرْتُهُ أَنْ يَدْفَعَ ذَلِكَ الدَّيْنَ إِلَى رَجُلٍ بِعَيْنِهِ , فَقَالَ الْمَأْمُورُ : قَدْ دَفَعْتُ ذَلِكَ الدَّيْنَ إِلَى الَّذِي أَمَرْتنِي بِهِ , وَكَذَّبَهُ الَّذِي أَمَرَهُ أَنْ يَدْفَعَهُ إِلَيْهِ ؟ قَالَ : عَلَيْهِ الْغُرْمُ عِنْدَ مَالِكٍ , إِلَّا أَنْ تَكُونَ لَهُ بَيِّنَةٌ.

قَالَ : وَقَالَ لِي مَالِكٌ : وَلَوْ أَقَرَّ بِالْقَبْضِ الَّذِي أُمِرَ أَنْ يُدْفَعَ إِلَيْهِ الْمَالُ وَقَالَ : قَدْ قَبَضْتُ وَهَلَكَ مِنِّي , لَمْ يُصَدَّقِ الَّذِي كَانَ عَلَيْهِ الدَّيْنُ إِلَّا أَنْ تَكُونَ لَهُ بَيِّنَةٌ أَنَّهُ قَدْ دَفَعَهُ إِلَيْهِ وَإِلَّا غُرِّمَ الْمَالَ.

قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنْ وَكَّلْتُ رَجُلًا يَقْبِضُ لِي مَا لِي عَلَى فُلَانٍ , فَقَالَ الْوَكِيلُ : قَدْ قَبَضْتُهُ وَضَاعَ مِنِّي , وَقَالَ الَّذِي عَلَيْهِ الْمَالُ : قَدْ دَفَعْتُهُ ؟ قَالَ : وَقَالَ مَالِكٌ : يُقِيمُ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ الْبَيِّنَةَ وَإِلَّا غُرِّمَ.

قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنْ وَكَّلْتُ رَجُلًا يَقْبِضُ لِي مَالِي عَلَى فُلَانٍ , فَقَالَ الْوَكِيلُ : قَدْ قَبَضْتُ الْمَالَ , أَوْ قَالَ : قَدْ بَرِئَ إِلَيَّ مِنَ الْمَالِ ، أَيَبْرَأُ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ بِقَوْلِ الْوَكِيلِ فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؟ قَالَ : وَقَالَ مَالِكٌ : لَا يَبْرَأُ إِلَّا أَنْ تَقُومَ بَيِّنَةٌ أَنَّ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ قَدْ دَفَعَ الْمَالَ إِلَيْهِ أَوْ يَأْتِي الْوَكِيلُ بِالْمَالِ.

قَالَ : وَقَالَ مَالِكٌ : إِلَّا أَنْ يَكُونَ وَكِيلًا يَشْتَرِي وَيَبِيعُ وَيَقْتَضِي ذَلِكَ مُفَوَّضًا إِلَيْهِ , أَوْ وَصِيًّا فَهُوَ مُصَدَّقٌ ، وَإِنَّمَا الَّذِي لَا يُصَدَّقُ أَنْ يُوَكِّلَهُ عَلَى أَنْ يَقْبِضَ لَهُ مَالًا عَلَى أَحَدٍ فَقَطْ


اقرأ أيضا::


lug,lhj ]dkdm hgHrjqhx fhg,;dg ,hgvs,g fhg,;dg

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
الأقتضاء, بالوكيل, والرسول

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 11:39 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO