LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| |||
| |||
كلمات مضيئة فى الرجل يبتاع العبد بيعا فاسدا ثم يعتقه قبل أن يقبضه أَرَأَيْتَ لَوْ أَنِّي اشْتَرَيْتُ عَبْدًا بَيْعًا فَاسِدًا فَلَمْ أَقْبِضْهُ مَنِ الْبَائِعِ حَتَّى أَعْتَقْتُهُ أَيَلْزَمُنِي الْعِتْقُ أَمْ لَا ؟ قَالَ : الْعِتْقُ لَازِمٌ لِلْمُشْتَرِي قَبَضَ أَوْ لَمْ يَقْبِضْ إِذَا كَانَ الْبَيْعُ فَاسِدًا , وَيُقَوَّمُ عَلَيْهِ فِي مَالِهِ وَتُؤْخَذُ مِنْ مَالِهِ قِيمَتُهُ إِذَا كَانَ لَهُ مَالٌ , فَإِذَا لَمْ يَكُنْ لَهُ مَالٌ فَلَا يَجُوزُ عِتْقُهُ ، قُلْتُ : لِمَ أَجَزْتَ عِتْقَهُ قَبْلَ أَنْ يَقْبِضَهُ وَالْبَيْعُ فَاسِدٌ , وَهُوَ إِنَّمَا يَضْمَنُهُ يَوْمَ يَقْبِضُهُ , وَالْبَيْعُ الَّذِي كَانَ بَيْنَهُمَا مَفْسُوخٌ لَا يُقَرُّ فَعُقْدَتُهُمَا الَّتِي عَقَدَا بَاطِلٌ فَلِمَ أَجَزْتَ عِتْقَهُ قَبْلَ أَنْ يَقْبِضَهُ ؟ قَالَ : لِأَنَّ عِتْقَهُ الْعَبْدَ قَبْلَ أَنْ يَقْبِضَهُ قَبْضٌ مِنْهُ لِلْعَبْدِ , فَهُوَ إِذَا أَعْتَقَهُ دَخَلَ فِي عِتْقِهِ إِيَّاهُ قَبْضُهُ لِلْعَبْدِ وَفَوَاتٌ لِلْعَبْدِ ، قُلْتُ : وَكَذَلِكَ لَوْ كَانَ الْعَبْدُ لَمْ يَتَغَيَّرْ بِنُقْصَانِ بَدَنٍ وَلَا بِزِيَادَةٍ وَلَا بِحَوَالَةِ أَسْوَاقٍ ؟ قَالَ : نَعَمْ. قَالَ ابْنُ الْقَاسِمِ : وَإِنَّمَا مثل ذَلِكَ مثل الرَّجُلِ يَشْتَرِي الْعَبْدَ الْغَائِبَ وَيَشْتَرِطُ عَلَى الْبَائِعِ أَنَّهُ مِنْهُ حَتَّى يَقْبِضَهُ ، فَتَجِبُ الصَّفْقَةُ بَيْنَهُمَا أَنَّ الْبَيْعَ جَائِزٌ وَضَمَانُهُ مِنَ الْبَائِعِ حَتَّى يَقْبِضَهُ الْمُبْتَاعُ وَلَا يَصْلُحُ النَّقْدُ فِيهِ بِشَرْطٍ إِلَّا أَنْ يَتَطَوَّعَ بِذَلِكَ الْمُشْتَرِي بَعْدَ وُجُوبِ الصَّفْقَةِ , فَإِنْ أَعْتَقَهُ الْمُشْتَرِي وَقَدْ اشْتَرَطَ أَنَّ ضَمَانَهُ مِنَ الْبَائِعِ جَازَ الْعِتْقُ عَلَيْهِ ، وَكَذَلِكَ الْبَيْعُ الْفَاسِدُ إِذَا أَعْتَقَهُ الْمُشْتَرِي قَبْلَ أَنْ يَقْبِضَهُ جَازَ عِتْقُهُ عَلَى الْمُشْتَرِي , وَإِنْ كَانَ الْعَبْدُ فِي ضَمَانِ الْبَائِعِ , وَهَذَا مثل الْأَوَّلِ ، قُلْتُ : وَمَا وَصَفْتَ مِنْ بَيْعِ الْعَبْدِ الَّذِي يَكُونُ فِي بَعْضِ الْمَوَاضِعِ وَيَشْتَرِطُ سَيِّدُهُ أَنَّ ضَمَانَهُ مِنْهُ أَنَّ الْبَيْعَ جَائِزٌ أَهُوَ قَوْلُ مَالِكٍ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قُلْتُ : وَالْعَبْدُ إِذَا أَعْتَقَهُ الْمُشْتَرِي قَبْلَ أَنْ يَقْبِضَهُ أَنَّهُ جَائِزٌ أَهُوَ قَوْلُ مَالِكٍ ؟ قَالَ : لَا أُثْبِتُهُ عَنْهُ فِي الْعِتْقِ ، قُلْتُ : فَلَوْ أَنِّي اشْتَرَيْتُ عَبْدًا أَيَكُونُ لِسَيِّدِهِ أَنْ يَمْنَعَنِي مَنْ قَبْضِهِ فِي قَوْلِ مَالِكٍ حَتَّى أَدْفَعَ إِلَيْهِ حَقَّهُ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قُلْتُ : فَلَوْ أَعْتَقَهُ الْمُشْتَرِي بَعْدَ وُجُوبِ الصَّفْقَةِ وَقَبْلَ أَنْ يَدْفَعَ إِلَيْهِ الثَّمَنَ أَيَجُوزُ عِتْقُهُ وَقَدْ كَانَ لِلْبَائِعِ أَنْ يَبِيعَهُ ؟ قَالَ : الْعِتْقُ جَائِزٌ عِنْدَ مَالِكٍ إِنْ كَانَ لِلْمُشْتَرِي مَالٌ وَيُؤْخَذُ مِنْهُ الثَّمَنُ , وَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ مَالٌ لَمْ يَجُزْ عِتْقُهُ , فَإِنْ أَيْسَرَ قَبْلَ أَنْ يُبَاعَ عَلَيْهِ وَأَدَّى الثَّمَنَ وَقَبَضَ الْعَبْدَ جَازَ ذَلِكَ الْعِتْقُ عَلَيْهِ . اقرأ أيضا::
المصدر: منتدي صور حب ;glhj lqdzm tn hgv[g dfjhu hguf] fduh ths]h el dujri rfg Hk drfqi dfjhu hguf] fduh ths]h dujri |
الكلمات الدليلية (Tags) |
الرجل, يبتاع, العبد, بيعا, فاسدا, يعتقه, يقبضه |
| |