#1
| |||
| |||
صور ايمانية فى المارض يشترط لنفسه او على نفسه قَالَ مَالِكٌ فِي الَّذِي يُعْطِي الْمَالَ قِرَاضًا لِرَجُلٍ , عَلَى أَنْ يُسَلِّفَهُ رَبُّ الْمَالِ سَلَفًا ، قَالَ : وَقَالَ مَالِكٌ : فَلِلْعَامِلِ أَجْرُ مِثْلِهِ ، وَجَمِيعُ الرِّبْحِ لِرَبِّ الْمَالِ. قَالَ : وَسَأَلْتُ مَالِكًا عَنِ الرَّجُلِ يَدْفَعُ إِلَى الرَّجُلِ مَالًا قِرَاضًا , عَلَى أَنَّ الْعَامِلَ ضَامِنٌ لِلْمَالِ ؟ قَالَ مَالِكٌ : يُرَدُّ إِلَى قِرَاضِ مِثْلِهِ ، وَلَا ضَمَانَ عَلَيْهِ. قَالَ : وَكَذَلِكَ إِنْ أُعْطِيَ مَالًا قِرَاضًا إِلَى سَنَةٍ , رُدَّ فِيهِ أَيْضًا إِلَى قِرَاضِ مِثْلِهِ قُلْتُ : لِمَ قَالَ مَالِكٌ : إِذَا كَانَ فِي الْقِرَاضِ شَرْطُ سَلَفٍ , إِنَّهُ يُرَدُّ إِلَى إِجَارَةِ مِثْلِهِ ؟ وَقَالَ فِي الْقِرَاضِ : إِذَا اشْتَرَطَ الْعَامِلُ الضَّمَانَ , أَنْ يُرَدَّ إِلَى قِرَاضِ مِثْلِهِ ؟ وَقَالَ ذَلِكَ أَيْضًا فِيهِ : إِذَا كَانَ إِلَى أَجَلِ سَنَةٍ , إِنَّهُ يُرَدُّ إِلَى قِرَاضِ مِثْلِهِ ؟ فَمَا فَرْقُ بَيْنَهُمَا ؟ قَالَ فِي بَعْضٍ : يُرَدُّ إِلَى قِرَاضِ مِثْلِهِ , وَفِي بَعْضِهِ إِلَى إِجَارَةِ مِثْلِهِ ؟ قَالَ : لِأَنَّ سَلَفَهُ زِيَادَةٌ ازْدَادَهَا أَحَدُهُمَا فِي الْقِرَاضِ , وَلِأَنَّ الْأَجَلَ فِي الْقِرَاضِ لَمْ يَزْدَدْهُ , فَرُدَّ إِلَى قِرَاضِ مِثْلِهِ , وَالضَّمَانُ أَمْرٌ قَدِ ازْدَادَهُ , وَلَكِنَّهُ أَمْرٌ إِنَّمَا كَانَ فِي الْمَالِ لَمْ تَكُنْ مَنْفَعَتُهُ خَارِجَةً مِنْهُ فِي رِبْحٍ وَلَا سَلَفٍ , فَحُمِلَ عَلَى سَنَةِ الْقِرَاضِ , وَفُسِخَ عَنْهُمَا مَا اشْتَرَطَا فِي ذَلِكَ مِنْ غَيْرِ سَنَتِهِ , وَرُدَّ إِلَى قِرَاضِ مِثْلِهِمَا مِمَّنْ لَا ضَمَانَ عَلَيْهِ , كَمَا يُرَدُّ مِنْ شَرْطِ الضَّمَانِ , وَهَذَا وَجْهُ مَا اسْتَحْسَنْتُ مِمَّا سَمِعْتُ مِنْ مَالِكٍ. وَقَدْ ذَكَرَ اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ , أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ فِي رَجُلٍ دَفَعَ إِلَى رَجُلٍ مَالًا قِرَاضًا يَتَّجِرُ فِيهِ سَنَةً , ثُمَّ يَتَحَاسَبَانِ فَيَكُونُ الرِّبْحُ بَيْنَهُمَا. قَالَ : لَا يَحِلُّ أَنْ يَضْرِبَ لِلْمُقَارَضِ أَجَلًا , وَلَا يَشْتَرِطَ فِي رِبْحِهِ خَاصَّةً مَضْمُونَةً لِأَحَدِهِمَا دُونَ صَاحِبِهِ. قَالَ : وَمَنْ وَضَعَ الْقِرَاضَ عَلَى غَيْرِ الَّذِي وُضِعَ الْقِرَاضُ عَلَيْهِ , فَلَا يَصْلُحُ فِيهِ شَرْطٌ , إِلَّا أَنْ يَشْتَرِطَ أَنْ لَا يَضَعَ مَالَهُ فِي شَيْءٍ يَخْشَى غَرَرَهُ , فَإِنَّ ذَلِكَ مِمَّا كَانَ يُشْتَرَطُ فِي الْقِرَاضِ , وَقَدْ قَالَ ابْنُ لَهِيعَةَ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ أَبِي عِمْرَانَ ، قَالَ : سَأَلْتُ الْقَاسِمَ وَسَالِمًا ، عَنِ الْقِرَاضِ وَالْبِضَاعَةِ , يَكُونُ ذَلِكَ بِشَرْطٍ ؟ فَقَالَا : لَا يَصْلُحُ ذَلِكَ مِنْ أَجْلِ الشَّرْطِ الَّذِي دَخَلَ فِيهِ . اقرأ أيضا::
المصدر: منتدي صور حب w,v hdlhkdm tn hglhvq dajv' gktsi h, ugn ktsi dajv' gktsi |
الكلمات الدليلية (Tags) |
المارض, يشترط, لنفسه, نفسه |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
| |