#1
| |||
| |||
منبر الدين فى المقارض يبتاع السلعة بمال القراض أَرَأَيْتَ إِنْ أَخَذْتُ مَالًا قِرَاضًا , عَلَى أَنْ أَعْمَلَ فِيهِ عَلَى النِّصْفِ , فَاشْتَرَيْتُ بِهِ عَبْدًا ، أَوْ سِلْعَةً , فَجِئْتُ لِأَنْقُدَ الْبَائِعَ الْمَالَ , فَوَجَدْتُ الْمَالَ قَدْ ضَاعَ ؟ قَالَ : يُقَالُ لِرَبِّ الْمَالِ : إِنْ أَحْبَبْتَ فَادْفَعِ الثَّمَنَ , وَتَكُونُ السِّلْعَةُ قِرَاضًا عَلَى حَالِهَا , وَإِنْ أَبَى لَزِمَ الْمُقَارَضَ أَدَاءُ ثَمَنِهَا ، وَكَانَتْ لَهُ. فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ مَالٌ بِيعَتْ عَلَيْهِ , وَكَانَ عَلَيْهِ النُّقْصَانُ ، وَلَهُ الرِّبْحُ. قُلْتُ : فَإِنْ نَقَدَ رَبُّ الْمَالِ الْمَالَ فِي ثَمَنِ السِّلْعَةِ , كَمْ يَكُونُ رَأْسُ مَالِهِ , أَيَكُونُ رَأْسُ مَالِهِ الْمَالَ الَّذِي تَلِفَ , أَوْ هَذَا الْمَالَ الَّذِي نُقِدَ ؟ قَالَ : لَا يَكُونُ رَأْسُ مَالِهِ عِنْدَ مَالِكٍ , لَا الْمَالُ الْآخَرُ الَّذِي نَقَدَ رَبُّ الْمَالِ فِي ثَمَنِ السِّلْعَةِ , هُوَ رَأْسُ مَالِهِ فَقَطْ. قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنِ اشْتَرَيْتُ بِالْمَالِ الْقِرَاضِ سِلْعَةً , فَضَاعَتِ السِّلْعَةُ ، وَضَاعَ الثَّمَنُ قَبْلَ أَنْ أَنْقُدَ الثَّمَنَ ؟ قَالَ : لَا شَيْءَ عَلَى رَبِّ الْمَالِ ، وَيَغْرَمُ الْمُقَارَضُ قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنِ اشْتَرَيْتُ جَارِيَةً , فَأَرَدْتُ أَنْ أَنْقُدَ الثَّمَنَ , فَقُطِعَ عَلَيَّ الطَّرِيقُ ، فَذَهَبَ الْمَالُ , أَهَذَا وَضَيَاعُ الْمَالِ سَوَاءٌ ؟ قَالَ : نَعَمْ , إِذَا كَانَ فِي الْمَالِ بَقِيَّةٌ , فَعَمِلَ بَعْدَ ذَلِكَ , جُبِرَ بِهِ رَأْسُ الْمَالِ , وَإِنْ لَمْ يَكُنْ فِي الْمَالِ بَقِيَّةٌ , قِيلَ لِرَبِّ الْمَالِ : ادْفَعِ الثَّمَنَ إِنْ شِئْتَ , وَتَكُونُ الْجَارِيَةُ عَلَى الْقِرَاضِ , وَإِنْ كَرِهْتَ فَلَا شَيْءَ عَلَيْكَ. فَإِنْ دَفَعَ إِلَيْهِ ، كَانَ رَأْسُ مَالِ الْقِرَاضِ الْمَالَ الَّذِي يَدْفَعُ رَبُّ الْمَالِ إِلَى رَبِّ السِّلْعَةِ , وَإِنْ لَمْ يَدْفَعْ , لَزِمَ الثَّمَنُ الْمُشْتَرِيَ الْعَامِلَ , وَكَانَتِ السِّلْعَةُ لَهُ وَرِبْحُهَا لَهُ وَنُقْصَانُهَا عَلَيْهِ . اقرأ أيضا::
المصدر: منتدي صور حب lkfv hg]dk tn hglrhvq dfjhu hgsgum flhg hgrvhq dfjhu hgsgum flhg |
الكلمات الدليلية (Tags) |
المقارض, يبتاع, السلعة, بمال, القراض |
| |