#1
| |||
| |||
صوت الدين ماجاءفى نقد الكراء والقضاء فيه أَرَأَيْتَ إِنِ اكْتَرَيْتُ إِبِلًا إِلَى مَكَّةَ أَوْ إِلَى مَوْضِعٍ مِنَ الْمَوَاضِعِ ، فَطَلَبَ الْكِرَاءَ مِنِّي الْمُكْرِي قَبْلَ أَنْ يَحْمِلَ لِي شَيْئًا ، أَوْ طَلَبَ الْكِرَاءَ مِنِّي بَعْدَ مَا مَشَى يَوْمًا أَوْ يَوْمَيْنِ ، فَقُلْتُ : لَا أَدْفَعُ إِلَيْكَ حَتَّى أَبْلُغَ الْمَوْضِعَ الَّذِي أَكْرَيْتُ إِلَيْهِ ؟ قَالَ : قَالَ مَالِكٌ : إِذَا كَانَ لِلنَّاسِ كِرَاءٌ مَعْرُوفٌ وَسُنَّةٌ فِي كِرَائِهِمْ وَنَقْدٌ يَتَنَاقَدُونَهُ بَيْنَهُمْ إِذَا اكْتَرَوْا حَمَلُوا عَلَى عَمَلِ النَّاسِ , وَإِنَّ كِرَاءُ النَّاسِ عِنْدَهُمْ إِنَّمَا نَقْدُهُمْ فِيهِ بَعْدَ مَا يَسْتَوْفِي الْمُكْتَرِي كِرَاءَهُ حَمَلُوا عَلَى ذَلِكَ , وَإِنْ كَانَ كِرَاءُ النَّاسِ عِنْدَهُمْ يُعَجِّلُونَ جَمِيعَهُ إِذَا اكْتَرَوْا عَجَّلَ الْمُكْتَرِي كِرَاءَهُ ، قُلْتُ : فَإِنْ لَمْ يَكُنْ عِنْدَهُمْ أَمْرٌ مَعْرُوفٌ مِنْ عَمَلِ النَّاسِ كَيْفَ يَصْنَعُونَ ؟ قَالَ : لَمْ أَسْمَعْ مِنْ مَالِكٍ فِيهِ شَيْئًا إِلَّا أَنَّهُ قَالَ فِي كِرَاءِ الدُّورِ : إِنْ لَمْ يَكُنْ بَيْنَهُمَا شَرْطٌ وَلَا سُنَّةٌ لَمْ يُعْطِهِ إِلَّا بِقَدْرِ مَا سَكَنَ , فَإِنْ كَانَ هَذَا لَيْسَ عِنْدَهُمْ كِرَاءٌ لِلنَّاسِ مَعْرُوفٌ رَأَيْتُهُ بِمَنْزِلَةِ الدُّورِ ، قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنِ اكْتَرَيْتُ مِنْ رَجُلٍ إِلَى إِفْرِيقِيَّةَ فَلَمَّا اكْتَرَيْتُ مِنْهُ عَجَّلْتُ لَهُ الْكِرَاءَ مِنْ غَيْرِ شَرْطٍ ، ثُمَّ أَرَدْتُ أَنْ أَرْجِعَ فِيمَا عَجَّلْتُ لَهُ مِنَ الْكِرَاءِ ؟ قَالَ : لَيْسَ لَكَ أَنْ تَرْجِعَ فِيمَا عَجَّلْتُ لَهُ مِنَ الْكِرَاءِ ، قُلْتُ : مَا قَوْلُ مَالِكٍ فِي رَجُلٍ اكْتَرَى مِنْ رَجُلٍ دَابَّةً مِنْ مِصْرَ إِلَى الرَّمْلَةِ ، فَلَمَّا وَرَدَ بَلَغَ الرَّمْلَةَ تَصَادَقَا أَنَّهُ لَمْ يَنْقُدْ الْكِرَاءَ ، فَقَالَ الْمُكْرِي : لِي نَقْدُ الرَّمْلَةِ وَقَالَ الْمُكْتَرِي : إِنَّمَا لَكَ عَلَيَّ نَقْدُ مِصْرَ. قَالَ : قَالَ مَالِكٌ : إِنَّمَا عَلَيْهِ نَقْدُ مِصْرَ حَيْثُ وَقَعَ الْكِرَاءُ بَيْنَهُمَا . اقرأ أيضا::
المصدر: منتدي صور حب w,j hg]dk lh[hxtn kr] hg;vhx ,hgrqhx tdi hg;vhx |
الكلمات الدليلية (Tags) |
ماجاءفى, الكراء, والقضاء |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
| |