صور حب


منتدي صور حب
العودة   منتدي صور حب > عالم الصور > صور حلوة

إضافة رد
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2021
المشاركات: 18,895
افتراضي عطروا قلوبكم ما حكم اسقاط الدين على المدين ؟


عطروا قلوبكم ما حكم اسقاط الدين على المدينعطروا قلوبكم ما حكم اسقاط الدين على المدينعطروا قلوبكم ما حكم اسقاط الدين على المدين



السؤال
أملك أنا وأخي شقة مؤجرة حصتي الثلثان ولكن أخي يعطيني نصف الإيجار ويقول إنه بحاجة لتعليم أولاده بالجامعة، علما بأنه له ولدان آخران يعملان ويقول لا يأخذ منهم ليبنوا مستقبلهم، فهل من الممكن اعتبار ما يأخذه جزءا من زكاة أموالي دون أن أعلمه، علما بأن جزءا من أموالي في عمان وأنا أعيش في غزة حيث إنني أخرج جميع زكاة أموالي لأقاربي في غزة؟


الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإذا كان أخوك أحد الأصناف الثمانية الذين تجوز لهم الزكاة جاز لك دفع الزكاة إليه، وقد ذكر الله تعالى هذه الأصناف في قوله: إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاء وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ {التوبة:60}، فإذا كان أخوك لا يجدُ ما يكفيه لحاجاته الأصلية من مطعم ومشرب وملبس ودواء هو ومن تلزمه نفقتهم فلك أن تعطيه من الزكاة.. بل ذلك مستحب،

وأما إذا كان يجد كفايته ولو بنفقة من يلزمه أن ينفق عليه فلا يجوز لك إعطاؤه من الزكاة، لأنه والحال هذه غني والصدقة لا تحل لغني، فإذا كان أبناؤه العاملون يجدون ما ينفقونه عليه بعد كفايتهم فإن نفقته واجبة عليهم فلا يعطى من الزكاة ما ينفقه على نفسه، أما نفقة أبنائه الكبار فإنها لا تلزمه ولا تلزم أبناءه العاملين ومن ثم يجوز إعطاؤهم من الزكاة بالشرط الذي ذكرناه في الفتوى المحال عليها... وإذا كان هذا الأخ يستوفي هذه الأجرة ويأخذ بعض حقك على جهة الدين، وتريدين إسقاط الدين عنه من الزكاة فهذا لا يجوز وإن كان ممن يستحق الزكاة، وقد نقل شيخ الإسلام الاتفاق على ذلك،

وإذا كان أخوك يأخذ هذا المال غصباً فلا يجوز لك أن تحسبي ما يأخذه من الزكاة سواء كان مستحقاً للزكاة أو لا، لأن المال المغصوب في معنى الدين عند عامة العلماء وقد سبق أن إسقاط الدين لا يجزئ عن الزكاة، بل يجب عليك أن تزكيه إذا قبضته منه لما مضى من السنين عند الجمهور ولسنةٍ واحدة عند مالك، قال شيخ الإسلام رحمه الله: قال مالك: ليس فيه زكاة حتى يقبضه فيزكيه لعام واحد كذلك الدين عنده لا يزكيه حتى يقبضه زكاة واحدة وقول مالك: يروى عن الحسن وعطاء وعمر بن عبد العزيز، وقيل: يزكي كل عام إذا قبضه زكاة عما مضى وللشافعي قولان.

والله أعلم.


اقرأ أيضا::


u'v,h rg,f;l lh p;l hsrh' hg]dk ugn hgl]dk ? hg]dk

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
اسقاط, الدين, المدين


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:49 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2024 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO