#1
| |||
| |||
نبذة عن القضاء فى ترك تضمين الصناع أَرَأَيْتَ الصُّنَّاعَ فِي السُّوقِ الْخَيَّاطِينَ وَالْقَصَّارِينَ وَالصَّوَّاغِينَ إِذَا ضَاعَ مَا أَخَذُوا لِلنَّاسِ مِمَّا يَعْمَلُونَهُ بِالْأَجْرِ ، وَأَقَامُوا الْبَيِّنَةَ عَلَى الضَّيَاعِ ، أَيَكُونُ عَلَيْهِمْ ضَمَانٌ أَوْ لَا فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؟ قَالَ : قَالَ مَالِكٌ : إِذَا قَامَتْ لَهُمْ الْبَيِّنَةُ بِذَلِكَ فَلَا ضَمَانَ عَلَيْهِمْ وَهُوَ بِمَنْزِلَةِ الرَّهْنِ ، قُلْتُ : أَرَأَيْتَ الْقَصَّارَ إِذَا قَرَضَ الْفَأْرُ الثَّوْبَ عِنْدَهُ أَيَضْمَنُ أَمْ لَا فِي قَوْلِ مَالِكٍ ؟ قَالَ : قَالَ مَالِكٌ : يَضْمَنُ الْقَصَّارُ إِلَّا أَنْ يَأْتِيَ أَمْرٌ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ يَقُومُ لَهُ عَلَيْهِ بَيِّنَةٌ , فَالْقَصَّارُ لَا يَضْمَنُ إِذَا جَاءَ أَمْرٌ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ تَقُومُ لَهُ عَلَيْهِ بَيِّنَةٌ ، وَالْفَأْرُ مَنْ يَعْلَمُ يَعْلَمُ أَنَّهُ قَرَضَهُ فَهُوَ عَلَى الْقَصَّارِ إِلَّا أَنْ يَقُومَ لِلْقَصَّارِ بَيِّنَةٌ أَنَّهُ قَرَضَهُ بِمَعْرِفَةٍ تُعْرَفُ أَنَّهُ قَرْضُ الْفَأْرِ مِنْ غَيْرِ أَنْ يَكُونَ ضَيَّعَ الثِّيَابَ حَتَّى قَرَضَهَا الْفَأْرُ ، قَالَ : فَإِنْ قَامَتْ لَهُ بَيِّنَةٌ بِحَالِ مَا وَصَفْتُ لَكَ فَلَا يَكُونُ عَلَيْهِ ضَمَانٌ ، قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنْ جَفَّفَ الْقَصَّارُ ثَوْبًا عَلَى حَبْلٍ لَهُ عَلَى الطَّرِيقِ مثل هَذِهِ الْحِبَالِ الَّتِي يَرْبِطُونَهَا عَلَى الطَّرِيقِ فَمَرَّ رَجُلٌ بِحِمْلٍ لَهُ فَخَرَقَ الثَّوْبَ ، أَيُضَمَّنُ الثَّوْبَ أَمْ لَا ؟ قَالَ : يُضَمَّنُ مَا خَرَقَ ، قُلْتُ : فَإِنْ لَمْ يُوجَدْ عِنْدَ الَّذِي خَرَقَ الثَّوْبَ شَيْءٌ أَيُضَمَّنُ الْقَصَّارُ أَمْ لَا ؟ قَالَ : لَا ضَمَانَ عَلَى الْقَصَّارِ ؛ لِأَنَّ هَذَا قَدْ عَلِمَ أَنَّهُ مِنْ غَيْرِ فِعْلِ الْقَصَّارِ ، قُلْتُ : وَلِمَ ضَمَّنْتَ الَّذِي خَرَقَهُ وَإِنَّمَا مَرَّ بِحِمْلِهِ فِي طَرِيقِ الْمُسْلِمِينَ , وَالْقَصَّارُ هُوَ الَّذِي نَشَرَ ثَوْبَهُ فِي طَرِيقِ الْمُسْلِمِينَ ؟ قَالَ : هُوَ وَإِنْ كَانَ نَشَرَهُ فِي طَرِيقِ الْمُسْلِمِينَ لَمْ يَكُنْ لِهَذَا الْمَارِّ أَنْ يَخْرِقَهُ , فَلَمَّا خَرَقَهُ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ أَنْ يَخْرِقَهُ ضَمَّنْتُهُ , قَالَ : وَهُوَ رَأْيِي مثل مَا وَصَفْتُ لَكَ مِنَ الْأَحْمَالِ إِذَا اصْطَدَمَتْ فِي طَرِيقِ الْمُسْلِمِينَ , فَالْقَصَّارُ لَهُ أَنْ يَنْشَرَ الثِّيَابَ ، قُلْتُ : وَكَذَلِكَ لَوْ وَضَعَ رَجُلٌ فِي طَرِيقِ الْمُسْلِمِينَ قِلَالًا فَمَرَّ النَّاسُ فَعَثَرُوا فِيهَا فَانْكَسَرَتْ أَيُضَمَّنُونَهَا ؟ قَالَ : نَعَمْ , وَكَذَلِكَ لَوْ أَنَّ رَجُلًا أَوْقَفَ دَابَّتَهُ عَلَيْهَا حِمْلُهَا فِي طَرِيقِ الْمُسْلِمِينَ ، فَأَتَى رَجُلٌ فَصَدْمَهَا فَكَسَرَ مَا عَلَيْهَا أَوْ قَتَلَهَا كَانَ عَلَيْهِ ضَمَانُ ذَلِكَ ، قُلْتُ : أَرَأَيْتَ الصُّنَّاعَ مَا أَصَابَ الْمَتَاعَ عِنْدَهُمْ مَنْ أَمْرِ اللَّهِ مثل التَّلَفِ وَالْحَرِيقِ وَالسَّرِقَةِ وَمَا أَشْبَهَهُ ، فَأَقَامُوا عَلَى ذَلِكَ الْبَيِّنَةَ ؟ قَالَ : قَالَ مَالِكٌ : لَا ضَمَانَ عَلَيْهِمْ إِذَا قَامَتْ عَلَى ذَلِكَ بَيِّنَةٌ وَلَمْ يُفَرِّطُوا ، قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنِ اسْتَأْجَرْتُ خَيَّاطًا يَخِيطُ لِي قَمِيصًا فَلَمْ أَدْفَعْهُ إِلَيْهِ فِي حَانُوتِهِ وَأَمَرْتُهُ أَنْ يَخِيطَهُ عِنْدِي فِي بَيْتِي فَضَاعَ ؟ قَالَ : قَالَ مَالِكٌ : لَا ضَمَانَ عَلَى الْخَيَّاطِ إِذَا لَمْ يُسَلَّمْ الثَّوْبُ إِلَى الْخَيَّاطِ ، قَالَ مَالِكٌ : وَكَذَلِكَ الصُّنَّاعُ كُلُّهُمْ إِذَا اسْتَعْمَلْتَهُمْ فِي بَيْتِكَ إِذَا لَمْ يُسَلَّمْ الثَّوْبُ إِلَيْهِمْ فَضَاعَ فَلَا ضَمَانَ عَلَيْهِمْ إِلَّا أَنْ يَكُونُوا تَعَدَّوْا ، قُلْتُ : وَكَذَلِكَ لَوْ اكْتَرَيْتُ عَلَى حِنْطَةٍ فَكُنْتُ مَعَ الْحِنْطَةِ فَضَاعَتْ ؟ قَالَ مَالِكٌ : لَا ضَمَانَ عَلَى الْحَمَّالِ ؛ لِأَنَّ رَبَّ الطَّعَامِ لَمْ يُسَلِّمْهُ إِلَى الْحَمَّالِ إِذَا كَانَ مَعَهُ . اقرأ أيضا::
المصدر: منتدي صور حب kf`m uk hgrqhx tn jv; jqldk hgwkhu jqldk |
الكلمات الدليلية (Tags) |
القضاء, تضمين, الصناع |
| |