#1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 19,010
افتراضي اسلاميات ماجاء فى جائحة المقاثى


اسلاميات ماجاء فى جائحة المقاثىاسلاميات ماجاء فى جائحة المقاثىاسلاميات ماجاء فى جائحة المقاثى



أَرَأَيْتَ الْمَقَاثِيَ ، هَلْ فِيهَا جَائِحَةٌ فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؟ قَالَ : نَعَمْ , إِذَا أَصَابَتِ الثُّلُثَ فَصَاعِدًا , وُضِعَ عَنِ الْمُشْتَرِي مَا أَصَابَهُ مِنَ الْجَائِحَةِ.

قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنِ اشْتَرَاهَا وَفِيهَا بِطِّيخٌ وَقِثَّاءٌ , فَأَصَابَتِ الْجَائِحَةُ جَمِيعَ مَا فِي الْمَقْثَأَةِ مَنْ ثَمَرَتِهَا , وَهِيَ تُطْعَمُ فِي الْمُسْتَقْبَلِ كَيْفَ يَعْرِفُ مَا أَصَابَتِ الْجَائِحَةُ مِنْهَا ؟ قَالَ ابْنُ الْقَاسِمِ : تَفْسِيرُ ذَلِكَ , أَنَّهُ يَكُونُ مثل كِرَاءِ الْأَرَضِينَ وَالدُّورِ.

أَنَّهُ يَنْظُرُ إِلَى الْمَقْثَأَةِ , كَمْ كَانَ نَبَاتُهَا مِنْ أَوَّلِ مَا اشْتَرَى إِلَى آخِرِ مَا تَنْقَطِعُ ثَمَرَتُهَا.

فَيَنْظُرُ كَمْ قَطَفَ مِنْهَا ، وَكَمْ أَصَابَتِ الْجَائِحَةُ مِنْهَا.

فَإِنْ كَانَ مَا أَصَابَتِ الْجَائِحَةُ مِنْهَا ثُلُثَ الثَّمَرَةِ , نَظَرَ إِلَى قِيمَةِ مَا قَطَفَ مِنْهَا , فَإِنْ كَانَتْ قِيمَتُهُ النِّصْفَ ، أَوْ أَقَلَّ مِنَ الثُّلُثِ , لَمْ يَكُنْ لَهُ إِلَّا قَدْرُ ذَلِكَ.

لِأَنَّ حَمْلَهَا وَنِفَاقَهَا فِي الْأَشْهُرِ مُخْتَلِفٌ , فَتُقَوَّمُ ، وَيُقَوَّمُ مَا بَقِيَ مِنَ النَّبَاتِ مِمَّا لَمْ يَأْتِ بَعْدُ فِي كَثْرَةِ نَبَاتِهِ وَنِفَاقِهِ فِي الْأَسْوَاقِ , مِمَّا يُعْرَفُ مِنْ نَاحِيَةِ نَبَاتِهِ.

فَيَنْظُرُ إِلَى الَّذِي حَدَّهُ فَيُقَوَّمُ عَلَى حِدَتِهِ , ثُمَّ يُقَوَّمُ الَّذِي أَصَابَتْهُ الْجَائِحَةُ عَلَى حِدَتِهِ , فَيَنْظُرُ مَا مَبْلَغُ ذَلِكَ مِنْ جَمِيعِ الثَّمَرَةِ.

فَإِنْ كَانَتِ الثَّمَرَةُ الَّتِي أَكَلَهَا الْمُشْتَرِي هُوَ نِصْفُ الْقِيمَةِ ، أَوْ أَقَلُّ مِنْ ذَلِكَ ، أَوْ أَكْثَرُ , وَرُبَّمَا كَانَ طَعَامُ الْمَقْثَأَةِ أَوَّلُهُ هُوَ أَقَلُّهُ ، وَأَغْلَاهُ ثَمَنًا , تَكُونُ الْبِطِّيخَةُ وَالْفَقُّوسَةُ ، أَوِ الْقَثَّاةُ بِعَشَرَةِ أَفْلُسٍ ، أَوْ بِنِصْفِ دِرْهَمٍ ، أَوْ بِالدِّرْهَمِ , وَالْبِطِّيخَةُ مثل ذَلِكَ.

وَفِي آخَرِ الزَّمَانِ تَكُونُ بِالْفَلْسِ ، وَالْفَلْسَيْنِ ، وَالثَّلَاثَةِ , فَيَكُونُ الْقَلِيلُ الَّذِي كَانَ فِي الْبَطْنِ الْأَوَّلِ أَكْثَرَ الْمَقْثَأَةِ ثَمَنًا , لِنِفَاقِهِ فِي السُّوقِ .


اقرأ أيضا::


hsghldhj lh[hx tn [hzpm hglrhen [hzpm

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
ماجاء, جائحة, المقاثى

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 09:19 PM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO