صور حب


منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > عالم الصور > صور حلوة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,681
افتراضي نبذة دينية هل ابليس أجبر على العصيان بصورة غير مباشرة؟


نبذة دينية هل ابليس أجبر على العصيان بصورة غير مباشرة؟نبذة دينية هل ابليس أجبر على العصيان بصورة غير مباشرة؟نبذة دينية هل ابليس أجبر على العصيان بصورة غير مباشرة؟



السؤال





أعاني منذ سنين طويلة من أسئلة تخص العقيدة الإسلامية، مما يدفعني للتفكير والاطلاع وسط معاناة شديدة للوصول إلى المعلومات الصحيحة، وآخر تلك التساؤلات هو: بما أن الله سبحانه وتعالى قد خلق الحياة الدنيا للإبتلاء ـ إذاً ـ فالله قد رسم أسباب هذا الإبتلاء, وكان أعظم بلاء: هو فتنته سبحانه لإبليس, إذ بدون هذه الفتنة ما كان الإنسان في اختبار, وبالتالي, هل إبليس مظلوم؟ مع أنه مختار, إذ إن الله خلقه ووضع فيه حب الظهور وتقدم الصفوف وهو يعلم ـ منذ الأزل سبحانه ـ أنه لو وضع في اختبار ليسجد للإنسان فإنه لن يسجد ـ إذاً ـ فهل أجبر على العصيان بصورة غير مباشرة؟.



الإجابــة








الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فبداية لابد من تقرير أنه لا يعلم ما لم يكن لو كان كيف كان سيكون ـ إلا الله وحده، فليس من حق السائل ولا غيره من الخلق أن يحكم فيقول: بدون هذه الفتنة ما كان الإنسان في اختبار!! فهذا لا يعلمه إلا الله، ولا شك أن الله تعالى قادر على امتحان الناس بطرق أخرى، ونحن نرى امتحانا صريحا للبشر بغير الشيطان، وذلك بما رُكب في نفوسنا من أهواء، وزُيِّن لنا من شهوات، وما جُعل على الأرض من الزينة، ثم ما كُلفنا به من أحكام الشريعة وما حُمِّلنا من الأمانة.
وأما مسألة مظلومية إبليس!! فهي من المضحكات المبكيات، فهذه الدعوى الكاذبة لم يدعها إبليس نفسه، بل وسيقر في نهاية الأمر أنه هو وأتباعه هم الظالمون، كما قال تعالى: وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الْأَمْرُ إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدْتُكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ إِلَّا أَنْ دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلَا تَلُومُونِي وَلُومُوا أَنْفُسَكُمْ مَا أَنَا بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنْتُمْ بِمُصْرِخِيَّ إِنِّي كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِ مِنْ قَبْلُ إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ. { إبراهيم: 22 }.
قال ابن كثير: إن الظالمين ـ أي: في إعراضهم عن الحق واتباعهم الباطل ـ لهم عذاب أليم. هـ.
ثم نقول لأخينا السائل: هون عليك، فمدار الإشكال على عقدة الجبر، وهي باطلة، فالله تعالى وإن كان قد قدر مقادير الخلائق قبل أن يخلقهم، إلا أن هذا لا يعني أبدا أن الله سبحانه أجبرهم وقهرهم على فعل المعاصي، وإلا فأين مشئية العبد وقدرته واكتسابه لفعله؟ فالله عز وجل قد مكن الإنسان من الاختيار، وجعل له قدرة وعقلا، وهداه النجدين، وهو يختار بمشيئته أي الطريقين شاء، كما قال تعالى: وَقُلِ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ. { الكهف: 29 }. وقال: إِنَّ هَذِهِ تَذْكِرَةٌ فَمَنْ شَاءَ اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلًا. { المزمل: 19 }. وقال: فَمَنْ شَاءَ اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ مَآبًا. {النبأ: 39 }. وقال: كَلَّا إِنَّهَا تَذْكِرَةٌ* فَمَنْ شَاءَ ذَكَرَهُ. { عبس: 11ـ 12 }.
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كما لا يجتنى من الشوك العنب، كذلك لا ينزل الأبرار منازل الفجار، فاسلكوا أي طريق شئتم، فأي طريق سلكتم وردتم على أهله. رواه أبو نعيم في حلية الأولياء، وحسنه الألباني


اقرأ أيضا::


kf`m ]dkdm ig hfgds H[fv ugn hguwdhk fw,vm ydv lfhavm? H[fv hguwdhk fw,vm

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
ابليس, أجبر, العصيان, بصورة, مباشرة؟


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:53 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO