#1  
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2018
المشاركات: 18,894
افتراضي قبس من الجنة مسائل فى اخراج الزكاة


قبس من الجنة
 مسائل فى اخراج الزكاةقبس من الجنة
 مسائل فى اخراج الزكاةقبس من الجنة
 مسائل فى اخراج الزكاة



السؤال
والداي - أكرمهما الله - خصصا لي حسابًا في أحد البنوك، ووضعا فيه مالًا بلغ النصاب، وأنا ممن تجب نفقتي على والدي. حساب البنك هذا ليس تحت يدي، بمعنى لا أتصرف فيه ولا تكاد تكون بيني وبينه علاقة مطلقًا إلا أنه يحمل اسمي. ومنذ سنوات وهما يزكيان عن هذا المال مع زكاتهما ومن مالهما، وبالطبع دون توكيل مني. فهل يعتبر هذا المال جزءا من مالهما حتى يعطيانه لي؟ لأن هذا المال واقعيًا ليس ملكي إلى الآن فهما المتصرفان فيه ولا علاقة لي به إلا على الورق - كما يقال. وماذا يجب عليّ الآن؟ هل أعتبر هذا المال مثل النية بإعطائي مالًا معينًا فيما بعد؟ أي أنه ليس ملكي فعلًا حتى الآن؟ هل يغير شيئًا أنه أحيانًا يطلبان مني بعضًا من المال الذي معي ليضاف على الحساب؟ علمًا بأن هذا المال المأخوذ مني..



الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فظاهر الأمر هو أن المال الذي وضعه والداك في الحساب هبة منهما لك، وقبض الواهب عن ولده الصغير كاف، وإيداع المبلغ في حساب باسمك يعتبر قبضا منه لك، ومال الصبي إذا بلغ نصاباً وجب إخراج زكاته على ولي أمره ، وهذا مذهب جمهور العلماء من المالكية والشافعية والحنابلة، واستدلوا بما في الترمذي أن النبي صلى الله عليه وسلم خطب الناس فقال: ألا من ولي يتيماً له مال فليتجر فيه، ولا يتركه حتى تأكله الصدقة. والمراد بالصدقة: الزكاة المفروضة، لأن اليتيم لا تخرج من ماله صدقة تطوع، إذ ليس للولي أن يتبرع من مال اليتيم بشيء، ولأن الزكاة تراد لثواب المزكي، ومواساة الفقير. والصبي والمجنون من أهل الثواب وأهل المواساة على ما قاله الشيرازي، وبأن الزكاة حق يتعلق بالمال، فأشبه نفقة الأقارب وأروش الجنايات وقيم المتلفات. وقال الدردير المالكي: إنما وجبت في مالهما لأنها من باب خطاب الوضع.
وبالتالي فإن كنت لم تبلغ بعد فدفع ولي أمرك للزكاة عنك مجزئ ولولم توكله في ذلك .

وأما لو كنت بالغا وهما لم يمكناك من الحساب والتصرف فيه ولا زال المال تحت أيديهما فهذه هبة لم تقبض بعد ولا تجب عليك زكاتها . وإخراجهما لزكاة ذلك المال مجزئ لأنه ما زال تحت أيديهما وملكهما


اقرأ أيضا::


rfs lk hg[km lshzg tn hovh[ hg.;hm hovh[

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
مسائل, اخراج, الزكاة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:07 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Content Relevant URLs by vBSEO