#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,895
افتراضي نبذة اسلامية ما عقاب الذى يقول على نفسة انة يهودى او نصرانى وهو ليس بذلك


نبذة اسلامية
 ما عقاب الذى يقول على نفسة انة يهودى او نصرانى وهو ليس بذلكنبذة اسلامية
 ما عقاب الذى يقول على نفسة انة يهودى او نصرانى وهو ليس بذلكنبذة اسلامية
 ما عقاب الذى يقول على نفسة انة يهودى او نصرانى وهو ليس بذلك



السؤال


أرجو الرد من فضلكم: تعرصت للضرب من قبل أختي الكبرى والإهانة منها ومن أبنائها في الشارع أمام الناس وفي مرة هجمت علي في بيتي وبدأت بقرع الباب بشدة وأبنائي الصغار يصرخون من الخوف حتى فتح الباب فهجمت على ابني وكادت تضربه بآلة حادة تم قامت بشدي من شعري هي وابنتها وحاولت الرد عن نفسى في هذه المرة لكنني لم أرد في المرات السابقة والله يعلم ويشهد، لأنها أكبر مني ب20سنة ولأننا أمام الناس وعندما قهرت وكاد ابني الأصغر يغمى عليه من الرعب ولا يزال يخاف حتى الآن قلت العبارة التالية لإحدى أخواتي: أنا على دين اليهود والنصارى إن لم أرد لها ما فعلته بي ـ وكنت في حالة غصب شديد لكنني كنت أعرف ما أقول وأقصده وذلك حتى لا يثنيني شيء عن فعل ذلك، لأنني أخاف الكفر لكن الآن هدأت الأوضاع وزوجي منعني من الوفاء بذلك، فهل إن لم أفعل ما قلت أكون كافرة حقا؟ وماذا أفعل خاصة وأنني أخاف على صحة أمي الكبيرة في السن، وقد رفعت عليها دعوى ثم تنازلت عنها تحت ضغط من إخوتي؟ وشكرا.


الاجابة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فهذا القول الذي صدر منك بغرض التأكيد وحث نفسك على الانتقام من أختك، لا يترتب عليه كفر ـ والعياذ بالله ـ لكنه قول منكر محرم تجب التوبة منه، قال الحجاوي: وإن قال: هو يهودي أو نصراني أو كافر أو مجوسي أو ........... إن فعل كذا ..... لم يكفر وفعل محرما تلزمه التوبة منه.

وعليه، فالواجب عليك التوبة إلى الله، والتوبة تكون بالإقلاع عن الذنب والندم على فعله والعزم على عدم العود له، ولا يلزمك أن تفعلي ما حلفت عليه، بل الأولى تركه، لكن هل يلزمك كفارة يمين بترك ما حلفت عليه؟ هذا محل خلاف بين أهل العلم، قال ابن قدامة: اختلفت الرواية عن أحمد، في الحلف بالخروج من الإسلام، مثل أن يقول: هو يهودي، أو نصراني، أو مجوسي إن فعل كذا أو هو بريء من الإسلام، أو من رسول الله صلى الله عليه وسلم أو من القرآن، إن فعل، أو يقول: هو يعبد الصليب أو يعبدك، أو يعبد غير الله تعالى، إن فعل، أو نحو هذا، فعن أحمد: عليه الكفارة إذا حنث، يروى هذا عن عطاء، وطاوس والحسن، والشعبي، والثوري، والأوزاعي، وإسحاق، وأصحاب الرأي، ويروى ذلك عن زيد بن ثابت ـ رضي الله عنه ـ والرواية الثانية: لا كفارة عليه، وهو قول مالك، والشافعي، والليث، وأبي ثور، وابن المنذر.

فالأحوط ـ والله أعلم ـ أن تكفري كفارة يمين، وهي إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم، فإن لم تجدي ذلك فصيام ثلاثة أيام

والله أعلم.


اقرأ أيضا::


kf`m hsghldm lh urhf hg`n dr,g ugn ktsm hkm di,]n h, kwvhkn ,i, gds f`g; hg`n dr,g ktsm di,]n kwvhkn

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
عقاب, الذى, يقول, نفسة, يهودى, نصرانى, بذلك

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:51 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO