صور حب


منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > عالم الصور > صور حلوة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,918
افتراضي تأملوا في الدين هل يمكن أن أساعد بها أهلي في احتياجاتي أو احتاجاتهم بدل من أن أنفقها على الفقراء؟


تأملوا في الدين
 هل يمكن أن أساعد بها أهلي في احتياجاتي أو احتاجاتهم بدل من أن أنفقها على الفقراء؟تأملوا في الدين
 هل يمكن أن أساعد بها أهلي في احتياجاتي أو احتاجاتهم بدل من أن أنفقها على الفقراء؟تأملوا في الدين
 هل يمكن أن أساعد بها أهلي في احتياجاتي أو احتاجاتهم بدل من أن أنفقها على الفقراء؟



السؤال
إخواني الكرام: أنا شاب تعهدت أن أخرج جزءا من مصروفي أسبوعيا صدقات، ف.



الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإن مجرد التعهد بفعل القربات لا يصيرها واجبة ما لم يكن ذلك على وجه الالتزام أو يكن عهدا مع الله، وعليه، فإن كنت لم تلزم نفسك بما تعهدت به، وكان أهلك يحتاجون إلى هذه الصدقة أو كنت أنت تحتاج إليها فإن الأفضل في صدقة التطوع أن تكون على الأهل والأقربين إن كانوا محتاجين، فقد روى الإمام أحمد في المسند وغيره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: تصدقوا، قال رجل عندي دينار، قال تصدق به على نفسك، قال عندي دينار آخر، قال تصدق به على زوجك، قال عندي دينار آخر، قال تصدق به على ولدك، قال عندي دينار آخر، قال تصدق به على خادمك، قال عندي دينار آخر قال أنت أبصر. قال الشيخ شعيب الأرناؤوط: إسناده قوي.

وفي رواية لغير أحمد: ضعه في سبيل الله وهو أخسها. قال الشيخ الألباني في صحيح الأدب المفرد: صحيح لغيره دون قوله ضعه...

وروى مسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: دينار أنفقته في سبيل الله ودينار أنفقته في رقبة ودينار تصدقت به على مسكين ودينار أنفقته على أهلك، أعظمها أجرا الذي أنفقته على أهلك.

والصدقة على ذوي القربى صدقة وصلة، كما رواه أصحاب السنن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: الصدقة على المسكين صدقة، وهي على ذي الرحم ثنتان: صدقة وصلة.

أما إذا كان التعهد لله تعالى وحصل التلفظ بذلك فهو يمين ونذر ـ على ما رجحه شيخ الإسلام ابن تيمية ـ لأنه على قربة فيجب عليك الوفاء به، وإعطاء الجزء المخصص للصدقة لمن عينته له إن كنت عينته لأحد

وإذا لم تكن عينت أحدا ولم يكن نذر مجازاة ـ وهو ما علق على حصول خير، أو دفع شر ـ جاز أن تشرك فيه الأهل وتنتفع منه أنت عند بعض أهل العلم، والأولى اجتناب ذلك،
مع التنبيه إلى أن الأهل إذا لم يقصد بهم من تجب نفقتهم فإنهم يدخلون في عموم الناس، وبالتالي فلا حرج في مساعدتهم مما ذكر.

والله أعلم.


اقرأ أيضا::


jHlg,h td hg]dk ig dl;k Hk Hshu] fih Higd hpjdh[hjd H, hpjh[hjil f]g lk Hktrih ugn hgtrvhx? Hshu] Higd hpjdh[hjd

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
يمكن, أساعد, أهلي, احتياجاتي, احتاجاتهم, أنفقها, الفقراء؟


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:47 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO