#1
| |||
| |||
الى جنان الرحمن فى المتكارى يهرب أَرَأَيْتَ إِنْ أَكْرَى رَجُلٌ إِبِلَهُ إِلَى مَكَّةَ فَهَرَبَ الْمُكْتَرِي مَاذَا يَصْنَعُ الْجَمَّالُ ؟ قَالَ : قَالَ مَالِكٌ : يَرْفَعُ أَمْرَهُ إِلَى السُّلْطَانِ فَيُكْرِي الْإِبِلَ مِنَ الْمُتَكَارِي ، قُلْتُ : فَيَقْضِي السُّلْطَانُ لِلْجَمَّالِ مِنْ كِرَائِهِ هَذَا كِرَاءَهُ الَّذِي وَجَبَ لَهُ عَلَى الْهَارِبِ مِنْهُ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قُلْتُ : فَإِنْ لَمْ يَجِدْ السُّلْطَانُ كِرَاءً ؟ قَالَ : قَالَ لَنَا مَالِكٌ : لَوْ أَنَّ رَجُلًا اكْتَرَى إِبِلًا فَبَعَثَ بِهَا مَعَ الْجَمَّالِ عَلَى أَنْ يَحْمِلَ لَهُ مَتَاعَ كَذَا وَكَذَا مِنْ بَلَدِ كَذَا وَكَذَا إِلَى بَلَدِ كَذَا وَكَذَا ، وَكَتَبَ إِلَى وَكِيلِهِ مَعَ الْجَمَّالِ أَنْ يَدْفَعُ إِلَى الْجَمَّالِ ذَلِكَ الْمَتَاعَ الَّذِي اكْتَرَاهُ عَلَى حُمُولَتِهِ فَقَدِمَ الْجَمَّالُ تِلْكَ الْبَلْدَةَ فَلَمْ يَجِدْ الْوَكِيلَ ؟ قَالَ : قَالَ مَالِكٌ : إِذَا لَمْ يَجِدْ الْوَكِيلَ تَلَوَّمَ لَهُ السُّلْطَانُ قَدْرَ مَا يَرَى مِمَّا لَا يَكُونُ فِيهِ ضَرَرٌ عَلَى الْجَمَّالِ , فَإِنْ جَاءَ الْوَكِيلُ فَدَفَعَ إِلَيْهِ الْمَتَاعَ فَحَمَلَهُ , وَإِلَّا اكْتَرَى عَلَيْهِ السُّلْطَانُ الْإِبِلَ إِلَى الْمَوْضِعِ الَّذِي اشْتَرَطَ عَلَى الْجَمَّالِ أَنْ يَحْمِلَ إِلَيْهِ الْمَتَاعَ وَيَكُونَ الْكِرَاءُ لِلْمُكْتَرِي , فَإِنْ لَمْ يَجِدْ السُّلْطَانُ كِرَاءً إِلَى ذَلِكَ الْمَوْضِعِ خَلَّى عَنِ الْجَمَّالِ وَجَعَلَ الْكِرَاءَ لَهُ لَازِمًا كَامِلًا ، قُلْتُ : فَإِنْ لَمْ يَقْدِرْ عَلَى وَكِيلِ الْمُكْتَرِي وَلَمْ يَرْفَعْ ذَلِكَ إِلَى السُّلْطَانِ حَتَّى رَجَعَ ؟ قَالَ : إِنْ كَانَ فِي تِلْكَ الْبَلْدَةِ سُلْطَانٌ فَلَمْ يَرْفَعْ ذَلِكَ إِلَيْهِ فَلَا يَبْطُلُ كِرَاؤُهُ وَيَكُونُ لَهُ عَلَيْهِ حُمُولَتُهُ وَيَرْجِعُ الثَّانِيَةَ يَحْمِلُ لَهُ حُمُولَتَهُ ، قُلْتُ : وَإِنْ كَانَ فِي بَلَدٍ لَيْسَ فِيهَا سُلْطَانٌ ؟ قَالَ مَالِكٌ : إِذَا كَانَ فِي بَلَدٍ لَيْسَ فِيهَا سُلْطَانٌ تَلَوَّمَ لَهُ ، وَطَلَبَ كِرَاءَهُ وَانْتَظَرَ وَأَشْهَدَ , فَإِذَا فَعَلَ هَذَا وَلَمْ يَأْتِ الْوَكِيلُ وَلَمْ يَجِدْ كِرَاءً رَجَعَ , وَكَانَ لَهُ الْكِرَاءُ عَلَى الْمُكْتَرِي كَامِلًا. قَالَ ابْنُ وَهْبٍ : قَالَ مَالِكٌ فِي الرَّجُلِ يَتَكَارَى مِنَ الرَّجُلِ الظَّهْرَ وَيُوَاعِدُهُ يَلْقَاهُ بِهَا بِمَكَانِ كَذَا وَكَذَا فَيَأْتِي صَاحِبُ الظَّهْرِ بِظَهْرِهِ فَلَا يَجِدُ الْمُكْتَرِيَ ؟ قَالَ : أَرَى أَنْ يَدْخُلَ عَلَى إِمَامِ الْبَلَدِ إِلَّا أَنْ يَجِدَ كِرَاءً ، فَإِنْ انْصَرَفَ وَلَمْ يُكْرِ وَلَمْ يَدْخُلْ عَلَى الْإِمَامِ لَمْ أَرَ لَهُ شَيْئًا إِذَا كَانَ مَوْضِعًا فِيهِ الْكِرَاءُ مَوْجُودًا إِلَى الْبَلَدِ الَّذِي أَكْرَى إِلَيْهِ , فَإِنْ لَمْ يَكُنْ كِرَاءٌ مَوْجُودٌ أَوْ جَهِلَ أَنْ يَدْخُلَ عَلَى الْإِمَامِ لَمْ أَرَ أَنْ يَبْطُلَ عَلَيْهِ عَمَلُهُ ، وَيَكُونَ لَهُ الْكِرَاءُ اقرأ أيضا::
المصدر: منتدي صور حب hgn [khk hgvplk tn hglj;hvn divf |
الكلمات الدليلية (Tags) |
المتكارى, يهرب |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
| |